الكيمياء والصيدلة > مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة

التخلُّصُ من التجاعيدِ عن طريقِ "ملئها"

•يُعدُّ حقنُ الموادّ المالئة أحدَ الطّرائق المستخدمة لإزالة التّجاعيدِ حولَ الفمِ والعينين ولإظهار الخدود والشّفتين، فمنَ الطّرائقِ السّليمةِ الشّائعةِ للتّخلُّص من التّجاعيد هو ملؤها باستخدامِ هذهِ الموادّ، ولكن قد لا تلائمُ هذه الطّريقةُ بعضَ الأشخاصِ الّذين يعانون حالاتٍ مرضيّةً خاصّةً، كالأمراضِ النّزفيّة، وبعضِ أنواع الحساسيّة.

وتنصَحُ منظّمةُ الغذاء والدّواء الأمريكيّة الـ"FDA" الأشخاص المُقبِلين على هذهِ الخطوةِ بالتعامل مع طبيب مُرخَّص، ووجوبِ معرفة المزايا والمخاطر التي قد تنتج عن هذه العمليّة.

•ما المواد المالئة، وكيف تُستَخدَم؟

تتضمّن الموادُّ المالئةُ المؤقّتةُ كلّاً ممّا يأتي:

1. حِقَن الكولّاجين (Collagen injections): وهو كولّاجين بشريّ، أو حيوانيّ عالي التّنقية.

2. جِلُّ حمضِ الهيالورونيك (Hyaluronic acid gel): وهو مادّةٌ واقيةٌ ومُزلِّقة يُصنِّعُها الجسمُ طبيعيّاً.

3. كالسيوم هيدروكسي الأباتيت (Calcium hydroxylapatite): وهو معدن أساسيّ لتشكيل العظام.

4. (Poly L-Lactic acid): وهو مادّةٌ صناعيّةٌ متوافقةٌ مع العضويّة الحيّة، وتتخرّب حيويًّا.

•تُستخدَمُ هذه الموادُّ لتصحيحِ مشكلاتِ الأنسجةِ الطّريّةِ في الوجه كالتّجاعيدِ والثّنيّات، ولتضخيمِ الشّفاهِ والخدَّين، ولتصحيحِ الترهُّلاتِ الوجهيّةِ النّاجمةِ عن فقدان الوزن، كتلك التي تحدثُ لدى مرضى الإيدز.

• تُعدُّ معظمُ الموادِّ المالئةِ المُصرَّحِ باستخدامِها من الـFDA مؤقّتةَ التّأثير، فهي غالبًا ما تبقى مدّة ستّة أشهرٍ أو أكثرَ لدى أغلب الأشخاص؛ لأنّ الجسمَ يمتصُّها، وهذا ما يفسِّرُ وجوبَ حَقنِ الموادِّ المُصرَّحِ باستخدامها فقط.

• صرّحت الـFDA باستخدامِ مالئٍ واحدٍ مؤقّتٍ فقط، يُستخدَم للتّجاعيد حولَ الفم، وهو المالئُ الحاوي على حُبيباتِ البولي ميتيل ميتكريلات (polymethylmethacrylate)، وهو حُبَيباتٌ صغيرةٌ ناعمةٌ مُدوَّرةٌ متوافِقةٌ مع العضويّةِ الحيّةِ غير الممتصّةِ من الجسم.

• على الرغم من تصريحِ الـ FDA باستخدامِ المالئاتِ في الوجهِ واليدين، لكنَّها لم تسمح باستخدامِها في تحسينِ مظهرِ مناطقَ كبيرةٍ من الجسم؛ وهذا يعني أنّه لا يُمكِنُ استخدامُ هذه المالئاتِ في عملياتِ تكبيرِ الصَّدرِ أو المُؤَخِّرةِ أو بعضِ العضلات.

• ما مخاطرُ الموادِّ المالئةِ المُصرَّحِ باستخدامها؟

تتضمّنُ الآثارُ الجانبيّةُ الأكثر شيوعًا حدوثَ كلٍّ من الكدمات والاحمرار والآلام والحكّة والتّوذّمات، في حين تتضمَّنُ الآثارُ الجانبيّةُ الأقلُّ شيوعًا حدوثَ الإنتانات والنّتوءات، وتغيُّراتٍ في لون المنطقة.

