العمارة والتشييد > سلسسلة مراكز الشركات الكبرى في العالم

سلسلة مراكز الشركات الكبرى في العالم (ج2) : شركة Cisco

عند انتقالك من بيت صغير لآخر أكبر مساحة، ستشعر بالارتياح لكنك قد تشتاق للحميمية التي وفرها البيت الصغير، ما رأيك بحل يجمع الحميمة والرحابة معاً؟ هذا ما فعله مصممو مقر شركة Cisco.


استطاعت شركة سان فرانسيسكو للتكنولوجيا Cisco مؤخراً ضم شركة WiFi firm Meraki مما تطلب توسيعاً لمقر الشركة الرئيسي، وقد أوكلت مهمة تصميم هذا المقر لشركة التصميم الداخلي المحلية (Studio O+A)

المقر يطل على خليج بحري مما أعطى واجهته إطلالة بحرية جميلة، و هو بمساحة إجمالية تساوي 110،000 قدماُ مربعاً تنقسم إلى طابقين. تم التصميم للاستفادة القصوى من الإنارة الطبيعية لضوء النهار وإيجاد مساحات عامة متعددة داخل المبنى تناسب راحة الموظفين و بناء على مقترحاتهم.

قامت شركة O+A باستطلاع لآراء موظفي شركة Meraki لمعرفة ما أحبوه في شركتهم السابقة الصغيرة، ليتبين أنهم فضلوا الإنارة الطبيعية و المساحات المتعددة التي تضمن التعاون و العمل الجماعي.

تم تصميم غرف صغيرة على شكل خيام ذات هياكل خشبية مغلقة جزئياً بألواح مثلثية خشبية تم نشرها ضمن الطابق و ذلك لتوفير أجواء تلاقي أكثر حميمة، وودّية، وكسر الشعور بالاتساع الكبير للمساحة الداخلية الجديدة. هذه الفكرة مع العديد من الأفكار الأخرى خلقت فراغات عديدة مخصصة للقاءات الرسمية أو غير الرسمية داخل البناء أو حتى في الهواء الطلق.

تم كذلك تصميم نوافذ مبطنة بالاسفنج ضمن الجدران الخشبية ليتسنى للأفراد الجلوس داخلها بارتياح مع حواسيبهم المحمولة، كما ارتأت الشركة المصممة اختيار نوافذ كبيرة تمتد من الأرض إلى السقف لتوفير أكبر قدر ممكن من الإنارة الطبيعية، و تم خفض أماكن الاستراحة و الجلوس المجاورة لهذه النوافذ إلى ما دون مستوى النوافذ و ذلك لمنعها من حجب وصول الإضاءة الطبيعية إلى المناطق الداخلية العميقة من الطابق ذي التصميم المفتوح.

تم وضع ألواح سوداء و بيضاء ضخمة لإعطاء الموظفين المساحة و الفرصة اللازمة للكتابة أو الرسم للتعبير عن أفكارهم على الجدران، وألواح من الفلين مناسبة لوضع الملاحظات و أوراق التذكير بالمهمات.

الممرات في الطوابق عريضة بما يكفي حتى لاستخدام دراجة أو لوح تزلج للتزلج بين المناطق المختلفة.

تم تصميم درج عريض و مكان جلوس و استراحة متكامل في أسفل الدرج، كما تم تحويل سقف البناء إلى تراس ضخم و ذلك لكسب الإطلالة الخلابة على خليج سان فرانسيسكو.

من الواضح أن التصميم اعتمد على ثقافة الشركة التي تقتضي أن تقوم أنت بالعمل كموظف بنفسك، و لذلك نرى أن القدرة على التنقل و التكيف كانت عاملا مهما في اختيار الفرش و محطات العمل.

الإطلالة البحرية البانورامية للشركة تعبر تماما عن نمط التصميم الذي تتبعه شركة O+A والذي يمكن تلخيصه بالتأثير البصري المباشر للضوء، و الرحابة، و الألوان المشرقة، و المجال الكبير للرؤية.


يبدو أن معظم تصاميم الشركات تهدف لنقل أجواء الحميمية والراحة إلى أماكن العمل، لضمان إنتاج وأداء أفضل للموظفين.

المزيد من الصور:

المصدر: هنا

حقوق الصور: © Jasper Sanidad