الهندسة والآليات > التكنولوجيا

الممرضة الأفتراضية

كتير من الناس بتكره المشافي، يمكن انتو منهن..هدول الناس اذا مرضوا(بعيد الشر عنكن) رح يضطروا يقضوا وقت بالمشفى، و ما رح يصدقوا ايمت يطلعوا بأكبر سرعة من دون ما يفهموا شو لازم يساووا بعد ما يطلعوا ..

هون لاقولنا حل الشباب.

----------------------------------------------------

ممرضة أفتراضية ( ملاك الرحمة ) ... دوماً في الخدمة:


معظم الناس يتلهفون للخروج من المشافي بعد دخولها حين يمرضون ، آخر الاحصائيات تظهر أن هناك حوالي الأربعين مليون مريض (باستثناء الأطفال) يخرجون من المشافي كل سنة، لكن غالبا هؤلاء المرضى يذهبون لبيوتهم غير عارفين تماما لما يتوجب عليهم فعله في فترة النقاهة بعد الخروج من المشفى.

الآن، تقنية حاسوبية جديدة تستطيع أن تزيل كل ما يحمله المرضى من تساؤلات و أن تجعلهم يفهمون بشكل كامل ما يتوجب فعله خلال فترة النقاهة تلك.

تناول الأدوية، مراجعة الأطباء، و الحمية المناسبة بعد الخروج من المشفي هي عوامل مهمة في شفاء المريض، لكن العديد من المرضى يغادرون المشفى متخبطين حول ما يجب فعله. يقول تيموثي بيكمور، و هو عالم حاسوب في بوسطون:”أظهرت العديد من الدراسات في أمريكا أن حوالي العشرين بالمئة من المرضى الذين يخرجون من المشافي يعاودون دخولها خلال أقل من ثلاثين يوما، و ثلث هذه الحالات التي تعود للمشافي يمكن تفاديها".

متوسط مدة الحديث بين الممرضة و المريض عند خروجه من المشفى تبلغ حوالي الثماني دقائق، لحل هذه المشكلة تم ابتكار فكرة جديدة، انها ما يدعي بالممرضة الافتراضية يشرح بيكمور مضيفا: “عملنا مع مصمم مجسمات حاسوبية للوصول الى نموذج ثلاثي الأبعاد يحاكي كل جزئيات الحركات التي نجدها في ممرضة حقيقية". لتحقيق هذا الهدف قام بيكمور بتسجيل الألفاظ و الاشارات التي يقوم بها عدد من الأطباء و الممرضات و من ثم قام بدمج ما سجله مع الشخصية المصممة. شاشة اللمس التي يتم من خلالها التفاعل مع الممرضة الجديدة يمكن أن توضع مع سرير المريض و يمكن برمجتها لتوافق تعليمات فترة النقاهة بعد الخروج من المشفى المتعلقة بالحالة الطبية للمريض.

هذه الممرضة الافتراضية تمت تسميتها اليزابيث، اليزابيث تستطيع نطق 1500 اسم من أسماء الأدوية التي يشيع وصفها للمرضى و أبعد من ذلك فهي تقوم بامتحان المريض لتتأكد من فهمه لما عليه فعله و ان أجاب المريض على أحد أسئلتها بشكل خاطئ أو طرح عليها سؤالا لا تستطيع اجابته تقوم اليزابيث بارسال تنبيه لممرضة حقيقية لتأتي للمريض.

لورا بفايفر، قامت باختبار النظام الجديد، تقول:” هناك عدة أشياء أردت السؤال عنها، و لكن أريد بالفعل أن أقول أنني أردت أن أسألها شيئا يجعلها تقوم بارسال تنبيه للممرضة و توجيهه اليها".

بالطبع فان اليزابيث ليست بديلا عن الممرضات، لكن يمكن اعتبارها عونا للمرضى و للطاقم الطبي في نفس الوقت. النظام حاليا يتم تجريبه في العيادات، في النهاية يتمنى بيكمور أن يقوم بتطوير تطبيق يتمكن فيه المرضى من الحديث مع الممرضة الافتراضية بينما يتعافون في المنزل.

------------------

بما أنو سيرة و انفتحت، فترة ما بعد العلاج ضرورية كتير، هالشي للأسف بذكرنا بالاستخدام غير المسؤول للمضادات الحيوية ببلادنا، لما ما منكمل العلاج بالمضادات الحيوية الموصوفة من الدكتور لآخر حبة و آخر جرعة (غالبا الناس بتوقف العلاج بس شعرت بالتحسن) منكون عم نقوي سلالات الجراثيم المستهدفة بالعلاج، لحتى يصير عنا سلالات جراثيم أقوى و قادرة على مقاومة المضادات الحيوية

المصدر :هنا