الهندسة والآليات > الطاقة

أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم تبدأ بتوليد الكهرباء

تحتاج لـ 300000 مرآة يتم التحكم بها عن طريق الحاسوب، كل منها على ارتفاع 7 أقدام (2.1 متر) و بعرض 10 أقدام (3 أمتار).

تحكم بها و قم بتركيز أشعة الشمس على قمة أبراج على ارتفاع 459 قدم (139 متر) حيث يتم تحويل الماء إلى بخار لتشغيل المحركات التوربينية ( محركات تعمل على قوة البخار ).

و هكذا يصبح لديك أكبر مصدر للطاقة الشمسية في العالم ، محطة ايفانباه لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

بعد أن كانت غارقة لفترة طويلة في القضايا التنظيمية و المشاكل القانونية بدأت المحطة الشمسية العملاقة المملوكة بشكل مشترك من قبل NRG Energy، BrightSource Energy و Google بالعمل في تاريخ 13/2/2014.

و ذكرت الإدارة في البيان الصحفي الرسمي لإطلاق العمل :

" دخل نظام إيفانباه لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الآن في الخدمة لتشغيل و إيصال الكهرباء للمستخدمين في كاليفورنيا. و ستبلغ القدرة الإنتاجية الكلية للأبراج الثلاثة من الكهرباء 392 ميجاواط ، ما يكفي لتزويد 140.000 بيت بالطاقة النظيفة. و تجنّب إطلاق 400000 طن متري من ثاني أكسيد الكربون سنويا، أي ما يعادل إزالة 72000 مركبة عن الطريق. "

معلومات أخرى :

* يحيط بكل برج عدد كبير من المرايا المسطحة تركز ضوء الشمس على خزان المياه الموجود اعلاه . يبلغ ارتفاع البرج نحو 150 متر ، وينتج 130 ميجاواط ، تكفي لإمداد نحو 30.000 بيت بالتيار الكهربائي. يستمر عمل المحطة عدة ساعات بعد غروب الشمس من الحرارة المخزونة في البرج ، كما يستعان بخزانات أملاح منصهرة لتخزين الحرارة ، فتقوم بإنتاج الكهرباء أثناء الليل أيضا.

* تذكر مجلة التايم TIME في عددها الصادر بتاريخ يونيو 2013 أن دبي قد انتهت من بناء أول مشروع بالطاقة الشمسية يولد نحو 100 ميجاواط من الكهرباء . كما تخطط المملكة العربية السعودية لإنشاءات مماثلة.

* تقع محطة إيفانباه لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالقرب من لاس فيجاس. و يمتد المشروع على مساحة 4000 فدان.

* تقوم الاشعة الشمسية المسلطة على البرج بتسخين الماء إلى درجة حرارة عالية تحت ضغط عالي ، فيتحول إلى بخار. يوجه البخار إلى توربين بخاري و مولد كهربائي من نوع SST-900 من شركة "سيمنس" الألمانية ، ينتج 130 ميجاواط.

* طوّر المشروع من قبل BrightSource Energyو Bechtel و تكلفة المشروع 2.2 بليون و المستثمر الأكبر بالمشروع هي NRG . كما استلم المشروع قرضًا بقيمة 1.6 مليار دولار من وزارة الطاقة الأميركية.

* سيتم تجنب إصدار أكثر من 13.5 مليون طن من انبعاثات ثنائي أوكسيد الكربون خلال دورة حياة المنشأة البالغة 30 عاما

المصدر : هنا

حقوق الصور : BrightSource Energy، Inc.

(brightsourceenergy.com)