وقد تحدثُ بعضُ التّأثيراتِ الشديدةِ الخطورةِ والنادرةِ؛ كالتّندّباتِ، أو تشوُّشٍ في الرّؤية، أو فقدانِ بصرٍ جزئيّ، أو العمى؛ إذا ما ارتُكِبَ خطأٌ ما فحُقِنَتِ المادّةُ المالئةُ بوعاءٍ دمويٍّ؛ لذلك من الضّروريّ إجراءُ هذه العمليّة من طبيبٍ مختصٍّ؛ لتجنُّبِ حَقنِ الموادّ ضمن الأوعية الدّمويّة خصوصًا في منطقةِ الجبهة وحولَ العين والأنف؛ لتجنُّبِ الأضرار السّابقة، ويُمكِنُ أن يشكّل الجسمُ ردَّ فعل تحسّسيّ يتطلَّبُ النقلَ إلى قسم الإسعاف أيضاً؛ لتدبيرِه كحدوثِ الصدمةِ التآقيةِ مثلًا.

• تحدثُ معظمُ التّأثيراتِ الجانبيّةِ بعدَ الحقنِ بمدّةٍ قصيرةٍ، وتزولُ في خلالِ أسبوعَين، وقد تستمرُّ أشهراً وربَّما سنواتٍ في بعض الحالات.

• نُقدِّمُ خمسَ نصائحَ للأشخاص المُقدِمين على إجراءِ حَقنِ موادَّ مالئةٍ في الجِلد:

1. تأكّد من تعامُلِكَ مع طبيبٍ مُرخَّصٍ يَستخدمُ موادَّ دوائيّةً مُعنوَنةً بوضوح، ومُحكَمةَ الإغلاقِ، ولا تُجرِ أيّاً من هذه العمليّاتِ عندَ أشخاصٍ غير مُرخَّصينَ، أو في أماكن غيرِ طبيّةٍ كالفنادقِ والمنازلِ.

2. اقرأِ المعلوماتِ التي تخصُّ المُستخدِمَ، والمُدَوَّنةَ على عُلبةِ المادّةِ المالئة.

3. يجبُ عليكَ معرفةُ المادةِ التي ستُحقَنُ، وقراءة الآثارِ الجانبيّةِ المحتمَلة لهذهِ المادّة، والتّعرُّفُ على أنواعِ المواد والأماكنِ الَّتي يُمكِنُ حَقنُها لكلِّ نوعٍ على حِدَة.

4. لا تشترِ موادَّ مالئة عن طريق الإنترنت؛ فقد تكون مزيّفةً، أو ملوّثةً، أو ضارّةً.

5. لا يمكن استخدامُ أيِّ نوعٍ من أنواعِ المالئات أو السيليكونِ السّائل في تحديدِ معالِمِ الجَسَدِ (كعملياتِ تكبيرِ الصَّدرِ مثلًا) فاستخدامُها خطيرٌ، وقد يؤدّي إلى الوفاة.

•ماذا عن مأمونيّةِ استخدامِ الموادِّ المالئةِ عند الحامل؟

يجبُ أن نَعرفَ أنَّ مأمونيَّةََ هذهِ الموادِّ غيرُ معلومةٍ لدى الحوامل والمُرضِعاتِ والأشخاصِ تحت سنّ الثّامنة عشرة.

•ما البوتوكس؟ وما خطورتُه؟

يُوصَفُ البوتوكس التّجميليُّ وبعضُ المُستحضَراتِ الأُخرى كالـ Dysport و Xeomin لتجميلِ التّجاعيدِ، ولكنَّها موادُّ ذاتُ تأثيرٍ فيزيولوجيٍّ، وليست موادَّ مالئةً للجلد وحسب؛ إذ يعمل البوتوكس على منع تقلُّصِ العضلاتِ الملساء، وبذلك لا تظهرُ التّجاعيد.

•قد يسبب حقن البوتوكس آثارًا سيّئة كتَعَبٍ في الوجه، وثِقَلٍ أو تدلٍّ بالأجفان والجبين، وعليه صرَّحتْ الـ FDA باستخدامِ هذهِ الموادِّ للتّحسين المؤقَّتِ لِما يُسمَّى بخطوطِ العُبوس وخطوطِ التجهُّمِ (الخطوط النّاتجةِ عن العُبوسِ في الوجه) أو خطوطِ الجَبهة، أو الخطوطِ المتجعِّدةِ حولَ العينَين فقط.

المصادر: هنا