العمارة والتشييد > البوم معماري

Palm Springs وعمارةُ المشاهير

بالم سبرينغز Palm Springs إحدى أشهر مدن ولاية كاليفورنيا الأميريكيَّة والتي استقبلت الزَّبائن الأغنياء والمشاهير من الجوار مثل لوس أنجلوس ومختلفِ المناطق في البلاد، والذين كانَ لهم دورٌ في حركةِ الازدهار التي عمَّت المنطقة في منتصف القرن العشرين، والتي شاركَ العديدُ من المعماريِّين المعروفين والتَّابعين للفكر الحداثيّ أمثال ريتشارد نيوترا Richard Neutra  وجون لانتر John Launter وألبرت فيري Albert Frey في تصميمِ العديد من أفضلِ أعمالهم المُنَفَّذة والمعروفة في هذه المدينة، وقد وثَّقها المصوِّرُ الشَّهير جوليوس شولمان Julius Schulman ونقلَ الصُّورة العامَّة لنمطِ الحياة في كاليفورنيا الجنوبيَّة بين عامي 1950-1960م.

تتشاركُ العديد من هذهِ الأبنية بصفاتٍ تصميميَّة تستجيبُ للمناخِ الصَّحراويّ كالسُّطوعِ الشَّديد والوهجِ الشَّمسيّ والمناخ القاحل؛ عن طريق نباتات الأسقف المتدليَّة (العرائش) والشُّرفات المظلَّلة.

أقيمَ أسبوع الحداثة Modernism Week احتفالًا بهذا التُّراث المعماريّ للمدينة من 16 حتَّى 26 شباط عام 2017، إذ جُهِّزت هذهِ المنازل لاستقبالِ العديد من الجولات السِّياحيَّة للتعرُّف على هذا الإرث، وسوفَ نتعرَّفُ معاً في هذا المقال على أبرزِ المنازل وأهمِّ الأفكار الحداثيَّة التي ميَّزتها:

 

1-   Hope Residence المُصَمَّم من قِبَل جون لانتر John Lautner عام 1979م:

عندما استعانَ الممثِّل الكوميديّ بوب هوب Bob Hope بالمعماريّ لانتر Lautner  لتصميمِ منزلٍ له ولزوجتِه كانت النَّتيجة كتلة تشابهُ هيكليَّةَ البركان معَ وجودِ فتحةٍ في السَّقف تُشبهُ الحُفرة، وتَبلُغُ مساحةُ المنزل 217م2 وقد عُرِضَ للبيع عام 2013م بمبلغِ 50 مليون دولار ولكن لم يُشترى حتَّى عام 2016 بمبلغِ 13 مليون دولار.

2-   Kaufmann House المُصَمَّم مِن قِبَل ريتشارد نيوترال Richard Neutral عام 1946م:

منزلُ المليونير الشَّهير إدغار كوفمان Edgar Kaufmann الذي استعانَ بالمعماريّ فرانك لويد رايت Frank Loyd Wright في تصميمِ أيقونتِه المعماريَّة في بنسيلفينيا "منزل الشلَّالات" قبلَ عقدٍ من الزَّمن. (هنا)

يُعَدُّ تصميمُ نيوترا Neutra  أحد أفضل الأمثلة عن الحداثة الصَّحراويَّة، ويتضمَّنُ خمسَ غرفِ نومٍ وخمسة حمَّامات وضِعَت على نحوٍ مُتصالب معَ وجودِ فراغ المعيشة في المنتصف، إضافةً إلى أنَّ المحاور الأربعة تَخلُق مجموعةً من الفراغات الخارجيَّة حولَ العقار الذي يَضُمُّ بركةَ سباحةٍ كبيرة.

3-   Twin Palms المُصَمَّم مِن قِبَل إستيوارت ويليامز E.Stewart Williams عام 1947م:

المنزلُ الذي صمَّمهُ المعماريّ ليكونَ أوَّلَ مشروعٍ سكنيّ يصمِّمهُ ليستطيعَ المغنِّي رات باك Rat Pack الهربَ من الحشود في هوليوود، بمساحةِ 418م2 متضمِّنًا أربعَ غرفِ نومٍ وسبعةَ حمَّاماتٍ داخليَّة متدرِّجة في انخفاضِ حجمِها معَ أسقفٍ مستويةٍ أو مائلةٍ قليلًا، وتمتلكُ أغلبُ الغرف أبوابًا زجاجيَّةً منزلقةً تسمحُ بالوصولِ المباشر إلى الفراغات الخارجيَّة، ويتكوَّنُ المنزلُ من قسمين يرتبطان عن طريق ممرٍّ مسقوفٍ بفتحاتٍ مربَّعةٍ في أعلاه ويلتفُّ حولَ بركةِ السِّباحة.

