الكيمياء والصيدلة > الآثار الجانبية

هل يُمكِنُ للباراسيتامول أن يكونَ خطيراً دونَ علمِنا؟

في يوم الأربعاءِ الموافِق لِـ 15-01-2014؛ طلَبت "هيئةُ الغذاءِ والدواءِ الأمريكيةُ" من الأطبَّاءِ التوقُّفَ عن صرفِ مُسكِّناتِ الألمِ التي تحتوي على أكثرَ من 325 ملغ من الباراسيتامول؛ وذلكَ بسببِ تقاريرَ عن حالاتِ أذيَّةٍ كبديَّةٍ حادَّة.

وتُعطَى مُسكِّناتُ الألمِ التي تتطلَّبُ وصفةً طبيّةً مثلَ Vicodin and Percocet عادةً لتسكينِ الألمِ الناجم عن الأذيَّاتِ الحادَّةِ أو العملياتِ الجراحية والمعالَجاتِ السنية، وغالباً ما تحتوي هذه المسكناتُ على الباراسيتامول في حين أنَّ مُعظمَ الأدويةِ التي تُصرَفُ دونَ وصفةٍ تحتوي على الباراسيتامول أيضاً.

المرَّةُ الأولى التي تنبَّهت فيها "هيئةُ الغذاء والدواء الأمريكية" إلى هذهِ القضية كانت في عام 2011 عندما طلبَتْ من مُصنِّعي الأدويةِ التوقُّفَ عن تصنيعِ الأدويةِ المُسكِّنةِ التي تحتاجُ لوصفةٍ طبيةٍ، والحاويةِ على أكثرَ من 325 ملغ من الباراسيتامول للجرعةِ الواحدة .

وأوضحتِ الوكالةُ في تقريرها أنَّ الجرعةَ الزائدةَ العرضيَّةَ من الباراسيتامول في هذه المُركَّباتِ تشكِّلُ قرابةَ نصفِ حالاتِ الفشلِ الكبدي المرتبطِ بالباراسيتامول في الولايات المتحدة الأمريكية.

حدثَتْ معظمُ حالاتِ الأذيَّةِ الكبديةِ الحادَّةِ لدى المرضى الذين أخذوا جرعةً أعلى من الجرعةِ الموصوفة من مُنتَجٍ حاوٍ على الباراسيتامول، وذلك طوال فترةِ 24 ساعةٍ أو عبرَ تناولِ أكثرَ من مُنتَجٍ واحدٍ حاوٍ على الباراسيتامول أو في حالاتِ شربِ الكحولِ الزَّائدِ في أثناءِ فترةِ تناولِ الدواء.

تقولُ الدكتورة "ساندرا" رئيسُ المكتبِ العلمي أنَّه لا توجَدُ خطورةٌ آنيةٌ من تناول المرضى لهذه التراكيب الدوائية، ويجبُ عليهم متابعةُ أخذِها كما هو موصوفٌ لهم من خبيرِ الرعايةِ الصحية المسؤولِ عن حالتهم. والدكتورة "ساندرا" هي مديرةُ مكتبِ الأدويةِ الجديدةِ في مركز تحديثِ الأدوية وأبحاثِها في وكالة الغذاء والدواء الأمريكية.

وتتابعُ قائلةً: إنَّ خطورةَ حدوثِ الأذيَّةِ الكبديَّةِ الحادَّةِ تحدثُ أساساً عندَ تناولِ المَرضى مُنتَجاتٍ دوائيةً مُتعدِّدةً تحتوي على الباراسيتامول في الوقت ذاته، وتتجاوزُ الجرعةُ والكميَّةُ 4000 ملغ طوالَ فترةِ 24 ساعة.

وفي عام ؛2011 أعطَتْ وكالةُ الغذاء والدواء صانعيِّ الأدويةِ فترةً زمنيَّةً قدرُها 3 سنواتٍ لكي يُخفِّضوا من مستوياتِ الباراسيتامول في تراكيبِ الأدوية المُسكِّنة، فتَجاوبَ أكثرُ من نصفِ المُصنِّعين وخفّضوا الكميةَ كما في التوصية.

