المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

أجهزة ربط الشبكة

مكرِّرُ الإشارة - Repeater: مَهمَّتهُ إعادةُ توليدِ إشارةِ الشَّبكة قبلَ أنْ تَضعُفَ أو تَتلف، وهوَ جهازٌ يعملُ في الطَّبقةِ الماديَّة للشَّبكة.

الموزِّع- Hub:  أحدُ أشكالِ مُكرِّر الإشارة، ومَهمَّته الرَّئيسةُ هيَ توصيلُ عدَّة أجهزةٍ سلكيًّا بمداخلٍ تستقبلُ الإشارةَ من مدخلٍ محدَّد، وتوزّعُها على باقي المداخل.

 

الجسر- Bridge: يعملُ على ربطِ شبكتَين متشابهتين، أو تعملانِ على البروتوكولِ نفسِه لجعلِهما تعملانِ وكأنّهما شبكةٌ واحدة،  ويُستخدمُ لتصفيةِ محتوى الرَّسائلِ المارّةِ بالشَّبكة عن طريق قراءةِ عناوين المصدَر والوِجهة.

المُبدّل - Switch: يُشبه الموزّعَ في آليَّة عملِه، لكنَّه يُحلِّلُ عناوين الأجهزة المتَّصلة لاختيار وجهةِ الرَّسائل، خِلافًا للموزّع الّذي يُرسلُ الرّسالة إلى جميعِ المداخل.

المُوجِّه - Router: يختارُ أفضلَ مسارٍ لتوجيهِ حزم البيانات استنادًا إلى عناوينِ الـ IP الخاصَّة بها، ويُستخدَم لتوصيلِ الشَّبكةِ المحليَّة LANs بالشَّبكة الواسعة WANs.

البوَّابة - Gateway: هي مجموعةٌ من الأجهزةِ والبرامجِ الّتي تُمكِّنُ شبكتَينِ من أنْ تعملانِ وفقَ بروتوكولاتٍ مُختلفةٍ للاتّصال بعضِهما ببعضٍ.

المصادر:

هنا

هنا