الموسيقا > متفرقات

مجموعة من أفضل شارات المسلسلات

1. The Rembrandts - I'll Be There for You | Friends

في عام 1994 أُلِّفَتْ الأغنيةُ المشهورة بدايةً كمقدمةٍ مدتُها دقيقة تقريباً من قبل كُتَّاب المسلسل مارتا كاوفمان وديڤد كرين بالإضافةِ للفنانة آلي ويليس والثنائي ذا ريمبراندتس، وطُرِحَتْ كأغنيةٍ منفردةٍ في 1 أيار 1995 لتصلَ لاحقاً إلى المرتبة 17 في أميركا و3 في بريطانيا.

2. Ramin Djawadi - Game of Thrones Theme | Game of Thrones

مقطوعةٌ من تأليف الموسيقي الإيراني\الألماني رامين جوادي في عام 2011 بناءً على طلبٍ من مؤلفي المسلسل غيم أوف ثرونز الأميركيين ديڤد بينيوف و د. وايز. اعتمدَ جوادي على آلةِ التشيللو بعد أن طُلِبَ منه تفادي استخدامِ آلَتَي الفلوت والكَمَان نظراً لاستخدامها الشائع في موسيقا أعمال الفانتازيا المصوَّرة.

3. Alabama 3 - Woke Up This Morning (Chosen One Mix) | The Sopranos

أغنيةُ تريب هوب من تأليفِ جيك بلاك و روب سبراغ أعضاء فرقة ألاباما ثري الإنكليزية. كان سبراغ قد ذكرَ سابقاً أن كلماتِ الأغنية تتحدثُ عن امرأةٍ اكتفت من أفعالِ زوجها المؤذية وقررتْ أن تقتلَهُ بمسدس، و ليسَ عن أي نوع من العصابات كما هو شائعٌ في أحداثِ مسلسل ذا سوبرانوز.

4. DJ Jazzy Jeff & The Fresh Prince - Yo Home to Bel-Air | The Fresh Prince of Bel-Air

هي أغنية هيب هوب أُلِّفَتْ في العام 1990 من قبل الفنانَين الأميركيَين ويل سميث (بطل المسلسل) وكوينسي جونز (المنتج المنفذ) وإنتاج جازي جيف. النسخة التي استُخدمت كمقدمةٍ للمسلسل مدتُها دقيقة و 5 ثواني وهي بذلك تُعَدُّ أطولَ مقدمة مسلسل أميركي في حِقبَة التسعينات.

5. Lazlo Bane - Superman | Scrubs

أولُ ظهورٍ لهذه الأغنية كانَ في الموسيقا المُرفقة بالفيلم "ذا تاو أوف ستيڤ" عام 2000 قبلَ عامٍ تقريباً من بداية عرض الموسم الأول من مسلسل سكرابز. أُعجِبَ بطلُ المسلسل الممثل زاك براف بالأغنية، ومن ثُمَّ اقترحَ استخدامَهَا كمقدمة المسلسل على المنتج المنفذ بيل لورينس.

6. Dany Elfman - The Simpsons Theme | The Simpsons

أُلِّفَتْ هذه المقطوعةُ في عام 1989 من قبل الفنان والمؤلف الأميركي داني إيلفمان بناءً على طلبٍ من مؤلف مسلسل ذا سيمبسونز مات غرونينغ. و يَعُدُّ إيلفمان هذه المقطوعةَ الأشهرَ على مدى تاريخه الفني، وذكرَ سابقاً أن تأليفَها استغرقَ 3 أيام وساعتين و48 دقيقةً و19 ثانية.

7. Quincy Jones - Sanford and Son Theme (The Streetbeater) | Sanford and Son

أحدُ أشهر أغاني البلوز للفنان الأميركي كوينسي جونز وهي من تأليفه وإنتاجه شخصياً وطُرِحت في عام 1973 من أجل استخدامها كمقدمةٍ للمسلسل الكوميدي سانفورد آند صن. وذكرَ جونز أنَّ تأليفَ الأغنية استغرق 20 دقيقةً فقط وأنَّ تسجيلَها مع 4 موسيقيين استغرقَ 20 دقيقة أيضاً.

8. Marius Constant - The Twilight Zone Theme | The Twilight Zone

أُلِّفَتْ هذه المقطوعة في عام 1960 من قبل المؤلف الفرنسي ماريوس كونستانت بعدَ أن وُظِّفَ في القناة الأميركية سي بي إس لتأليفِ أعمالٍ موسيقيةٍ حصرية لبرامجها. اختيرَت المقطوعةُ لتكونَ مقدمةً للمسلسل انطلاقاً من موسمه الثاني وتُعَدُّ أشهرَ أعمال كونستانت على الإطلاق.

9. Big Star - In The Streets | That 70's Show

من تأليفِ فرقةِ الروك الأميركية بيغ ستار عام 1971، واختِيرَت في عام 1998 لتكونَ مقدمةً للمسلسل الكوميدي الذي تدورُ أحداثُهُ في السبعينات. في الموسم الأول من المسلسل استُخدِمت نسخةٌ بصوت الفنان تود غريفين، وبعده استُخدِمت نسخةٌ من أداء فرقة تشيب تريك حتى نهاية المسلسل.

10. Massive Attack - Teardrop | House

طُرِحَت الأغنيةُ في عامِ 1998 وهي من تأليف الفرقة البريطانية ماسيڤ أتاك بالاشتراك مع (و من غناء) الفنانة البريطانية إليزابيث فريجر (كوكتو توينز). عام 2004 اختِيرت كمقدمةٍ للمسلسل هاوس. يُذكَر أنَّ دقاتِ طبلِ البيس في الأغنية تُشبهُ دقاتِ القلب ممَّا يجعلها مناسبةً للمسلسل الطبي.

ترجمة:

khodur Barakat

المصادر:

1-هنا

2-هنا

3-هنا