الطب > ‏معلومة سريعة‬

الشوكولا "بِحُلوِها ومرِّها" داخلَ أجسادنا!

الشوكولا "بِحُلوِها ومرِّها" داخلَ أجسادنا!

قطعةٌ صغيرةٌ من شوكولا لذيذة قد تجعلُ يومَك رائعاً كمذاقها، ولأجل هذا المذاق الشهيّ يحتفلُ العالمُ اليومَ بِـ "يوم الشوكولا العالميّ"، ولكن بعيداً عن مداعبةِ حاسّةِ التّذوقِ لدينا؛ ماذا تفعلُ الشوكولا داخل أجسادِنا؟

تُصنَعُ الشوكولا من نباتِ الكاكاو الغنيّ بمركَّباتٍ مُضادَّةٍ للأكسدة تُدعَى مُركَّباتِ الفلافونويد Flavonoidsوالتي تُعزى إليها مُعظمُ الفوائد الصحية الناتجة عن تناول الشوكولا، فهي بتأثيرِها الموسِّعِ للأوعيةِ تساهمُ في خفضِ الضغط الشرياني، ثمَّ إنَّها تُقلل من تجمُّع الصفيحات الدموية وتُخفِّضُ مستوى الكوليسترول؛ وهذا كلُّه ينعكس إيجابًا على الجهاز القلبيّ الوعائي.

وفي الدماغ؛ تعززُ الشوكولا ترويةَ الدماغ وخاصَّةً في المناطق المسؤولة عن الذاكرة والتفكير، فضلًا عن أنَّ الفلافونويد لهُ تأثيراتٌ مُغذيَّةٌ للأعصاب، وبذلك قد تملك تأثيرًا على أمراض عصبية كألزهايمر.

ووُجِدَ أنَّ الشوكولا؛ بتحسينِها عملَ الخلايا البِطانية واحتوائِها على مضاداتِ الأكسدة؛ تُحسِّنُ استقلابَ الغلوكوز أيضًا، وتزيدُ الحساسيّةَ للأنسولين، وهي بذلك تحمي من تطور السكري.

وتغطّي التأثيراتُ الإيجابيةُ الجلدَ أيضًا، فزبدةُ الكاكاو -الغنيةُ بالدّسم ومضاداتِ الأكسدة- تحمي الطبقة الخارجية من الجلد وتحافظُ على رطوبتِها، ممَّا يحمي من التجاعيد.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ الباحثين حتَّى الآن أثبتوا فوائدَ الكاكاو القصيرةَ الأمدِ فحسب على عوامل الخطورة القلبية، لكن من غير المعروف إنْ كانَ استهلاكه يحمي حقًّا من تطور الإصابات القلبية. وفي دراسةٍ استباقيةٍ Prospective study استمرت ثلاثَ سنواتٍ في إسبانيا؛ لم يجدِ الباحثون علاقةً بين الاستهلاكِ المُنتظَم للشوكولا وتعزيز النواحي العقلية أو الجسدية المرتبطة بالصحة.

ويحملُ استهلاكُ الشوكولا المفرِطُ آثارًا جانبيّةً سيّئة قد تنتج عن غِنى الكاكاو بالكافئين؛ منها: التوتُّر العصبي ، وزيادةُ التبوُّل، والخفقان، والأرق. وقد يؤدّي تناول الكاكاو إلى تحسُّسٍ جلدي أيضًا، وأعراضٍ هضمية كالغثيان والإمساك، وقد يُحرّض نوباتِ شقيقة.

لا ننسَ أنَّ الشوكولا تُصنَع -إضافةً إلى الكاكاو- من الحليب والسكر وغيرهما، وعليه؛ فحتَّى لو امتلكَ الكاكاو آثارًا صحيّةً إيجابيةً؛ فإنَّ ألواحَ الشوكولا الغنية بالحريرات قد لا تكون كذلك، لذا فعليك بالاعتدالِ عندَ تناول الشوكولا.

وتحتوي الشوكولا الداكنة على كمياتٍ أكبرَ من الكاكاو وأقلَّ من السكر والحليب مقارنةً بالشوكولا البيضاء وذلك يجعل طعمَها مُرًّا أكثر، وينصحُ الخبراء - إذا أردتَ أن تستفيد من خصائص الكاكاو المفيدة للصحة - باختيارِ الشوكولا الداكنة التي تحتوي على 70% كاكاو أو أكثر، وقد لا يكون هذا خبرًا مُحزِنًا لِمُحبِّي الشوكولا الداكنة ^_^ ، فهل أنت منهم؟

المصادر :

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا

8- هنا