الموسيقا > موسيقا

10 من أهم أعمال الأوبرا

01

La traviata، by Verdi

لاترافياتا، فيردي

أوبرا من تأليفِ فيردي أُدِّيَتْ لأولِ مرة في فنيسيا عامَ 1853. يتحدثُ هذا العملُ عن مصاعبِ قصةِ الحبِ التي تعيشها البطلةُ الجميلة المريضة بداء السل، ويتناولُ مشاهدَ الحفلات الباريسية أيضًا، وهو من أنجحِ أوبرات فيردي.

02

Carmen، by Bizet

كارمن، بيزيه

ليس من المستغربِ أنَّ هذه الأوبرا هي ضمنُ الثلاث الأوائل؛ فقد أُدِّيَتْ 3280 مرة، لذا تُعدُ واحدةً من أشهرِ الأوبرات. تتحدثُ مقدمتُها الشائقةُ عن راقصةٍ غجريةٍ في مصنعِ تبغ، تكسرُ القلوبَ وتلقى حتفَها في النهاية خارجَ حلبةِ المصارعة.

03

Tosca، by Puccini

توسكا، بوتشيني

أوبرا توسكا من تأليفِ بوتشيني ( روما 1900)؛ أُدِّيَتْ 2694 مرة. تفتتِحُ توسكا بثلاثِ أنغامٍ أوركسترا صاخبةً لا تتوقفُ حتى تموتَ البطلةُ مغنيةُ الأوبرا بعد أن تطعنَ الشريرةَ سكاربيا وتشهدَ موتَ حبيبها كافارادوسي.

04

Madame Butterfly، by Puccini

مدام بترفلاي، بوتشيني

أُدِّيَ هذا العملُ 2641 مرة. تقعُ الفراشة اليافعةُ في حبِ ملازمِ البحرية الأمريكي في ناغازاكي، ثم يتركُها ويعودُ وهو متزوجٌ من غيرها، فتحدثُ الكوارث.

05

Il barbiere di Siviglia (The Barber of Seville)، by Rossini

حلاق إشبيليا، روسيني

أوبرا حلاق سيفيليا (روما 1816). كتبَهَا روسيني في 14 يوماً. أُدِّيَتْ 2549 مرة. وهي كوميديا فنيةٌ مميزةٌ صعبةُ الغناء، أُلِفَتْ على يد جيوفاني بايزيز عام 1782، ونيكولاس ايزوارد عام 1796، وفرانشسكو مورلاتشي عام 1816.

06

Le nozze di Figaro (The Marriage of Figaro)، by Mozart

زواج فيغارو، موزارت

أوبرا زواج فيغارو: من تأليفِ موزارت (فيينا 1786)، وهي أوَّلُ أوبرا لموزارت من أوبرات دا بونتي، وكانَ في عمرِ الثلاثين. ويُنهي موزارت هذا العملَ بمشهدٍ يعززُ أهميةَ التسامح، وقد أُدِّيَتْ 2483 مرة.

07

Don Giovanni، by Mozart

دون جيوفاني، موزارت

أوبرا دون جيوفاني من تأليفِ موزارت؛ وأُدِّيَتْ 2299 مرة. هذهِ الأوبرا لها جانبٌ نفسيٌ، وتعرضُ الشخصياتِ بطريقةٍ رائعةٍ، وتدمجُ بينَ الدراما والكوميديا، وهي مقتبسةٌ من حكاياتِ الدون خوان الرجلِ اللعوب، وقُدِمَتْ أوَّلِ مرةٍ في مسرح براغا عام 1787.

08

Rigoletto، by Verdi

ريغوليتتو، فيردي

اوبرا ريغوليتو من تأليف فيردي (فينيسيا 1851)؛ وقد ألَّفها بسرعةٍ كبيرةٍ في غضون 40 يوماً، وأُدِّيَتْ 2285 مرة. أوبرا رخيمة ميلودرامية ومُحكمة.

09

Norma، Vincenzo Bellini

نورما، بيليني

أوبرا نورما: من تأليف بيليني(ميلان 1831). عملٌ تراجيديٌ بحتٌ يتناولُ قصةَ كاهنةٍ تعيشُ قصةَ حبٍ سريةً ولديها طفلان وتنتهي نهايةً مريعة.

10

Die Zauberflöte (The Magic Flute)، Mozart

الناي السحري، موزارت

أوبرا الناي السحري : من تأليف موزارت (فيينا 1791). موسيقا ساحرة وبعضٌ منها مألوف، ويُستخدمُ فيها الحوارُ بكثرةٍ مما يجعلُ تمثيلَهَا صعباً قليلاً. وقد تُوفي موزارت بعدَ أسابيعَ قليلةٍ على إنهائها.

المصادر:

1-هنا

2- هنا