4-   Frey House ll المُصَمَّم من قِبَل ألبرت فيري Albert Frey عام 1964م:

سُمِّيَ بالثَّاني لأنَّهُ يُعَدُّ العِقَارَ الثَّاني الذي بناهُ فيري Frey لنفسه كمنزلٍ واستديو خاص لعدَّةِ سنوات، ويلوحُ المبنى الصَّغير عالياً بإطلالةٍ فوقَ بالم سبرينغز Palm Springs.

ويقعُ الهيكلُ المعدنيُّ البسيط فوقَ منصَّةٍ بيتونيَّةٍ تعلوها صفائحُ من الألمنيوم المتموِّج إلى جانبِ الأبوابِ الخارجيَّة الزجاجيَّة المنزلقة والتي تؤمِّنُ الخروجَ نحوَ الفراغات الخارجيَّة والمُظَلَّلة عن طريقِ الأسطحِ المُعَلَّقة.

5-   Steel House المُصَمَّم من قِبَل دونالد ويكسلر Donald Wexler عام 1961م:

رأى المعماريّ أنَّ المعدن أفصل مادَّةٍ للبناء ضمنَ البيئةِ الصَّحراويَّة بسببِ تَكلفته المُنخفضة ومُقاوَمته للظروف المناخيَّة؛ إذ صمَّمَ حيَّاً يحتوي على 40 منزل من الزُّجاج والمعدن مسبق الصُّنع، ولكن لم تبنَ سوى سبعة منازل فقط بسبب الارتفاع المفاجئ لأسعارِ المواد المُختارة، وقد استغرقت عمليَّةُ بناءِ المنزل بأكملِه متضمِّنةً الزُّجاج والأبواب الإضافيَّة 30 يوماً حاولَ المعماريّ خلالها خلقَ تصميمٍ مرنٍ وقابلٍ للتكيُّف مع مختلفِ المعطيات.

6-   Elord House المُصَمَّم من قِبَل جون لانتر John Lautner عام 1968م:

المنزلُ الذي ظهرَ واضحًا في فيلم Dimonds are Foreve:James Bond  والذي بُنيَ للمصمِّم الدَّاخليّ آرثر إلورد Arthur Elord.

يتميَّزُ المنزل بالسَّقف البيتونيّ المَخروطيّ الضَّخم فوقَ غرفةِ المعيشة الرئيسة، وتحوي المظلّة فتحاتٍ مثلَّثةَ الشَّكل مُظَلَّلةً عن طريقِ أجنحةٍ حادَّةِ الزَّوايا، إذ تطلُّ واجهتُها الزُّجاجيَّة على شرفةٍ وبركةِ سباحة إضافةً إلى إطلالةٍ بانوراميَّةٍ على المدينة.

7-   Abernathy Residence المُصَمَّم من قِبَل ويليام كودي William F Cody عام 1962م:

صمَّمَ ويليام William هذا المنزل على شكلِ جناحٍ لاستقبالِ الحفلاتِ الرَّسميَّة من قِبَل المليونير جايمس لوغان James logan، وتبلغُ مساحةُ المنزل 435م2 بمساحةٍ خارجيَّةٍ مدعَّمة عن طريقِ أعمدةٍ بيضاء رشيقة، وتوفِّرُ المساحةُ الخارجيَّةُ المحيطةُ ببركةِ السِّباحة مساحةً للاسترخاء أو للرَّقص؛ فقد صُمِّمَ المنزل بما يساعدُ على استخدامِ الفراغات الخارجيَّة على مدارِ العام بما يتناسبُ معَ المناخ الجافّ في ولاية كاليفورنيا، والذي يساعدُ كثيرًا في عمليَّةِ استقبالِ الضيوف، ويتكوَّنُ المنزلُ من قسمين على شكلِ حرف L يرتبطان في المنتصف على شكلِ مربَّعٍ مركزيّ.

8-   House of Tomorrow  المُصَمَّم من قِبَل دان بالمر Dan Palmer وويليام كريسل William Krisel عام 1960م:

المنزلُ الذي قضى فيه إلفيس بريسلي Elvis Presley  وزوجته بريسيلا Priscilla شهر العسل، والذي صُمِّمَ من قِبَلِ بالمر Palmer وكريسل Krisel كتجربةٍ لنمطِ الحياةِ المعاصرة، ويتكوَّن المنزلُ من ثلاثةِ مستوياتٍ دائريَّةِ الشَّكل ومتَّحدةِ المركز تحتَ سقفٍ نهائيّ يشابهُ أجنحةَ الخفافيشِ الكبيرة.

وبعدَ أن تعرَّفنا في هذا المقال على هذه النَّماذج السّكنيَّة في مدينةِ المشاهير بالم سبرينغز Palm Springs، ما رأيكَ عزيزي القارئ؟ هل كانت هذه المنازل أمثلةً مميَّزة حقَّاً عن عمارةِ الحداثة؟ شاركنا برأيك.

المصدر:

هنا

هنا

هنا

هنا