الطب > ‏معلومة سريعة‬

خَلْعُ الكَتِف؛ الإصابةُ الَّتي أخرجَت محمَّد صلاح وحطَّمت أحلامَ الملايين.

في 2 أيار/مايو 2018؛ حَزِنَ مُعظَمُ متابِعي مباراة كرة القدم بين فريقَي ريال مدريد وليفربول، وخصوصًا مُحبِّي اللاعب مُحمَّد صلاح منهم، وذلك بسببِ الإصابةِ المُفاجِئة لِكَتفه الأيسر، التي أخرَجته من الملعب في منتصفِ الشَّوط الأوَّل. يتكرر اليوم 06 نيسان (أبريل) 2021 اللقاء نفسه بين الفريقين؛ فأردنا استرجاع إصابة محمد صلاح آنذاك معكم ونقدم لكم معلومة بسيطة عن خلع الكتف.

فما خَلْعُ الكَتِف؟ وكيف نعالجه؟ وكم يستغرقُ زمنُ علاجِه؟

خَلعُ الكتف هو خروجُ رأسِ عظم العَضُد من الجوف الذي يسكنُه في عظم الكَتِف وبروزُ الأوَّلِ خارج المفصل؛ إمّا إلى الأمام وهو الأشيع وإمّا إلى الخلف وهو الأندَر، وقد يترافق ذلك بأذيَّةِ أربطةِ المفصل والنسيج المحيط، وما ينتجُ عن ذلك من ألمٍ مُفاجِئ وشديدٍ، إضافةً إلى تورُّمِ المنطقةِ المصابة.

في حالِ الإصابةِ بخَلْعِ الكَتِف؛ يجبُ اتّباعُ الخطواتِ الإسعافيةِ الآتيةِ:

1. لا تحرِّكْ ذراعَك أو تحاولْ إعادةَ العظم إلى مكانِه، لأنَّ ذلك قد يؤذي المفصلَ أو النُّسُجَ والأعصابَ المُحيطةَ. (اترُك ذلكَ للمختصّين).

2. اذهِبْ إلى أقربِ مركزٍ طبّيّ فورًا.

3. ضعْ كيسًا من الثَّلج على مكانِ الإصابة، فذلك قد يُخفِّفُ من التورُّم، ولكن؛ انتبِهْ! فلا تضَعِ الثَّلجَ على الجلد مباشرةً.

4. اربطْ ذراعَك إلى صدرِكَ لتتجنَّبَ تحريكَها.

5. علِّقْ ساعدَك إلى رقبتك بحيث تتشكِّلُ زاويةٌ قائمةٌ بين العَضُد والسَّاعد.

في المشفى؛ ستُجرَى صورةٌ شعاعيَّةٌ لتحديدِ كميَّةِ الضَّرَر، وإذا ما ترافَقَ الخَلعُ مع أيِّ كسور أو مشكلاتٍ أخرى، وعند التحقُّقِ من عدم وجودِ أيِّ كَسرٍ في العِظام؛ سيُعطى المريضُ مُهدِّئاً، وبعد ذلك يبدأُ الطبيبُ بتدويرِ عظمِ العَضُدِ حولَ المفصلِ إلى أنْ يعودَ إلى مكانِه الصحيح، ويُدعى ذلك "ردَّ الخَلْع"، وتستغرق هذه العمليةُ بضعَ دقائقَ. أمَّا إذا وُجِدت كسورٌ مترافِقةٌ أو أوعيةٌ وأعصابٌ مُتضرِّرةٌ فقد يخضعُ المُصابُ لعمليَّةٍ جراحيَّةٍ لإصلاحِ الضرَّر.

وعادةً ما يستطيعُ المُصابُ متابعةَ مُعظمِ أعمالِه بعدَ أسبوعَين من الإصابة، ولكنَّه مُلزَمٌ بتجنُّبِ رَفعِ الأشياء الثقيلة أو ممارسةِ التمارين الرياضية التي تتضمَّنُ تحريكَ الكتفِ مدَّةَ 6 أسابيعَ إلى 3 أشهر؛ أي بحسب ما يقولُه الطبيبُ لك؛ وذلك لأنَّ مفصلَ الكتف سيحتاجُ من 12 أسبوعًا إلى 16 ليتعافَى تماماً.

وختامًا؛ ما نرجوه هو كل السلامة للرياضيين، ومشاهدة ممتعة لكنّ/لكم.

المصادر:

1- Dislocation: First aid [Internet]. Mayo Clinic. [cited 6 April 2021]. Available from: هنا

2- Dislocated shoulder [Internet]. nhs.uk. [cited 6 April 2021]. Available from: هنا

3- Shoulder Dislocation Treatment [Internet]. WebMD. [cited 6 April 2021]. Available from: هنا

4- Publishing H. Shoulder Dislocation - Harvard Health [Internet]. Harvard Health. 2019 [cited 6 April 2021]. Available from: هنا