الهندسة والآليات > الطاقة

الدروس المكتسبة من اكبر الانقطاعات الكهربائية في التاريخ

الحاجة أم الاختراع ..انقطعت الكهربا عن 50 مليون شخص لمدة يومين وكانت النتيجة دروس إضافية واختراعات حديثة في مجال الشبكات الكهربائية والشبكات الذكية ، البداية طبعا كانت مكلفة بس بالنهاية توفير للمستهلك أولا وللعالم والبيئة كمان

شلون وكيف بلشت القصة؟ ...

معلومات بسيطة عن الشبكات الكهربائية التقليدية:


الشبكة هي نظام معقد يعمل على نقل وتوزيع الطاقة عبر خطوط التوتر العالي من المحطات إلى مراكز الحمل البعيدة عنها .. ثم تنقل بعدها عبر أنظمة نقل الطاقة ذات التوتر المنخفض وتوزع إلى المستخدم.

قصة الانقطاع


بدأت القصة في عام 2003 في اوهايو ،أكثر من 3 خطوط كهربائية خرجت عن العمل بسبب أغصان أشجار.. عقب ذلك انقطعت الكهربا عن شمال شرق الولايات المتحدة وجنوب شرق كندا عن 50 مليون شخص ولمدة يومين.

الشبكات الذكية:


اعتبرت تلك اللحظة نداء استيقاظ وتوعية من ضعف الشبكة الكهربائية ولكن استمرت بعدها الأعطال الكهربائية تأثراً بالأعاصير أو بظروف عادية.

وبسبب ارتفاع الطلب في مجتمعاتنا شكلت جورجيا للتكنولوجيا Georgia Tech فريق بمختلف مجالات الهندسة الكهربائية والمعلوماتية والميكانيكية ، ووجدوا بأن التحدي يقتضي بجعل الشبكات أكثر ذكاءاً وتزويد هذه الشبكات بحساسات متطورة وأنظمة تحكم والسماح بالتواصل بين من يقوم بتأمين الكهرباء والمستهلكين ودمج الطاقات المتجددة أيضاً بالشبكة وقد اعتبرت ذات قدرات هائلة من حيث تأمين المستلزمات الكهربائية والشفافية في استهلاك الطاقة.

ظاهرة أثناء الدراسة:


خلال الدراسة حدثت ظاهرة غريبة تسمى هبوط الجهد تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي إذا كان الطلب على الكهرباء قد وصل مستوى حرج.

فقام البروفيسور ميرسولاف بيجوفيك في هندسة الكهرباء والحواسيب بتطوير طريقة عمل تسمح لمشغلي النظام بتقيم حالة نظام الطاقة في الوقت المناسب عن طريق جمع معطيات من مقاييس تمكنهم من تحديد سواء كان هناك خطر انقطاع كهربائي أم لا .

الطاقة المتجددة .


وبما أنها تشكل نسبة 12 بالمائة من الانتاج المحلي في الولايات المتحدة الأمريكية قام فريق البحث ق بتطوير طرق أكثر مرونة وتوزيع معمارياً للأنطمة المتجددة يتواقت مابين التخرين والإنتاج والاستهلاك للطاقة.

حيث أن الشبكة الذكية ستقدم الكهرباء للمستخدم بالإضافة لذلك ستسمح للمستهلك بوضع الألواح الشمسية على أسطح المنازل التي تكون لها ميزة التغذية العكسية

سياسات الطاقة:


في السنوات المؤخرة تم وضع قوانين وأنظمة معتمدة تهدف لتلبية الطلب على الطاقة بأشكالها المختلفة .

الحماية من الهجمات الافتراضية:

hr />

كان من الضروري حماية الخدمات من الهجمات الافتراضية والحذر من توجيه ضربة منسقة للشبكة الكهربائية.

ساعد بفريق العمل على تأمين و حماية الأجهزة في جميع شبكات الشركات و هم يعملون مع خبراء في تقنية الشبكة الذكية لتطوير الأدوات التي يمكنها الكشف عن نقاط الضعف

المعوقات التقنية و التنظيمية و المالية بطئت من تبني الشبكات الذكية حول العالم ومن المؤكد أنها تحتاج الى الوقت لتحديث الشبكة لكن حلم الشبكات الذكية يتحول الى حقيقة في العديد من المدن

المصدر : هنا