العمارة والتشييد > البوم معماري

كل ما تكبر تحلى! ستُّ مواد تزدادُ جمالاً مع الزَّمن

الحجر / حجرُ الكلس

لا يمكننا أن ننكرَ جماليَّةَ المباني الحجريَّة القديمة التي صمدت لعقود، مقدَّمةً نفسَها كهياكل مهيمنة خفَّفت الطبيعة من وطأةِ عناصرِها وأكسبتها شاعريَّةً مميَّزة.

خشبُ السَّاج

يميلُ هذا الخشب الصُّلب الى اللَّون الفضيّ معَ التقدُّمِ في العمر، ويتطلَّبُ القليلَ من أعمالِ الصِّيانة، كما أنَّهُ يُستخدَمُ في صناعةِ الأثاثِ الخارجيّ وبناءِ القوارب لمقاومتِهِ للعفن ونسبةِ انكماشِه المنخفضة خلافاً لغيرِه من الأخشاب.

الفولاذُ المقاوم لعواملِ الجو Corten

لن تكتملَ هذهِ القائمة دونَ الفولاذ المقاوم للعوامل الجويَّة weathering steel، الذي يُعالَجُ لتتشكَّلَ طبقةٌ برتقاليَّةٌ مميَّزة على سطحِ المادَّة تعملُ كطلاءٍ عكسيّ يمنعُ المزيدَ من الأكسدة ويحمي الفولاذ، ممَّا يجعلُهُ أفضل من الصَّفائح المعدنيَّة الأخرى في كثيرٍ من الحالات.

الصَّنوبر

خشبٌ آخر يكتسبُ لمعاناً رماديَّاً مائلاً للزُّرقة مع مرورِ الوقت، ويمكن التَّحكُّم بهذا اللَّمعان الفضيّ باستخدامِ طبقاتٍ من الزِّيوتِ المصبوغة تجعلُ الخشبَ أعلى مقاومةً للأشعَّة فوق البنفسجيَّة، وللصنوبرِ سحرٌ استثنائيّ خصوصاً عندَ استخدامِهِ في المناطِقِ الطَّبيعيَّة.

الرخام

الرخام مادَّةٌ تعطي إيحاءً بالعظمة وتذكِّرنا بالآثار الرومانيَّة دائماً، وتبقى مشهداً مسرِّاً للنَّاظر.

النُّحاس والبرونز

يشتركُ النُّحاس والبرونز بذلكَ الصَّدأ الأخضر الذي يتطوَّرُ على السَّطح بسببِ التَّفاعلِ مع الأوكسجين الموجود في الهواء، ممَّا يوفِّرُ طبقةً واقيةً وجميلةً في نفسِ الوقت.

المصادر:

هنا