الهندسة والآليات > الطاقة

إنتاج الطاقة من حرارة أجسامنا

كيف فينا ننتج طاقة عن طريق حرارة جسمنا بس !!!


الكون مليء بأنواع و مصادر الطاقة.

يوجد منها الطاقة الحرارية و الضوئية و الكهربائية و الإشعاعية و غيرها .

الطاقة مصونة بمعنى إنو بتتحول من شكل لآخر.

على سبيل المثال, إن حركة جسمك هي نتيجة أن الطاقة الكيميائية الناتجة عن هضم المواد بجسمك تتحول إلى طاقة حركية بالإضافة إلى طاقة حرارية .

تمكن العلماء من تحويل الطاقة الحركية للإنسان إلى طاقة كهربائية و لكن ماذا عن الطاقة الحرارية؟ ليش لتروح هدر؟

خطرت الفكرة بتحويل الطاقة الحرارية لجسم الإنسان إلى طاقة مفيدة في منطقة تعاني من شدة برودة فصل الشتاء. هذه المنطقة هي السويد.

فقد قرر أحد المسؤولين عن مترو السويد نقل الطاقة الحرارية المتولدة عن أجساد مستخدمي المترو إلى مبنى مجاور ليتم استخدامها في التدفئة.

مبدأ نقل الطاقة الحرارية هذا بسيط ..

إذ إن حركة الناس خلال استخدامهم اليومي للمترو تجعل أجسامهم تنتج حرارة يتم نقلها عبر أجهرة التهوية في المترو لتقوم بتسخين أنابيب تحوي على الماء. يسخن الماء في الأنابيب نتيجة لانتقال الحرارة إليه ليتم نقله عبر شبكة أنابيب إلى المبنى المجاور.

تقاس الطاقة الحرارية بالكالوري ( أو حريرة) و هي بالتعريف مقدار الطاقة الحرارية اللازمة لرفع درجة حرارة غرام ماء درجة مئوية واحدة .

كما هو معروف فإن طعامنا اليومي يحوي على حريرات فإذا استهلكنا طعاما يحوي 2500 حريرة فإن وسطي الحرارة الناتجة عن جسمنا خلال ساعة واحدة تبلغ 100 حريرة أي أنها حرارة كافية لرفع درجة حرارة 100 غرام ماء بمقدار درجة مئوية.

تخيل لو أن مكان مزدحم يحوي 30000 شخص, ما مقدار الطاقة الحرارية الناتجة عن أجسامهم !!

باستخدام مبدأ مصونة الطاقة و بالأدوات المناسبة نستطيع التحكم بأشكال الطاقة و استخدامها لمنفعتنا.

هذا ما يفعلونَه بالدول المتقدمة من الوسائل المتاحة امامَهم بالاعتماد على مبدأ ( الحاجة أم الأختراع), و أعتمادا على نفس المبدأ : برأيكم ما الشيء الذي نحتاجه في بلادنا العربية لنبدأ باختراعِه ؟؟

المصدر هنا

مصدر الصورة : هنا