وقد كانت هذه المُستحضَراتُ سابقاً تحتوي على ما يصلُ إلى 750 ملغ من الباراسيتامول، وذلك تِبعاً للإحصائيات الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الوكالة أنَّها الآن ستتّخذُ الإجراءاتِ اللازمةِ لسحبِ الموافقةِ على أيَّةِ تركيباتٍ دوائيةٍ مُسكِّنةٍ للألم تحتوي كميةَ باراسيتامول تتجاوزُ الـ 325 ملغ.

وصرّحت الدكتورة "ساندرا" لمجلة health day في عام 2011 أنَّ الوكالةَ تتَّخذُ خُطواتٍ مُهمَّةً في الإستراتيجيةِ العامة للوكالة لأجل إنقاصِ خطر الأذيَّةِ الكبديَّةِ الحادَّةِ المقصودةِ وغيرِ المقصودة، والتي يُمكِنُ أن تَحدُثَ إذا ما أخذَ المريضُ جرعاتٍ كبيرةٍ من مُسكِّنِ الآلامِ الشهير الباراسيتامول. ولكن دعوني اكون واضحة بهذا الشأن إذا ما أُخِذَ الباراسيتامول كما هو موصوفٌ بدقَّةٍ فهو دواءٌ آمنٌ جدّاً، وهدفُنا هو جعلُه آمناً أكثر.

وإنَّ هذهِ الإجراءاتِ لا تؤثِّرُ على الأدويةِ المأخوذةِ بدونِ وصفةٍ طبيةٍ والحاويةِ على الباراسيتامول مثل tylenol and nyquil، ومع ذلكَ؛ فإنَّ وكالةَ الغذاءِ والدواءِ الأمريكية صرَّحت بأنَّها تضعُ بالحُسبان اتِّخاذَ إجراءاتٍ بهذا الخصوص.

وحالياً: تحمُلُ الأدويةُ التي تُباعُ دونَ وصفةٍ مُلصَقاتٍ تحذيريةً من الخطورةِ المُحتمَلةِ للأذيَّةِ الكبدية.

وعلى الرَّغمِ من أنَّ المُسكِّناتِ الحاويةِ على الباراسيتامول - والتي تُباعُ دونَ وصفةٍ - تظهرُ محتوياتُها بوضوحٍ في نشرةِ المكوناتِ؛ فإنَّ نظيرتَها من المُسكِّناتِ التي تتطلَّبُ وصفةً طبيةً تكونُ أقلَّ وضوحاً، وقد لا يعلمُ العديدُ من المرضى أنَّ هذهِ الأدويةَ الموصوفةَ التي يأخذونها هي أدويةٌ حاويةٌ على "باراسيتامول"، وغالباً لا يُنبَّهون إلى ضرورةِ عدم تناولِ مُستحضَراتِ الباراسيتامول الأخرى.

وتحثُّ وكالةُ الغذاء والدواء الأمريكيةُ المَرضى على:

1- قراءةِ نشراتِ الأدويةِ الموصوفةِ من الطبيب أو تلك التي حصلوا عليها دون وصفةٍ بعنايةٍ، ثمَّ سؤالِ المُختَصِّ إذا ما كانت تحتوي على الباراسيتامول.

2- عدمِ تناولِ أكثرَ من دواءٍ يحتوي على الباراسيتامول في الوقتِ نفسِه، وهذا يتضمَّنُ الأدويةَ المُباعةَ دونَ وصفةٍ طبية .

3- . عدمِ تجاوزِ حدِّ الجرعةِ اليوميةِ المسموحِ بها من الباراسيتامول، والبالغة 4000 ملغ في اليوم.

4- تجنُّبِ تناولِ الكحولِ عندَ أخذ الباراسيتامول.

5- التوقُّفِ عن أخذِ الباراسيتامول وطلَبِ المساعدةِ الطبيةِ فوراً في حالِ حدوثِ أيّ تفاعُلٍ تحسُّسيٍّ؛ مثلَ: الحكَّةِ والاحمرارِ والطَّفحِ الجلديّ وتورُّمِ الوجهِ مع صعوبة التنفُّس أو بدونِها.

6- طلبِ المُساعَدةِ الطبيةِ مُباشَرةً إذا ما شعرتَ بأنَّكَ تجاوزتَ الجرعةَ المسموحَ بها من الباراسيتامول.

المصادر:

هنا