العمارة والتشييد > جوائز ومسابقات معمارية

التصميم العمراني لتجمُّعٍ متعدِّد الوظائفِ على البحر الأسود

حازَ تصميمُ شركةِ المهندسةِ المعماريَّةِ الرَّاحلةِ زَها حديد Zaha Hadid Architects المركزَ الأوَّلَ في مسابقةِ عالمية، وذلكَ عن التصميمِ العمراني لمنطقةِ Admiral Serebryakov Embankment في مدينةِ Novorossiysk الروسية على شاطئِ البحرِ الأسودِ، والَّتي تشكِّلُ بوابةَ روسيا للعبور باتّجاه كلٍّ من البحر الأبيض المتوسط والمحيطِ الأطلسي وقناةِ السُّوَيس. وتُعَدُّ هذهِ المدينةُ الصِّناعيَّةُ أكبرَ ميناءِ شحنٍ في روسيا، والثالثَ على مستوى أوروبا من حيثُ حركةِ الأموال.

وقد أُنجِزَ التَّصميمُ بالتَّعاونِ مع أستوديو Pride TPO الرُّوسيِّ، واعتُنيَ عندَ تصميم المخطط بدمجِ الفراغات والمرافقِ العامة مع تاريخِ المدينةِ السَّاحليَّةِ الغنيِّ عبرَ دراسةِ توجيهِ المباني وإطلالاتِها وتنسيقِ الموقعِ العام للتجمُّع.

يهدف مخطَّطُ المشروعِ بمساحته التي تقاربُ 14 هكتارًا إلى تحقيقِ التكاملِ والانسجام بين الفعاليات التَّرفيهيَّةِ والثقافية والإداريةِ والبيئيَّةِ؛ ممَّا يعيدُ إلى ضفةِ المدينةِ السَّاحليةِ مكانتَها المهمَّةَ بوصفها مقصدًا للعامَّة، ولهذا وُضِعَ المخطَّطُ بحيث تلتفُّ تسعةُ مبانٍ رئيسيَّةٌ نحو الواجهةِ البحريَّةِ لتزويدها بأكبر قدر ممكن من الإطلالاتِ البحرية.

واعتمادًا على مفهومِ النموذج المعياري "instancing"؛ تشتركُ المباني التِّسعةُ ببِنيةٍ متكررة تتطوَّرُ على نحوٍ متدرِّجٍ على امتداد المشروعِ بما يتناسبُ مع احتياجاتِ وظائفِ المباني التِّسعة المختلفةِ بعضِها عن بعض.

وتبلغُ المساحةُ الطابقية للمباني التسعة قرابةَ 300 ألف مترٍ مربَّعٍ، وتحوي مرافقَ مدنيَّةً وثقافية ومؤسَّساتيةً بالإضافة إلى فندق، وتتضمَّن عمليةُ إعادة إحياء الواجهةِ البحرية للمدينةِ بناءَ فراغاتٍ عامةٍ مُسايرةٍ لخليج Tsemes أيضًا، وهي مُتاحَةٌ لِلسُّكَّانِ والزُّوَّار، إضافةً إلى ميناءِ صيدٍ وحوضِ سُفُنٍ صغيرة وأرصفةٍ تستحضرُ إرثَ المدينةِ الملاحيَّ.

اتُّبِعت عندَ تنسيقِ الموقع العام للتجمُّع سياسةُ تَحدُّ من وصولِ المركباتِ إلى المنطقةِ، ممَّا يزيدُ من  فرصِ استغلالِ الفراغات الخارجية بفعاليَّاتٍ ترفيهية ورياضية في أغلبِ فترات العامِ؛ نظرًا لمناخِ المدينةِ السَّاحليَّةِ شبهِ الاستوائيِّ.

شاركَ في المسابقةَ الَّتي فازَ فيها التَّصميمُ السابق أكثرُ من 40 فريقاً من 13 دولةً، وذهب المركزُ الثّاني إلى كلٍّ من Miralles Tagliabue من إسبانيا برفقة Progress من روسيا، وأمَّا المركزُ الثَّالثُ فكانَ من نصيبِ Rudy Riccotti من فرنسا برفقةِ ProjectService من روسيا وJNC من بلجيكا، ويُتوَقَّعُ أن تبدأ أعمالُ البناءِ في منتصفِ عام 2019.

فهل أعجبَكم المشروع؟ وهل تشعرون فيه بنبضِ المبدعةِ الراحلةِ زها حديد مجدَّدًا؟

المصادر:

هنا