الموسيقا > متفرقات

أعمالٌ موسيقيةٌ مستوحاةٌ من لوحاتٍ تشكيلية

1.  فان غوخ وَ راوتافارا:

ألّفَ الفنانُ هنري دوتيو عملًا أوركيستراليًّا بعنوان:

(Timbres، espace، movement)، وأعطى للعمل اسمَ (Starry night) تيمُّـنًّا بلوحةِ فان غوخ.

كما ألّفَ الملحنُ الفنلندي (روتافارا) أوبرا عن حياة فان غوخ، وألّفَ بعدها سيمفونيَّتهُ السادسة، وكانت حركتها الأولى تُدعى

(Starry night).

2. سترافينسكي وَ هوغارث:

(A Rake’s Progress)، هي سلسلةٌ من اللوحاتِ تروي قصةَ شخصٍ يُدعى توم ريكويل؛ شابٌ يافعٌ ورث عن أبيهِ ثروةً ضخمةً، وراحَ يصرفها على ملذاته، فتبدأ حياتُه بالانهيار حتى يصلَ إلى مرحلةِ الجنون في مستشفى بيلثيم الملكي. تعاونَ كلٌّ من الملحنِين إيغور سترافينسكي ودبليو اتش أودين وتشيستر كالمان على تأليفِ أوبرا مبنيّةٍ على قصةِ هذهِ اللوحات.

 

3. ديبوسي وَ هوكوساي:

أثناءَ زيارةِ كلود ديبوسي إلى شرق آسيا، لفتَ انتباهَهُ لوحةً للفنان الياباني كاتسوشيكا هوكوساي تُدعى

(The Great Wave Off Kanagawa)، وهي لوحةٌ لموجةِ بحرٍ ضخمة تهددُ ثلاثَ سفنِ صيد، بينما جبلُ فوجي يظهرُ في الخلفية، وأثارت هذهِ اللوحةُ مخيلةَ الملحنَ كلود ديبوسي لتأليفِ مقطوعة (La Mer).

 

4.ليست وَ كاولباخ:

لوحةٌ لِـ فيلهيلم فون كاولباخ (Die Hunnenschlacht) تصوّرُ معركةً بينَ الإمبراطوريةِ الرومانيةِ وإمبراطورية الهون تحتَ قيادةِ أتيلا الهونيّ في عام 451م.

هناك أسطورةٌ تقولُ إنَّ المعركةَ كانتْ شديدةً جداً لدرجة أنَّ الذينَ ماتوا صعدُوا إلى السماءِ وأكملوا المعركةَ هناك. أثارت هذهِ اللوحةُ مخيلةَ فرانز ليست لتلحينِ قصيدته (Hunnenschlacht).

5. موسورسكي وَ هارتمان:

عشرةُ رسومٍ للمعماري والفنان فيكتور هارتمان صديقِ الملحنِ موديست موسورسكي كانَ لها الأثرُ في تحريضِ مخيلةِ الأخيرِ على تأليفِ مقطوعة (Pictures at an Exhibition)، وهي مقطوعةٌ مؤلفةٌ من 7 حركات؛ تبتدِئ بـِ(Promenade) وتنتهي بِـ(Great Gate of Kief).

6. رخمانينوف وَ بوكلين:

لوحةٌ لِأرنولد بوكلين تُظهرُ جزيرةً مهجورةً تحوي أشجارَ السرو، بجانبها قاربٌ صغيرٌ يحملُ تابوتًا وشخصًا حزينًا يرتدي الأبيض، وكان لهذه اللوحةِ أثرٌ في خيالِ سيرجي رخمانينوف بعدَ أن رآها في فرنسا عام 1907؛ إذْ الّفَ لحنًا كئيبًا ومظلمًا لقصيدتِه السيمفونية التي تُدعَى (Isle of the dead).

7. رسبيغي وَ بوتشيلي:

لوحة لِبوتشيلي تُدعى (Primavera) في عصرِ النهضة، تصوّرُ شخصياتٍ أسطورية كآلهةِ الجمال وآلهةِ الحب وآلهةِ الربيع، وكانت فكرةُ اللوحة عن الزواج والخصوبة.

كان لهذه اللوحةِ أثرٌ في تأليفِ عمل رسبيغي الموسيقي (Botticelli Trypitch).

المصادر:

1-      هنا

2-      هنا