المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

مُبدِعاتٌ في فضاء الهندسة.

آدا لوفلايسAda Lovelace)  1815-1852)

هي أوَّلُ مُبرمِجة حاسوب في التاريخ؛ إذ استطاعت تلك الشابة الصغيرة أن تطوّر برامج آلة تشارلز باباج التحليلية، وأن تضعَ أساسياتِ لغات البرمجة الحديثة، وقد نُسبَت إحدى لغات البرمجة إلى اسمها تكريمًا لها؛ فسُمّيت بـ (لغة آدا)، ومع أنَّ لوفلايس اكتسبت القليل من التقدير العام في حياتها؛ لكنّها تُعدُّ الآن رائدةً  وقديسةً في عصر الكمبيوتر prophet of the computer age.

غريس هوبرGrace Hopper)1906-1992)

هي من أُولَياتِ مبرمجاتِ الحاسوب في أمريكا! فقد عملت هوبر ضمن فريق تطوير حاسوب UNIVAC، وابتكرت المترجم البرمجي الأول، وساهمَ بحثها في تطوير لغة كوبول COBOL؛ إحدى أوائل لغات البرمجة التجارية العاليةِ المستوى. واللافت أنَّ قواعد البرمجة التي وضعتها كوبر ما تزال مُستخدَمة حتى يومنا هذا. وقد حازت هوبر الميدالية الوطنية للتكنولوجيا من بين تكريمات عديدة! وأُطلق اسمها على  كمبيوتر عملاق تكريماً لها "كراي هوبر XE6".

ماريلي فان لير بيك Maryly VanLeer Peck)1930-2011 )

تُعَدُّ ماريلي أوَّلَ أنثى تنال شهادة في الهندسة من جامعة فاندربيلت Vanderbilt عام 1951، وقد واصلت دراستها في جامعة فلوريدا، إذ أصبحت أول أنثى تتخرج بدرجة الماجستير، ثم نالت درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية، ولديها العديد من الإنجازات في اختصاصها.

مارغريت هاميلتون(Margaret Hamilton) 

عالمة سابقة في وكالة ناسا، وهي مُؤسِّسة شركة «هاملتون» التقنية ومديرتها، ومديرة سابقة لقسم هندسة البرمجيات في معهد «ماساتشوستس» للعلوم والتكنولوجيا، وتعدّ أولى مهندساتِ البرمجيات في العالم، بل وأول أطلق مصطلح هندسة البرمجيات كما نعرفه اليوم. وهي صاحبة الفضل في وصول الإنسان إلى القمر بكتابتها للكود البرمجي لرحلة أبولو11.

وُلِدت مارغريت في عام 1938م، وحازت شهادة البكالوريوس في الرياضيات؛ إضافةً إلى دبلوم في الفلسفة من جامعة Earlham عام 1958؛ إذ لم تكن علوم الحاسوب في تلك الأثناء مقررًا أكاديميًّا يُدرَّسُ بعد، فقد كانت تلك حقبة الروّاد؛ وكان التعليم مقتصرًا على التجريب والعمل والتطبيق في المجال نفسه.

راديا بيرلمان (Radia perlman (1951

هي رياضية ومهندسة شبكات أمريكية الجنسية اشتُهرت بلقب أم الإنترنت!

وقد نالت درجة الدكتوراه في علوم الحاسب من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، واخترعت البروتوكول الشجري (STP)، وهو بروتوكول أساسي في الإنترنت حديثًا.

دانا أولري -Dana Ulery)1938)

عالمة حاسوب أمريكية وباحثة في تطبيقات الحوسبة العلمية؛ من مواليد 1938م. وتُعدُّ أول امرأة مهندسة في مختبر الدفع النفّاث في وكالة ناسا، وهي مصممة ومطورة خوارزميات لتجسد إمكانيات شبكة ناسا الفضائية، وأتمتة نظُم تتبُّع بعثات الحراس والملّاحين الفضائية.

صوفي ويلسون-Sophie Wilson)1957)

مهندسة بريطانية باختصاص علوم حاسوب تخرجت من جامعة كامبريدج في عام 1975 م، وقد حازت جائزة Lovie Awards في عام 2014؛ تقديرًا لاختراعها الرائع في معالج ARM.

ويقول الموقع الرسمي لـ Lovie Awards أنَّ ويلسون بوصفها مصمّمة Acorn Micro-Computer ومخترعة مجموعة تعليمات المعالج ARM؛ فهي لم تطوّر تكنولوجيا الكمبيوتر في السبعينيات والثمانينيات فحسب؛ بل مهدت الطريق لكل ثورة في مجال الحوسبة؛ من الكاميرات الرقمية إلى الهواتف الذكية إلى الأجهزة اللوحية وآلاف المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية التي تعتمد على ARM. وأنَّه ما من شك في أنَّ عالم الجوال الذي نعتمد عليه الآن ببساطة لا يمكن أن يكون موجودًا اليوم بدون العمل الرائع والأساسي لصوفي ويلسون.

 لمى نشمان (Lama Nachman)

مهندسة حاسوب نالت درجة الماجستير في هندسة الحاسوب من جامعة Wisconsin-Madison الأمريكية في عام 1995 م. وهي أمريكية من أصول عربية فلسطينية تعمل في شركة إنتل العالمية، وقد استطاعت أن تثبت جدارتها ومهارتها المميزة في تخصصها لتصبح -فيما بعد- مديرة أحد أهم مشروعات الشركة.

فقد كانت لمى هي المهندسة المشرفة على النظام الإلكتروني الذي يمنح عالم الفيزياء البريطاني الراحل ستيفن هوكينغ المقدرة على التواصل والتفاعل مع العالم المحيط به. ووفق سيرتها الذاتية على "لينكد إن"؛ فإن أبحاثها تركز على خلق برمجيات واعية تنفذ ما يريده المستخدمون بالاعتماد على الإحساس والتصرفات.

ماريسا ماير -Marissa Mayer) 1975 )

مهندسة أنظمة رمزية  symbolic systems  وحاصلة على درجة الماجستير في علوم الحاسوب من جامعة ستانفورد، وهي أمريكية الأصل وتُعدُّ أول مهندسة التحقت بالعمل في شركة غوغل Google؛ وقادت نجاح الشركة في تطوير أفضل منتجاتها وأكثرها نجاحًا مدّةً تجاوزت العشر سنوات، ثم شغلت منصب المديرة التنفيذية لشركة Yahoo في عام 2012، وذلك كله ولم يتجاوز عمرها السابعة والثلاثين عامًا، لتقدم بعد ذلك استقالتها من مجلس الإدارة بعد بيع شركة ياهو.

سيرين حمشو( Sirin Hamsho)

مخترعة ومهندسة اتصالات وإلكترونيات، وقد تلقت سيرين دراستها الجامعية في بلدها الأم سوريا، ثم انتقلت إلى فرنسا حيث نالت هناك درجة الماجستير في اختصاص الطاقات المتجددة لتعمل بعدها في شركة General Electric الأمريكية في نيويورك ضمن قسم تصميم عنفات الرياح الكهربائية، وقد لاحظت في أثناء عملها الضرر الذي تتعرض له مكوناتُ العنفات الداخلية بسبب الحركة المستمرة، مما دفعها إلى العمل على تصميم جديد لحماية تلك المكونات ونالت عليه براءة اختراع. وقد صنفتها شبكة الـ BBC البريطانية ضمن أفضل 100 امرأة في العالم.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا

8- هنا

9- هنا