العمارة والتشييد > أيقونات معمارية

الخدعةُ البصريَّةُ في هرمِ كوكولكان الضَّخم

تقعُ مدينة تشيتشن إيتزا Chichen Itza -التَّابعة لحضارة المايا والمتأثِّرة بحضارة تولتك Toltec civilization- في الطَّرفِ الشَّمالي من شبهِ جزيرةِ يوكاتان Yucatán في المكسيكِ الحديثة، وقد ازدهرت هذه المدينة بينَ عامي 750 و1200 م، ويُعَدُّ موقعُها من أغنى المواقع بالمعالمِ المعماريَّة الضَّخمة والمنحوتات التي تظهرُ صوراً حربيَّةً وتعرضُ صورَ نمورٍ ونسورٍ وثعابين. ويعتقَدُ أنَّ مدينةَ تشيتشن إيتزا Chichen Itza كانت عاصمةً لحكم دولِ التَّحالف المجاورة في تلكَ المنطقة، وتُعَدُّ من أكبرِ المدنِ التَّاريخيَّة القديمة في أمريكا الوسطى، وهي اليوم واحدةٌ من أشهرِ المواقعِ السياحيَّة في المكسيك؛ إذ تُظهِرُ العديد من سماتِ حضارةِ المايا الكلاسيكيَّة كمعبدِ السواكف الثلاثة The Temple of the Three Lintels الذي يحوي تماثيل Chaac في كلِّ زاوية والتي تُعَدُّ من أشهرِ التَّماثيل في زمنِ حضارةِ المايا، كما تحوي الهياكل الأخرى معبدين صغيرين مبنيَّين على منصاتٍ مرتفعة تُعرَفُ باسم البيت الأحمر Red House وبيت الأيل The House of the Deer، وهرماً يُعرف باسم قبر الكاهن الأكبر High Priest's Grave والذي سُمِّيَ بعد اكتشافِ مقبرةٍ له.

هرم كوكولكان

يُعَدُّ هرمُ كوكولكان Kukulcan الضَّخم والمعروف باسم كاستيلو (كاسيل) Castillo (Castle) والذي شُيِّدَ قبل عام 1050 م أكبر مبنى في مدينةِ تشيتشن إيتزا Chichen Itza، ويبلغُ ارتفاعُهُ 24 متراً ويتراوحُ عرض كلِّ جانب من تسعةِ أمتارٍ إلى 58 متراً ولهُ تسعةُ مستويات، ويوجدُ على كلِّ جانبٍ من الهرم سلَّمٌ يؤدِّي إلى هيكلٍ مربَّع الشَّكل، ويتألَّفُ كلُّ درجٍ من 91 درجة، باستثناءِ الجانبِ الشَّماليّ الذي يبلغُ 92 درجةً، ليصلَ عددُ الأدراجِ جميعها إلى 365 درجةً.

بالنَّظرِ إلى الهرمِ من الأعلى نشاهدُ علامةَ الصَّليب الذي تشكِّلهُ السَّلالمُ المتوضِّعة من الجوانبِ الأربعة والتي تلتقي في قمَّةِ الهرم بقاعدةٍ مربَّعةِ الشَّكل، ويدلُّ هذا الرَّمزُ عندَ حضارةِ المايا على رقمِ الصِّفر. وتُلقى ظلالٌ مثلثيَّةُ الشَّكل من مختلفِ مستوياتِ الهرم على جوانبِ الدَّرج الشَّمالي في أوقاتٍ معيَّنةٍ من السَّنة كالاعتدالِ الخريفيّ؛ لتعطي شكلاً يشبهُ ثعباناً هائلاً يتسلَّقُ الهيكلَ المبنيّ، كما يحتوي الجانبُ الشَّماليّ أيضاً رؤوسَ ثعابين حجريَّة كبيرة تعبِّرُ عن استخدامِ المبنى للاحتفالاتِ الدِّينيَّة وتقديم التَّضحيات البشريَّة على الشُّرفة العليا آنذاك.

بُنِيَ هرمٌ آخر مكوَّنٌ من 9 طوابق داخلَ هرم كوكولكان Kukulcan، ويحوي هذا المبنى سلَّماً واحداً فقط في الجانب الشماليّ ويتوضَّعُ في الدَّاخل تمثال جاكمول Chacmool  -الذي يمثِّلُ رجلاً مستلقياً ومتَّكئاً على مرفقيه مع ساقين مثنيين ورأسٍ مستديرٍ 90 درجة إلى الجانب ويحملُ صينيَّة على بطنه- وعرش جاكوار أحمر اللون، ويُعتقَدُ أنَّ الهرمَ الأصغر استُخدِمَ كمدفنٍ ملكيّ أو كمدفنٍ للملكِ الأعظم Toltec Quetzalcoatl.

ويُعَدُّ الهرمُ مثالأ للتَّناظرِ المعماريّ المدهش، ولكن عندَ تحليلِ هذا المبنى لوحظَ مايلي:

عندَ الاقترابِ من الهرمِ والوقوفِ أمامَ جانبِهِ الغربيّ يُلاحَظُ أنَّ البناءَ على قمَّةِ الهرم (النقطة A  الموضَّحة في الصُّورة أعلاه)، ليسَ بمحاذاة الوسط بالنِّسبة إلى الترَّاسات التِّسعة تحته كما يتوقَّعُ المرء.

ونلاحظُ عندَ التَّدقيق أيضاً توضُّعَ المدخل (النقطة B الموضَّحة في الصُّورة أعلاه) مع الدَّرج (C) أنَّهُ لا يتوسَّطُ الحائطَ الغربيّ (A أصغر من B)، كما يُلاحَظُ أيضاً عدم توسُّط المدخل (1) مع المُستطيل الدَّاخلي(2) لكنَّ هذهِ الزَّاوية تتمركزُ مع الجدارِ الغربيّ.

وبعدَ هذا المُقتطف التحليليّ للمبنى الغنيّ بالأسرارِ التَّصميميَّة والمهمَّةِ معماريَّاً نتساءلُ كيفَ تمكَّنَ الفنَّانون أو المصمِّمون في تلكَ الفترة من إنشاءِ مثل هذا الخداعِ البصريّ للعين.

فما رأيكم أعزَّائي القرَّاء؟ هل استطاعَ ذلكَ التَّصميم خداعَ بصرِكُم كالكثيرين؟ أو أنَّكم قد تمكَّنتُم من ملاحظةِ الاختلافات بالعينِ المجرَّدة دون تحليل؟ شاركونا آراءكم.

المصادر: 

هنا

هنا