العمارة والتشييد > جوائز ومسابقات معمارية

جائزة AIA لأفضل منزل للعام 2017

من هي الجمعيَّةُ الأمريكيَّة للمعماريِّين؟

تأسَّست الجمعيَّةُ الأمريكيَّة للمعماريِّين AIA عام 1857م في نيويورك، ويقعُ مقرُّها الآن في مدينةِ واشنطن العاصمة، وضمَّت 13 مهندسًا معماريًا بدايةً، أما الآن فتضمُّ ما يقاربُ 90000 عضوًا من مختلفِ أنحاءِ العالم، وتصفُ الجمعيَّةُ غيرُ الحكوميَّة عملَها بأنَّهُ تطويرٌ إيجابيٌّ للعالم بقوَّةِ التَّصميم.

 

 

توزِّعُ الجمعيَّة في كلِّ سنة العديد من الجوائز في مجالِ الهندسة المعماريَّة لعدَّةِ فئات، وترتِّبُ أفضل 10 مشاريع حسب فكرةِ كلِّ مسابقة.

 جائزةُ أفضل منزل Housing Awards:

المنازلُ ضرورةٌ للحياة وملاذُ الرُّوح البشريَّة، ويعدُّها كثيرٌ من النَّاس أكبرَ احتكاكٍ حميميٍّ لهم مع العِمارة، وتُظهِر جائزةُ أفضل منزل للعالم كيفَ يمكنُ أن يكونَ المنزلُ جميلًا وآمنًا ومستدامًا ومريحًا في الوقت نفسِه.

فلنستعرض معًا قائمة المشاريع التي حازت على هذه الجائزة عام 2017:

انسحابُ البحيرة الزَّرقاء Blue Lake Retreat:

"يحقِّق ُالتَّصميمُ البسيط انسيابًا مريحًا بينَ الدَّاخلِ والخارج، إذ يندمجان معًا بتأثيرِ البنيةِ الإنشائيَّة"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

"يحتفلُ المنزلُ بذكرياتِ مالكته الطفوليَّة لعطل الصَّيف التي أمضتها على البحيرة ويكرِّمُ تاريخَ والِدها"، المهندس المعماريّ.

 

البيتُ الغرافيكي :The Graphic House

"المنزلُ ذو تصميمٍ واقعيّ يحسِّنُ نوعيَّةَ منازلِ الضَّواحي"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

"للمنزلِ تصميمٌ غرافيكي جريء يكسبهُ أهميَّةً مع احترامِ مقياسِ المنازلِ المجاورة"، المهندس المعماري.

 

مسكن لوس ألتوس: Los Altos Residence

"يشكِّلُ استخدامُ الموقع والتحكُّمُ به عنصرًا أساسيًا في جاذبيَّةِ التَّصميم، فعلى الرُّغم من صغرِ مساحةِ المنزلِ لكنَّهُ يؤمِّنُ مساحةً خارجيَّةً كبيرةً تشكِّلُ امتدادًا للدَّاخل"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

"مسكنُ لوس ألتوس هو التَّرجمةُ الحداثيَّة لتصاميمِ منازلِ المزارعِ شمال كاليفورنيا التي تحافظُ على الشُّعور بالخصوصية وتوفِّرُ ملجأً من الأنشطةِ اليوميَّةِ المتسارعة"، المهندس المعماري.

 

بيتُ المزرعة في بنسلفانيا Pennsylvania Farmhouse:

“تصميمٌ بسيطٌ ونقيّ يعبِّرُ عن بيتِ المزرعةِ التَّقليديّ، كما يعبِّر عن العناصر التَّقليديَّة باستخدامِ المواد والأشكال والوظائف المعاصرة"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

"تتميَّزُ هذه المزرعةُ في ولايةِ بنسلفانيا الريفيَّة بالتِّلال والمروج المتناوبة المفتوحة التي تؤدّي إلى تبريدِ المنزل وتوفيرِ ضوءِ النَّهار"، المهندس المعماري.

 

ساومل Sawmill:

"مقصورةٌ مصمَّمةٌ جيِّدًا لا يزيدُ حجمُها عن المطلوب ولكنَّها تقدِّمُ الكثير في روحِ التَّصميم وطريقة فهم المكان"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

"ملاذٌ جيِّدٌ للأسرة مندمجٌ مع الطَّبيعةِ المحيطة على نحوٍ لا يتجزَّأ، ويمتلكُ اكتفاءً ذاتيًا يمكنُ الاعتمادُ عليه إضافةً إلى المتانةِ والتَّصميمِ الاقتصادي، المهندس المعماري.

