الفنون البصرية > أيقونات فنية خالدة

نهايةٌ مأساويةٌ لحُكمٍ استمرَ تسعة أيام فقط!

وُلِدَتْ جين غراي؛ ضحيةُ طَمَعِ العائلة؛ عام 1537، وهي ابنةُ هنري وفرانسيس غراي اللذَين أصبحا لاحقاً دوق سوفولك ودوقتها؛ أي إنَّ "جين" هي حفيدة "ماري" شقيقة الملك "هنري" الثامن، وقد كانت مؤيِّدةً قويَّةً للإيمان البروتستانتي حديثِ المنشأ.

وفي عام 1547؛ تولَّى إدوارد السادسُ ذو التسعِ سنواتٍ السُلْطَةََ، وتورَّط البَلَاطُ الإنجليزي في سلسلةٍ من الصراعاتِ المُعقَّدة، والتي أدَّت إلى تسميةِ جين ابنة عمِّ الملك بيدقاً.

وإثرَ تدهورِ صحةِ إدوارد لاحقاً وإقناعِ دوقِ نورثمبرلاند له باستبعادِ أخواتِهِ غيرِ الشقيقات: إليزابيث وماري عن الحكم؛ تقرَّرَ أن يكون التاجُ من نصيبِ جين ابنة عمِّ إدوارد وزوجة ابن دوق نورثمبرلاند؛ لورد جيلدفورد، وذلك لدعم البروتستانتية والحدِّ من انتشار الكاثوليكية، وبذلك أعلنت الملكةُ جين وفاةَ إدوارد في يوليو/تموز عام 1553.

لكنَّ الخطَّة لم تنجح، لأنَّ ماري الكاثوليكية حصلَت على دعمٍ شعبيٍّ، وانتزعت التاج من جين بعد تسعةِ أيامٍ من حُكمِها، وخوفاً من خطرِ ثورةٍ بروتستانتيَّةٍ مُحتَمَلَةٍ، أُعدِمَت جين في برج غرين في لندن في الثاني عشر من فبراير/شباط عام 1554 بعمر السادسة عشرة.

وفي لوحةِ الفنان "بول ديلاروش" هذه؛ يقود ملازم البرج - السيد جون بريدجس - الليدي جين غراي إلى حَجَر الإعدام؛ إذ يوضع القشُّ أسفلَ الحَجَرِ لامتصاصِ دم الضحية، ويقف الجلَّاد الذي سيُنفِّذُ الحُكمَ إلى يمين اللوحة، بينما يظهر الحزن في ملامح السيدتَين إلى اليسار. وقد مثَّلت لوحةُ الإعدامِ هذه حدثاً مهمّاً في تاريخ إنكلترا، وسبَّبت ضجةً كبيرةً عند عرضها في صالون مدينة باريس الشهير عام 1834.

يُعدُّ ديلاروش واحداً من أكثر الرَّسامين الفرنسيين شعبيةً في أوائل القرن التاسع عشر؛ إذ وُلِدَ في باريس وتدرَّب على يدِ كلٍّ من "واتليت" والرسامِ الشهير "بارون غروس" عام 1818، ثمَّ تخصَّصَ ديلاروش في اللوحات التاريخية الكبيرة ذات الطابعِ المأساوي والاهتمام الوثيقِ بالتفاصيل، وأنجزَ كذلك لوحاتٍ وصوراً دينيَّةً، وعلى الرغم من الثناء الدوليِّ الذي تلقاه خلال حياته؛ لكنَّ الناقد ثيوفيل جوتييه استنكرَ أسلوب ديلاروش ذا الطابعِ الأدبيِّ الواضح عندما أقيم معرضٌ مخصَّصٌ لاستذكار أعمال ديلاروش الفنيَّة في عام 1857.

أُنجِزت اللوحة باستخدامِ الألوانِ الزيتية عام 1833

المكان: المعرض البريطاني الوطني-الغرفة 45

أبعاد اللوحة: 297 × 246 cm

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا