الموسيقا > متفرقات

10 أفلام عن موسيقيين ومغنِّيين عالميين.

1- (Amadeus (1984

فيلمٌ دراميٌّ أمريكيٌّ من إخراج Miloš Forman، وقد ألَّفه  Peter Shaffer عن مسرحيتهِ أماديوس، وتدورُ أحداثُ القصة خلال النصف الأخير من القرن الثامن عشر، وتتحدثُ عن سيرةِ حياةِ أحدِ أهمِّ الموسيقيين في التاريخ "فولفغانغ أماديوس موزارت".

2- (Ray (2004

يعرضُ الفيلم  30 عاماً من حياةِ موسيقيِّ البلوز الشهير راي تشارلز، وهو من إخراج Taylor Hackford وبطولة Jamie Foxx الحاصلِ على جائزة أوسكار عن أفضلِ أداء في دوره هذا.

3- (Immortal Beloved (1994

فيلمٌ عن  حياة الموسيقيّ "لودفيغ فان بيتهوفن". وتتبعُ القصةُ سكرتيرَ بيتهوفن وكاتبَ سيرته الأولى Anton Schindler؛ إذ  يحاولُ التحققَ من الهوية الحقيقية لعشيقةِ بيتهوفن التي وجَّه إليها ثلاثَ رسائل قد عُثِرَ عليها في أوراق بيتهوفن الخاصَّة الأخيرة.

4- (Love & Mercy (2004

فيلمٌ أمريكيٌّ دراميٌّ من إخراج Bill Pohlad، ويركّزُ على حياة مؤسسِ فرقةِ  the Beach Boys وعازفها الأساسي Brian Wilson؛ إذ يبينُ صراعَه مع المرضِ العقليّ بين فترتَي الستينيَّات والثمانينيَّات من القرن العشرين.

5- (Walk the Line (2005

هو فيلمٌ دراميٌّ أمريكيٌّ  من إخراج James Mangold، ويستند السيناريو الذي كتبه Mangold و Gill Dennis إلى سيرةٍ ذاتيةٍ كتبَها المؤلفُ والمغني Johnny Cash عن حياتِه.

6- (Born to Be Blue (2015

فيلمٌ دراميٌّ من كتابةِ وإنتاجِ وإخراج Robert Budreau، ويتناول الفيلمُ حياةَ موسيقارِ الجاز الأمريكي Chet Baker، وهو من بطولة Ethan Hawke وCarmen Ejogo.

7- (La Vie en rose (2007

فيلمُ سيرةٍ ذاتيةٍ فرنسيٌّ يتحدثُ عن حياةِ المغنية الفرنسية Édith Piaf؛ من إخراج Olivier Dahan وكتابة Dahan و Isabelle Sobelman، وبطولة Marion Cotillard في دور Piaf.

8- (I'm Not There (2007

هو فيلمٌ دراميٌّ موسيقيٌّ من إخراج Todd Haynes وكتابةِ Oren Moverman؛ مستوحىً من حياة المغنّي والمؤلفِ الموسيقيّ الأمريكيّ الشهير Bob Dylan، وتتمثلُ شخصية Dylan بستَّةِ ممثلين مختلفين يصوُّرون جوانبَ وفتراتٍ مختلفةً من حياته.

9- (Get on Up (2014

فيلمٌ دراميٌّ أمريكيٌّ عن حياةِ المغني James Brown من إخراج Tate Taylor وكتابة Jez  و John-Henry Butterworth، والفيلمُ من بطولة الممثلِ Chadwick Boseman والذي يمثلُ شخصيةَ Brown.

10- (Nowhere Boy (2009

فيلمٌ دراميٌّ بريطانيٌّ يستعرضُ مراهَقةَ John Lennon وعلاقته مع عمته Mimi Smith وأمه Julia Lennon، إضافةً إلى إنشاءِ أولِ فرقةٍ تخصُّه the Quarrymen وتطوُّرِها لاحقاً إلى فرقة البيتلز.

-المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7-هنا

8-هنا