الطب > مقالات طبية

استخدام حرير دودة القز لترميم العظام المكسورة

إن كون الحرير مادة قابلة للتحلل، إضافة إلى كونه مادة صديقة للبيئة، يجعله مفيداً جداً في الطب والتكنولوجيا.

وبسبب خواصه، فإن الحرير يقدم طيفاً واسعاً من التطبيقات في العديد من المجالات. على سبيل المثال، حاول الباحثون الاستفادة منه لصنع أسلاك تنقل التيار الكهربائي.

ولكن هل من الممكن استخدام الحرير في ترميم العظام المكسورة!!

استخدم الحرير "الذي يصنّع طبيعياً في دودة القزّ والعناكب" في المجال الطبي منذ سنوات طويلة، وذلك بسبب كونه مادة قوية بشكل لا يصدق. مؤخراً حاول العلماء الاستفادة من هذه المادة لصنع أدوات جديدة تساعد في ترميم العظام المكسورة.

حالياً، تستخدم المسامير المعدنية في تثبيت العظام المكسورة، التي من الممكن أن يصيبها الصدأ لاحقاً، مما يستدعي عملية جراحية لنزعها. تستخدم أيضا مسامير مصنوعة من مواد قابلة للتحلل (كبديل للمسامير المعدنية) ولكنها أيضا قد تسبب حدوث الاتهابات، إضافة إلى صعوبة وضعها في العظام. يحاول العلماء حالياً صنع مسامير من الحرير، ويأملون أن تشكل بديلاً يمكن أن يكون أقوى وأكثر أماناً من الطرق السابقة.

أظهرت هذه المسامير - خلال تجربة أجريت على الجرذان - الكثير من الميزات مثل سهولة الوضع في العظم، التطابق مع مكان الكسر والبقاء مثبتة في العظم لمدة 4-8 أسابيع، تحسين عملية إعادة تشكيل العظام، التعقيم، إضافة إلى أنها لا تسبب الالتهابات. وكانت فعالة كالمسامير الحديدية، قابلة للتحلل، ولكن من دون أن تظهر أية من الآثار الجانبية غير المرغوبة.

استطاع أيضا الطبيب "Dr. Nick Skaer" صنع سائل من حرير دودة القز، يمكن وضعه في الجسم لشفاء غضروف الركبة. يعتقد "Skaer" أنه من الممكن استخدام الحرير لترميم أجزاء أخرى من الجسم كالعضلات والفتوق.

يأمل الباحثون أن تبدأ التجارب السريرية على البشر قريباً لاختبار فعالية هذه الاكتشافات.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا