الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

أكثرُ الأطعمةِ الغنيَّة بالماء

يكتسب الجسم قرابة 20% من احتياجات الماء الخاصة به عن طريق الطعام، ويعد شهر رمضان من أهم الأوقات التي يجب أن نضمن فيها تأمين الرطوبة الكافية لأجسامنا..

فما هي أكثر الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تحقيق ذلك؟

الخيار: يحتوي على 95% ماء، وهو منخفض السعرات الحرارية، إضافة إلى أنه يساعد على محاربة الالتهابات وتأخيرِ ظهورِ الشيخوخة (1-3).

الجزر: يحتوي على 90% ماء، وغنيٌّ بالبيتا كاروتين وغيره من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطانِ والمحافظة على صحة القلب (1-3).

الكوسا: تحتوي على 95% ماء، وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، إضافة إلى أنَّها جيدة لصحة العيون (1-3).

الكرفس: يحتوي على 95% ماء، وهو منخفض السعرات الحرارية وغنيٌّ بفيتامين K والفولات والبوتاسيوم والألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتمنع التهابات الجهاز الهضمي (1-3).

البندورة: تحتوي على 95% ماء، وهي غنية بمضادات الأكسدة وخصوصًا الليكوبين؛ الذي يساعد على الوقاية من السرطان، ويمكنها أن تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، ومن ثم المحافظة على صحة القلب (1-3).

الخس: يحتوي على 95% ماء، ويعد مصدرًا غنيًّا بالألياف والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد والكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفور، وجميعها من المعادن الأساسية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجسم (1,2).

القرنبيط: يحتوي على 92% ماء، وهو غنيٌّ بالفيتامينات C وK؛ إضافة إلى العديد من المواد التي تساعد في تخفيضِ الكوليسترول (1,2).

الفريز: يحتوي على 91% ماء، وهو غنيٌّ بمضادات الأكسدة وخصوصًا الفلافونيدات التي تساهم في صحة الدماغ والجسم عامة (1-3).

البطيخ الأحمر: يحتوي 91.5% ماء، وهو مصدرٌ جيدٌ لليكوبين lycopene وفيتامينات A وC وغيرها (1-3).

اللّبن: يحتوي على 85% ماء، وهو مصدرٌ غنيٌّ بالبروتين والشوارد التي تحافظ على عمل القلب وبقيّة أعضاء الجسم سليمةً، إضافة إلى احتوائه على البكتيريا المفيدة لصحة جهاز الهضم (1,2).

المصادر:
1. Foods That Are Good Sources of Water [Internet]. WebMD. 2018 [cited 29 April 2020]. Available from: هنا#
2. 19 Water-Rich Foods That Help You Stay Hydrated [Internet]. Healthline. 2017 [cited 29 April 2020]. Available from: هنا
3. The top 20 most hydrating foods [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2019 [cited 29 April 2020]. Available from: هنا