 

كولي غروف Cully Grove:

"أجدُ هذا المشروع متقدِّمًا جدًّا منَ النَّاحيةِ الاجتماعيَّة، وأتخيَّلُ أنَّ المعيشةَ هنا ستكونُ تجربةً من الممكنِ أن تغيِّرَ حياةَ الشَّخص، وأظنُّ أنَّ التَّصميمَ مناسبٌ جدًا لبرنامجِ المشروع ويزيدُ قيمةَ الجوارِ الاعتيادي"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

"يعزِّزُ هذا التَّصميمُ مشاركةَ المنازلِ الخضراء من مشاريعَ سكنيَّة بمقياسٍ فرديّ إلى مجمَّعاتٍ سكنيَّةٍ خضراء لأجيال متعدِّدة"، المهندس المعماري.

روكسبيري Roxbury E:

"يشكِّلُ التَّصميمُ ترجمةً معاصرةً لطيفةً للنَّسيج التَّقليديّ أو الحيّ"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

"يتألّفُ المشروعُ من أربعةِ إطاراتٍ خشبيَّة ويشكِّلُ كلُّ إطارٍ منزلًا من ثلاثةِ طوابق تتفاعلُ مع سوقٍ جديدةٍ من سكَّانِ المدنِ الملتزمين بالتَّقليل من التَّأثير على البيئة"، المهندس المعماري.

 

منازل ستيللر وتاونهوميس في نورثستار Stellar Residences and Townhomes at Northstar:

"الأشكالُ لطيفةٌ والبناءُ يتناسبُ مع الغابة، ويستخدمُ الكثيرَ من الزُّجاج للانفتاحِ على الموقعِ المحيط"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

" تتحدّى هذه المنازل مبدأ المنازل الجبليَّة التقليديَّة بتوضُّعها وسط الغابة"، المهندس المعماري.

 

المربَّعات السكنيَّة 5&6 (Hunters View Housing Blocks 5&6):

"يشجِّعُ التَّصميم زيادةَ الكثافة ويعزِّزُ الشُّعورَ المجتمعيّ في الوقتِ نفسِه"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

"تعكسُ هاتان الكتلتان الجديدتان من المساكنِ العائليَّة ذات الأسعار المقبولة مقياس وإيقاع ونسيج سان فرانسيسكو"، المهندس المعماري.

 

منزل القوة PowerHous:

"أقدِّرُ الجهودَ المبذولة للحفاظِ على الأبنيةِ القديمة الموجودة ودمجِها في التَّطوير الجديد"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

"يتناسبُ المبنى بعنايةٍ مع مجموعةٍ كثيفةٍ من 31 وحدةٍ فائقةِ الكفاءة في استخدامِ الطَّاقة ضمنَ نسيجٍ حضريٍّ في فيلادلفيا"، المهندس المعماري.

57 غرب Via 57 West:

"مبنى مميَّز جدًا أصبحَ جزءًا جديدًا من الأبنيةِ المعروفة في نيويورك، ويظهرُ كمبنى واثقٍ بنفسهِ وذي نظرةٍ مستقبليَّة"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

"أوجدَ المبنى تصنيفًا جديدًا يستفيدُ من الارتفاعاتِ الشَّاهقة التقليديَّة في مانهاتن، المهندس المعماري.

هيرتلاند فاميلي وركس Heartland Family Works:

"نقدِّرُ حقًا هدفَ المشروع، إذ تعبِّرُ إعادةُ استخدامِ مبنىً قديمٍ على نحوٍ رمزيّ عن التحوُّلِ الذي تحاولُ المنظَّمةُ تقديمهُ لعملائها"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

"يقدِّمُ المشروعُ برامجَ علاجيَّة سكنيَّة، ويمنحُ السكَّانَ شعورًا بأنَّهُ ملاذُهم الدَّائم وأملُ الشِّفاء للأسر التي تقطنه"، المهندس المعماري.

 

لوفتس في جامعة واشنطن في سانت لويس The Lofts at Washington University in St. Louis:

"الجديرُ بالتَّقدير أنَّ المبنى منفتحٌ على النَّسيجِ المحيط بدلًا من الانغلاق عليه"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

"يستكشفُ هذا النَّوعُ المميَّزُ من الفراغاتِ السكنيَّة طرقَ تأقلُمِ النَّماذج السَّكنيَّة لتكوينِ النَّموذج الحضري"، المهندس المعماري.

 

السادس The SIX:

"مشروعٌ مميَّزٌ ويدفعُ حدودَ التَّصميم للمساكن الدَّاعمة"، تعليقُ لجنةِ التَّحكيم على المشروع.

"يوفِّرُ المشروعُ 52 وحدةً سكنيَّةً بأسعارٍ معقولةٍ مخصَّصة للمشرَّدين السَّابقين والمحاربين القدامى من ذوي الإصابات، إذ يقدِّمُ لهم المشروع المسكنَ وخدمات الدَّعم والتَّأهيل"، المهندس المعماري.

 بعد أن استعرضنا معًا هذه المنازل، هل تعتقدُ عزيزي القارئ أنَّها حقَّقت الجمال والراحة والأمان لمستخدميها؟ شاركنا برأيك.

 

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا

3 - هنا