الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

تاريخٌ موجزٌ عن "البلوكتشين" Blockchains

استمع على ساوندكلاود 🎧

إنَّ العديدَ من التقنياتِ التي ننظرُ إليها الآن على أنَّها تقنيَّاتٌ مَفروغٌ من وجودِها كانتْ في الحقيقةِ ثورةً ضخمةً في الوقتِ الذي اكتُشِفتْ فيه، ففي الماضي مثلاً؛ عندما كانَ الشخصُ يغادرُ مكتبَه أو بيتَه كانَ من الصعبِ الوصولُ إليه والتحدثُ معَه؛ لأنَّ الهاتفَ مرتبطٌ بالمكانِ، وأمَّا الآنَ  - بعدَ اختراعِ الهواتفِ المحمولةِ والذكيَّةِ - أصبحَ كلُّ شيءٍ مختلفٌ حتى طريقةُ حياتِنا وعملِنا، إذْ يمكنُ إنجازُ أعمالٍ كثيرةٍ بواسطةِ الهاتفِ فحسب، ومن المعروفِ أنَّ الهواتفَ الذكيةَ ظهرتْ في السنواتِ العشرِ الماضيةِ فقط!

فنحنُ الآنَ، نشهدُ ثورةً ضخمةً أخرى وهي "البلوكتشينز" Blockchains، والبلوكتشين: هي قاعدةُ بياناتٍ ضخمةٌ تحافظُ باستمرارٍ على قائمةٍ متزايدةٍ من السجلَّاتِ المطلوبةِ والتي تُدعَى "بلوكس" Blocks.

لنراجعُ ما حدثَ خلالَ السنواتِ العشرِ الماضيةِ:

وكلُّ ما ذُكرَ يُمثِّلُ عشرَ سنواتٍ فقطْ من عملِ مجموعةِ النُّخبةِ من علماءِ الكمبيوتر - المُشفِّرين والرياضيين -  فعندما تَصِلُ الإمكانياتُ الكاملةُ لهذهِ الابتكاراتِ إلى المجتمعِ؛ فمن المؤكدِ أنَّ عديداً من الأمورِ ستتغيرُ وستصبحُ غريبةً علينا؛ فالسياراتُ والطائراتُ ذاتيةُ القيادةِ سوفَ تَستخدِمُ البلوكتشينز للدفعِ مقابلَ الخدماتِ مثلَ الدفعِ لمحطاتِ الشحنِ ومنصاتِ الهبوطِ، وسوف تستغرقُ تحويلاتُ العملاتِ الدوليِة ساعةً بدلاً من عدةِ أيامٍ، وقد تستغرقُ عدةِ دقائقَ فقط، ومع درجةِ موثوقيةٍ أعلى مما يقدمُه النظامُ الحاليُّ.

وسوف تُسبِّبُ هذهِ التغيراتُ وغيرُها انخفاضاً كبيراً في تكاليفِ المعاملاتِ، وعندما تنخفضُ هذه التكاليفُ على نحوٍ ملحوظٍ سيكونُ هناكَ اتفاقاتٌ واعتراضاتٌ مفاجئةٌ وكبيرةٌ ولا يمكنُ التنبؤُ بها من قِبَلِ نماذجِ الأعمالِ الحاليةِ؛ فمثلاً؛ كانتِ المزاداتِ محليةً وضيقةً قبلَ أنْ تصبحَ عالميةً مع وجودِ المواقعِ الإلكترونيةِ مثلَ eBay  إذْ حدثَ تغيرٌ كبيرٌ ومفاجئٌ في النظامِ نتيجةً لانخفاضِ تكلفةِ الوصولِ إلى الأشخاصِ، فمنَ المتوقعِ أنْ يُحدِثَ البلوكتشين تغيراتٍ مماثلةً كما فعلتِ التجارةُ الإلكترونيةُ منذُ اختراعِها عامَ 1990.

وفي الحقيقةِ؛ يَصعُبُ التنبُّؤُ بالاتجاهِ الذي ستؤولُ إليهِ الأمورُ؛ فهلْ توقَّعَ أحدٌ ظهورَ مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ؟ وهل كانَ من المتوقعِ استبدالُ الوقتِ الذي كنَّا نقضيه في مشاهدةِ التلفاز بقضائه متتبّعينَ وسائلِ التواصلِ كما هو الآن؟ فعادةً ما يبالغُ المتنبؤونَ بتقديرِ سرعةِ حدوثِ شيءٍ ما ويقللونَ في تقديرِ الآثارِ طويلةِ الأجلِّ، ولكنَّ الحجمَ الكبيرَ في صناعةِ البلوكتشين أنبأنا أنَّ التغيراتِ القادمةَ ستكونُ كبيرةً كما كانتْ عندَ اختراعِ الإنترنتْ نفسِه، وهذا الأمرُ قدْ لا يكونُ مبالغًا فيه، ويمكنُ القولُ بأنَّه مع ازديادِ عددِ الأفرادِ الذينَ يعملونَ به سوفَ يمتدُ البلوكتشين ليشملَ كلَّ شيءٍ، وبالنظرِ إلى ما وصلَ إليهِ في عشرةِ أعوامٍ، فإنَّ المستقبلَ يمكنُ أنَ يصلَ أسرعَ ممَّا يتوقَّعُه أيُّ شخصٍ.

وحتى عامِ 1990؛ كانَ من المستحيلِ استخدامُ بطاقةِ الائتمانِ على نحوٍ آمنٍ على الإنترنت، ولم تكُنِ التجارةُ الإلكترونيةُ موجودةً ببساطةٍ؛ فما مدى سرعةِ إحداثِ البلوكتشين تغييرًا ثوريًّا آخرَ؟

لِننظُرْ إلى إستراتيجيةِ بلوكتشين دبيّ وهو إصدارُ جميعِ الوثائقِ الحكوميةِ على البلوكتشين بحلولِ عامِ 2020 مع مشروعاتٍ أوليةٍ كبيرةٍ أُعلِنَ عنها في بدايةِ هذا العامِ، ويستندُ مفهومُ "إنترنت الاتفاقاتِ" Internet of Agreements الذي عُرضَ في قمةِ الحكومةِ العالميةِ إلى هذهِ الإستراتيجية والتي تهدفُ إلى تحقيقِ تحوُّلٍ كبيرٍ في التجارةِ العالميةِ باستخدامِ البلوكتشينز من أجلِ التخلصِ من بعضِ الصعوباتِ التي سبَّبها خروجُ بريطانيا من الاتحادِ الأوروبيِّ Brexit والانسحابُ الأمريكيُّ الأخيرُ من شراكةِ المحيطِ الهادي؛ فهذهِ الخُططُ الطموحةُ تحتاجُ إلى إثباتها عملياً، ولكنَّ التوقعاتِ في دبيّ أنَّ كلّاً من الانخفاضِ في التكاليفِ ومزايا الإبداعِ سوف يُبرّران تكلفةَ التجريبِ.

ووفقاً لــ Mariana Mazzucato؛ فإنَّ الابتكارَ في البنيةِ التحتيةِ غالباً ما يكونُ في يدِ الدولةِ، ويبدو أنَّ ذلكَ ينطبقُ على البلوكتشين أيضاً.

المصدر: هنا