الطب > ألـــبــــومــــات

تبييضُ الأسنانِ في المنزلِ.

1) - التَّفريشُ باستخدامِ بيكربوناتِ الصُّوديوم baking soda

أ - تُحوِّلُ بيكربوناتِ الصُّوديومِ الوسطَ الفمويَ إلى قُلويٍّ ممَّا يمنعُ نموَّ الجراثيمِ، وأظهرَتِ العديدُ من الدرساتِ إمكانيةََ مساعدةِ معجونِ الأسنان الحاوي على بيكربوناتِ الصوديوم في تبييضِ الأسنانِ وإزالةِ اصفرارِهَا عند استخدامِه فترةً طويلةً من الزمن.

1) - التَّفريشُ باستخدامِ بيكربوناتِ الصُّوديوم baking soda

ب - يمكنُ استخدامُ هذه الطريقة في المنزل بمَزجِ ملعقة شاي من بيكربوناتِ الصوديوم مع ملعقتَي ماء واستخدامِ المزيج في تنظيفِ الأسنانِ ثلاثَ مرَّاتٍ أسبوعياً على الأكثر.

2) - استخدامُ بيروكسيدِ الهيدروجين (الماء الأوكسجيني).

أ - بيروكسيدُ الهيدروجينِ مادةٌ طبيعيةٌ مُبيِّضَةٌ للأسنانِ، وتوجَدُ في معظمِ موادِ التَّبييضِ المُستخدَمةِ في العياداتِ السِّنية، وأظهرَتِ دراسةٌ نتائجَ جيدةً في تبييضِ الأسنانِ لدى استخدام المعاجينِ الحاويةِ على بيروكسيدِ الهيدروجينِ بنسبةِ 1% وبيكربونات الصوديوم.

2) - استخدامُ بيروكسيدِ الهيدروجين (الماء الأوكسجيني).

ب - يمكنُ استخدامُ مزيجٍ من ملعقتَي شاي من بيروكسيدِ الهيدروجينِ بتركيزِ 1.5% مع ملعقةٍ من بيكربوناتِ الصُّوديومِ، واستخدامُ المزيجِ لتنظيفِ الأسنانِ ستَّ مرَّاتٍ مقسَّمةٍ على شهرٍ واحدٍ كحدٍّ أقصى، ويجبُ الانتباهُ إلى عدم استخدامِ بيروكسيدِ الهيدروجين بتراكيزٍ أكثرَ من 3%؛ بسبب الآثارِ الجانبية الضارَّة للأسنانِ واللثة.

3) - استخدامُ خلِِّ التُّفاحِ:

استُخدِمَ عقوداً من الزَّمن بوصفِه مادَّةً مُطهِّرةً ومنظِّفةً طبيعيةً، وله خواصُّ مُضادةٌ للجراثيمِ تمنحه أثراً مقبولاً في تبييضِ الأسنان.

3) - استخدامُ خلِِّ التُّفاحِ:

وعلى الرُّغمِ من فاعليَّتِه في تبييضها فهو يسبِّبُ تآكلَها، ولذلك يجبُ عدم استخدامِه مدّةً طويلةً، ويُمكِنُ استخدامه بالمضمضةٍ فمويةٍ مدَّةَ ثلاثِ دقائقَ مع مراعاةِ غسلِ الفمِ جيداً بعد الانتهاء.

4) - استخدامُ الفواكه:

أ - يمكنُ استخدامُ مزيجٍ من الفريز المسحوقِ مع بيكربوناتِ الصوديومِ للتفريشِ، ويعطي نتائجَ مقبولةٍ نسبياً في تبييضِ الأسنانِ، ولكن أشارَت بعضُ الدِّراساتِ إلى إمكانيةِ تخريشِ الميناءِ بهذه الطريقة، ولذلك يجبُ عدمُ استخدامِه فتراتٍ طويلةً.

4) - استخدامُ الفواكه:

ب - أشارَت بعضُ الدِّراساتِ إلى قدرةِ المعاجينِ الحاويةِ على أنزيمِ البروميلين الموجودِ في الأناناسِ على تبييضِ الأسنانِ أكثرَ من المعاجينِ العادية.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا