التعليم واللغات > اللغويات

أهمية لغة الإشارة عند الأطفال

استمع على ساوندكلاود 🎧

لغة الإشارة عند الأطفال، موجودة!

 هي لغةُ إشارة مُصمَّمة للصُم، وتَستخدم عند الأطفال حركاتٍ بسيطةً تسمحُ للطفل بأن يفهمَ جيداً قبل اكتسابه اللغة، وهي أكثرُ شيوعاً في دُور الحضانة.

انطلاقاً من فائدة لغة الإشارة مع الأطفال:

لماذا؟ لمساعدة الطفلِ في التعبيرِ عن مشاعرِه وأحاسيسِه قبل أن يتعلمَ الكلام، وكي يندمجَ بسهولةٍ أكثرَ مع محيطه بدلاً من البكاء، مع التأكيد على فهمه.

من خلال ماذا؟ من خلال حركاتٍ بسيطةٍ مستوحاةٍ من لغةِ الإشارةِ الفرنسية ولغةِ التواصل مع الصُم.

كيف؟ من خلال التقليد، وبطريقة ممتعة، يتعلمُ الطفل العديدَ من الحركات.

بأي عمر؟ من عمر الستة أشهر عندما يبدأ الطفل بتحريك يديه.

رأي المختصة النفسية:

تقول المختصة النفسية (أليكس كريستيا): "أظهرتْ الأبحاث المختلفةُ بأن لغةَ الإشارة لا تمنعُ الطفلَ من الكلامِ ولا تُبطِّئ من تعلمِ النطق، وقد أظهرت الدراساتُ التي أُجريت خصوصاً في الولايات المتحدة، حيث تطورت لغةُ الإشارة عند الأطفال baby sign تطوراً كبيراً خلال السنوات العشر الماضية، أنها لم تؤثرْ تأثيراً إيجابياً أو سلبياً في تعلم اللغة. هذا الاستخدام لا يستند إلى كمية الكلمات التي يدمجها الطفل في سنٍ متساوية، ربما لأن الإيماءاتِ لا تَستخدم شبكةَ الاتصالِ في الدماغ نفسَها المُستخدمةَ في الكلامِ".

في دار الحضانة نستخدم الإشارة طوال الوقت!

كلما استخدمْنا الإشارةَ في الكلام أو الغناء، زادَ فَهْمُ الطفل لطريقةِ التواصل.

تروي لنا (بوديفين ريفيه)، المديرةُ في دار حضانة les Petits Chaperons Rouges de Gennevilliersـ تجربتَها: "يستخدم العاملون كلُّهم لغةَ الاشارةِ منذ عشر سنوات، علاوةً على ذلك نحن نصوِّرُ أنفسَنا أثناء استخدامِ لغةِ الإشارة ونضع التسجيلاتِ على أقراص DVD موجهةٍ للأهالي. عند بلوغ الأطفال عمرَ الشهرين ونصف الشهر، نتحدثُ معهم ونعتمدُ على الكلام مع لغة الاشارة، مثلاً: نقترح على الطفل الذهابَ إلى السرير فنقول له: أتريد الذهاب إلى السرير؟ ونشير إليه بـdormir (أي نوم). يمكننا أن نستخدم الإشارة طوال الوقت، عندما نقرأ القصص أو في أوقات الوجبات، كما أن لدى الأطفال القدرةَ على الإشارة بدءاً من عمر 6 أو 8 سنوات وأول حركة يفعلها الطفل هي encore! (أي مجدداً). نحن نشير فقط بالكلمات المهمة، على سبيل المثال: الطعام، الألم، بابا، العمل، الماء، الخوف، لكي يعيدوا استخدامها بسهولة أكبر، كم هذا رائع! من الواضح أن لغةَ الاشارة تُسعِد الاطفالَ كلَّهم في دور الحضانة، وحين يريدون أن يعملوا بمفردهم، ولكي يفهمهم البالغون، لم يعودوا بحاجةٍ إلى البكاء والتصرُّفِ بعُدوانية للاستماع إليهم. ثمانية أشهرٍ للاكتسابِ المضمونِ للغة ونحن نشعرُ حتى الآن بأنه لا يمكن التواصلُ بسهولةٍ عن طريق الكلام، فالإشارة تُستخدم في مجالٍ حرٍّ وليست موجودةً عند الجميع".

تقول (آن لوري) والدةُ الطفلة (جوان): "تُعبِّر ابنتي باستخدامِ الإشارة تعبيراً أفضل عن مشاعرها، فقد اتَّبَعتُ وزوجي خطةً لتعليم ابنتي لغةَ الاشارة. كانت (جوان) تبلغ من العمر 10 أشهر حين شَعَرتْ بأنها تريدُ أن تُعبِّرَ، لكنها لم تتمكن من التواصل، وفجأة بدأتْ تصرخ وتبكي كثيراً، فبدأنا بالغناء والإشارة ببعض الكلمات لكن ذلك لم يُغيِّر شيئاً من حالها، وبعد عدة أشهر بَدأَتْ بالأشارة وأولُ إشارة لها كانت enc. يبلغ عُمرُ (جوان) اليوم 16 شهراً وتتكلم مثل الأطفال في نفس سنِّها، ولكن بفضل الإشاراتِ أصبحتْ تُعبِّر عن مشاعرها تعبيراً أفضل، فهي مثلاً تستطيع التعبيرَ عن سعادتِها، وكذلك تقول (أنتِ جميلة). يتيحُ هذا التعلمُ المجالَ للتواصل جيداً مع الطفل حتى قبل أن يُتقن الكلام."

المصدر: 

هنا;