الكيمياء والصيدلة > ألــبـــومـــات

11 معلومة مدهشة قد تسمعها أوَّلَ مرَّة عن الفياغرا

• منقذةُ حياةِ الأطفال مُبكِّري الولادة:

يُدرس حالياً مدى تحسينِ الفياغرا لفُرَصِ نجاةِ الأطفالِ ضعيفيّ النمو داخلَ الرَّحِم، ويأمل الباحثون أن تؤثِّر الفياغرا في زيادةِ تدفُّقِ الدم إلى الرحم والمشيمة كي يصلَ مزيدٌ منَ المغذياتِ والأُكسجين للطفل؛ ما يساعدُه على استمرار النموّ في الرَّحِم.

• أحدُ أكثرِ الأدويةِ عُرضةً للتزويرِ في العالم:

تتميَّزُ أدويةُ ضعفِ الانتصابِ بالطلبِ الكبيرِ عليها؛ ممَّا يخلقُ فرصةً مثاليةً لِمُصنِّعي الأدويةِ المزيَّفةِ لإِطلاق نُسخٍ مُزوَّرةٍ ورخيصةٍ من الفياغرا، لذلك عليكَ شراءَها -أو شراءَ أي دواء آخر- من مصدر موثوق.

• تؤدّي إلى انتصابِ الأزهار:

إنَّ إضافةَ تراكيزَ قليلةٍ من الفياغرا إلى الماء في إناء الأزهار يستطيعُ إطالةَ عمر الأزهارِ المقطوفةِ إلى الضِّعف ووقوفِهم بانتصابٍ أسبوعاً إضافيّاً على فترةِ حياتِهم الطبيعية.

 

• الفياغرا علاجاً لاضطرابِ الرِّحلات الجوية!

أظهرتِ الدراساتُ على الفئرانِ أنَّ الفياغرا يمكنُ أن تساعدَ النَّاسَ على تجاوزِ اضطراباتِ الرحلات الجوية بسرعةٍ أكبر، وأظهرت أنَّ الفئرانَ قد استعادوا دورة النوم والاستيقاظ بسرعةٍ، ولكنَّ هذا التأثيرَ يحتاجُ طريقةً معيّنة.

• الفياغرا لتحسينِ الأداءِ الرياضي:

وُثِّقَ استخدامُ الرياضيين للفياغرا أملاً منهم بتحسينِ أدائهم، مع غيابِ الأدلة العلمية القوية التي تدعم هذا، ولا يوجَدُ أيُّ دليلٍ أيضاً على أنّ تناولَ الفياجرا مع ستيروئيدات الأندروجين الابتنائيَّة قد يُحسِّنُ فعاليّتها.

• تساعدُ على إنقاذِ الأنواعِ المُهدَّدةِ بالانقراض:

ساهمت الفياغرا وقدرتُها العلاجيَّةُ في حماية أنواعٍ كثيرةٍ مُهدَّدَةِ بالانقراض؛ إذ استبُدِلت بالعلاجاتِ التقليدية، فتضمَّنت العلاجاتُ تركيباتٍ مُصنَّعةً من قرن وحيد القرن أو عظام النمر أو قضيبِ الفقمة أو قرون الغزال. 

• "الفياغرا" سلاحُ الـ CIA في وجهِ طالبان:

شيع أنَّه في الحربِ الأمريكية على أفغانستان جرت مقايضة الفياغرا مع زعماء القبائل بالمعلوماتِ عن طالبان، فغالباً ما يكونُ لأولئك الزعماءِ المتقدِّمين بالعمر زوجةٌ أصغرُ منهم بكثير أو عدّةُ زوجات، فدُفِعوا بالحاجةِ لإرضائهنَّ جنسياً.

• تحسينُ الدَّورةِ الدمويةِ عندَ مَرضى متلازمة "رينو" (Raynaud):

متلازمة "رينو" هي حالةٌ طبيةٌ يحدثُ فيها تضيُّقٌ للأوعية الدمويةِ وخاصّةً في أصابعِ اليدين والقدمين، ممّا يؤدّي إلى فقدان الإحساس بها وزوال لونها معَ آلامٍ مبرِّحةٍ، ويحدثُ ذلك فجاةً نتيجةَ البردِ أو التوتُّر.

• تحسينُ الدَّورةِ الدمويةِ عندَ مَرضى متلازمة "رينو" (Raynaud):

وتكثرُ الإصابةُ بهذا المرض في المناطقِ المناخية الباردة وتصابُ به النساءُ أكثرَ من الرجال، وتستخدم الفياغرا أو غيرُها من الأدويةِ المشابهةِ في هذه الحالاتِ، فتزيدُ تدفُّقَ الدم إلى أطراف الجسم.

• الفياغرا ليست محفزاً جنسياً:

يظنُّ كثيرونَ أنَّ الفياغرا عقارٌ مُثيرٌ للشهوة أو مُحفِّزٌ جنسيٌّ، ولكنّها حقيقةً لا تُفيدُ الأشخاصَ الذين يعانون من نقصٍ في الشهوة الجنسية، بل يقتصرُ دورُها على زيادةِ تدفق الدم إلى القضيب.

• الفياغرا للنِّساء؟

تُجرى دراساتٌ كثيرةٌ لتحديدِ دورٍ (مُمكِنٍ) للفياغرا في تحسينِ الحياةِ الجنسيةِ للنساء، وليس هناك من نتائجَ حاسمةٍ بعدُ، لهذا لا يُنصَح باستخدامِ النساءِ لها بغرضِ تحسينِ الأداءِ الجنسيّ.

• علاجٌ لفرطِ الضَّغط الرِّئوي:

فرطُ الضَّغطِ الرِّئويّ هو حالةٌ طبيةٌ مُرتبِطةٌ بزيادةِ الضغطِ في الأوعيةِ الدموية المُتَّجهةِ إلى الرئتين، ويعمل الـ (Sildinafil) - العنصر الفعال في الفياغرا - على خفضِ الضغط الرئوي، وقد وافَقَت عليه الـ FDA للرجالِ والنساءِ لِهذا الغرض.

المصادر:

هنا-