العمارة والتشييد > التصميم العمراني وتخطيط المدن

مرفأٌ يتحوَّل إلى فراغاتٍ عامة

يمتدُّ متنزه جسر بروكلن مسافة 1.3 ميلًا على طولِ شاطئ East River من  شارع Jay حتى جادَّة Atlantic،

وكانَ معظمُ الموقعِ مجمَّعَ شحنٍ وتخزينِ بضائع، وقد بُنِيَ من قِبَلِ هيئة ميناء نيويورك ونيوجيرسي في خمسينيات القرن الماضي، وأصبحَ خارجَ الخدمة منذ عام 1983 وصار جزءًا مفصولًا عن المباني السَّكنيَّة المجاورة له. ويضمُّ الموقع ستَّةَ أرصفةِ ميناء والعديدَ من مباني المستودعات المرتفعة، والطَّرفُ الشَّماليّ من الموقع هو المنطقةُ الواقعةُ بين جسري بروكلن ومانهاتن بإطلالةٍ غير مُستَغلَّةٍ مُحاطةٍ بالحاويات الصِّناعيَّة المرتفعة.

 

 

 

عند تخطيطِ متنزه جسر بروكلين رُكِّز على التَّأكيد على استدامةِ المشروع  من النَّاحيّة الماليَّة عن طريقِ تحديد الاستخدامات ضمنه التي تولِّدُ إيرادات كافية لدعم المتنزه ومتوافقة مع الاحتياجات التَّخطيطيَّة الأخرى للمتنزهات والمناطق المحيطة، واختيرَت مواقع التَّطوير عندَ التَّقاطعات الحيويَّة في كلٍّ من المداخل الرَّئيسة الثَّلاثة للمتنزه وبتحديدِ 5 مناطق تنمويَّة بمختلف الاستخدامات وهي:

-  موقعُ One Brooklyn Bridge Park: منطقةٌ سكنيَّةٌ مُخدَّمة جيِّدًا.

-  موقعُ Pier 1:  يحتوي على العديد من المباني كفندق Starwood  وقرابة 100 وحدة سكنية والعديد من المطاعم وغيرها من المنشأت الأخرى.

-  موقع Empire Stores: مجمَّعُ مستودعاتٍ أغلِقَت لأكثر من 50 عامًا بسببِ تدهورِ حالةِ المباني، ولكنَّ إعادةَ تطويرِها وافتتاحِها عملت على دمجِها مع الشَّخصيَّة الفريدة لتاريخ الواجهة البحريَّة الصناعيَّة.

-  موقع John Street: يحوي وحدات سكنيَّة ومتاجر تجزئة والعديد من المساحات الثَّقافيَّة التي ستوفِّر المعارضَ والبرامجَ التَّعليميَّة الثَّقافيَّة والبيئيَّة للأطفال والعائلات.

-  موقع Pier 6: المدخلُ الجنوبيّ الرَّئيس للمتنزه، ويضمنُ الاستقرار الماليّ طويل الأمد لمتنزه جسر بروكلين بتوفيره مساكن بأسعار معقولة جداً وخلق المئات من الوظائف.

 

 

حوَّلَ هذا المتنزه الواجهةَ البحريَّةَ -التي عكست مرحلةَ ما بعد الثَّورة الصناعيَّة- إلى مشهدٍ مدنيٍّ مزدهرٍ بمساحة 343982 م2 تقريبًا يتوسَّطُ نظامًا من الرَّوابطِ الجديدة القائمةِ بينَ المدينة والنَّهر، ليصبحَ فسحةً حضريَّةً حيويَّة توفِّرُ المساحةَ لمجموعةٍ واسعةٍ من الأنشطة، مع إطلالاتٍ خلَّابةٍ على أفقِ مانهاتن، دونَ إغفالِ تاريخِ الموقع الغنيِّ وميِّزاتِه المبنيَّة والطَّبيعيَّة الاستثنائيةِ؛ ممَّا يضمنُ أنَّ هذا التحوَّلَ الجذريَّ سيخلقُ وجهةً حضريَّةً ديناميكيَّةً وجذَّابةً لأجيالٍ قادمة.

 

 

 

الجوائز التي حازَ عليها المشروع:

●   حازَ المخطَّط العام للمشروع على جائزة “Excellence on the Waterfront” 2009.

●   جائزةُ شرف ASLA للتَّحليل والتَّخطيط لعام 2009.

●   جائزة جمعيَّة الفنون البلديَّة لعام 2011 في نيويورك.

●   جائزةُ التَّميُّز في  التَّخطيط التَّنظيمي للتَّجمُّع الأمريكيّ للتَّخطيط العمرانيّ لعام 2014.

●   جمعيَّةُ الفنون البلديَّة لعام 2014 من MASterwork وجائزةُ نيويورك لأفضلِ المناظر الطَّبيعيَّة في المناطق الحضريَّة.

 

 

 

 

 

كان الهدفُ من إنشاء المتنزه خلقُ وجهةٍ ترفيهيَّةٍ وبيئيَّةٍ وثقافيَّةٍ يتمتَّعُ بها سكَّانُ مدينةِ نيويورك وزوَّارُها، فهل حقَّق الهدفَ المطلوبَ منه ليكون ملجأً ضمنَ المدينة عوضًا عن كونِه مهربًا منها؟ شاركنا برأيك.

 

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا

3 - هنا