الفنون البصرية > ألــبـــومــات

كيف تساهمُ في عمليةِ الإسعافِ الأوليِّ لموقعٍ أثريٍّ متضرِّر؟

قد يتضرَّرُ أحد المواقع الأثرية لأسبابٍ عديدةٍ منها الطبيعية؛ كالزلازل والفيضانات والأعاصير والحرائق أو المُفْتَعَلةُ؛ كأعمال الشغبِ والخلافات العنيفةِ والحروب، كما حدثَ إثرَ زلزالِ نيبال عام 2015 والذي تسبَّبَ بأضرارٍ قُدِّرَتْ بـ 169 مليون دولارٍ أمريكي لأكثر من 700 موقع للتراثِ الثقافيِّ. وغالباً يُجري فريقٌ مدرَّبٌ ومتخصِّصٌ عملية إسعافٍ أوَّليٍّ للتراث الثقافي في أثناءِ الأزمات FAC في محاولةٍ لإنقاذِ أكبرِ جزءٍ ممكنٍ من الموقعِ وتضييق نطاقِ الضررِ الناتج. فهل يُمكِنُ لفردٍ من المجتمعِ المحليِّ أن يُساهمَ في هذه العملية؟

 

إليكَ خطواتٍ بسيطةً لتقديم المساعدة عند تضرُّرِ موقعٍ أثريٍّ قريب منك:

1- تأكَّد من أنَّ دخولك إلى الموقع لا يهدِّد سلامتك الشخصية.

2- مهما يبلغِ حجمُ الضرر والحُطام فعليكَ توثيقُ الضَّرِرِ فورَ وصولِك إلى الموقع؛ ويعدُّ التصويرُ الخطوةَ الأهمَّ في عملية الإنقاذ قبل تحريكِ أيِّ شيء.

التصوير أولاً!

3- استخدم كاميرا رقمية أو كاميرا هاتفِك المحمول، وحاول التقاطَ عدَّة زوايا للصورة الواحدة لإعطاء نظرةٍ شاملةٍ قدرَ الإمكان، ويُفضَّل اختيارُ جهة الشمال للتصوير وذلك برسمِ سهمٍ متَّجهٍ نحو الشمال على ورقةٍ وتثبيتِها في الموضع المُرادِ تصويرُه.

4- إذا كانت العواملُ الجويَّة سيئةً كالمطر؛ ثمَّ كانت طبيعةُ القطع الأثرية تتأثر بها كالفخّار؛ فما عليكَ إلّا تغطيةَ المكانِ والقطع الأثرية فوراً لتمنع وصول الماء إليها باستخدام النايلون مثلاً.

5 - في حال وجودِ احتمالٍ لسقوط جزءٍ من البناء ممّا قد يهدِّد السلامة العامة، حاوِلْ تدعيمَه بحذرٍ بالموادّ المتوفِّرةِ كالحجارة أو الخشبِ واحرص جيداً أن تكون هذه الإضافاتُ قابلةً للإزالة لاحقاً.

6 - بلِّغ أقربَ مؤسسةٍ مختصَّةٍ بالآثار في منطقتك لإرسالِ فِرَقِ الإنقاذ وذلك قبل أيّةِ خطوةٍ أُخرى استدراكاً للوقت.

7- سلِّمِ الصُّوَرَ إلى فرقةِ الإنقاذ عندَ قدومِها لاحقاً.

تحذيرات:

1 - لا تحاولْ نقلَ الرُّكامِ الناتج أبداً؛ إذ يمكن استخدامه لاحقاً في عملية الترميم.

2 - احترِمْ قيمةَ الموقعِ التاريخية ومعتقداتِ المجتمعِ المحليِّ المحيط؛ فقد يحتوي الموقع على رمزٍ ديني مُقدَّس، وقد يكون مكانَ عبادةٍ  كمسجد أو كنيسة أو حتَّى مَعبدٍ وثني؛ لذا أدِّ واجبَك بحياديّةٍ تامّة.


دُقِّقَ المقالُ علمياً من المهندسة تهاني نموره.

م. تهاني نموره: بكالوريوس هندسة مدنية-قسم الهندسة الإنشائية-جامعة دمشق

موظفة في المديرية العامة للآثار والمتاحف في دمشق منذ عام 2006؛ متخصصة في ترميم المباني الأثرية وصيانتها وإعادة تأهيلها وتقييم تضرّر التراث الثقافي خلال الأزمة.


 

المصادر: 

1 - هنا

2 - هنا

3 - UNESCO & ICCROM . Endangered Heritage Emergency Evacution of Heritage Collections .