الموسيقا > الآلات الموسيقية

مراحلُ تطوُّرِ الغيتارِ الكلاسيكي

1-Tanbur:الطنبورُ آلةٌ وتريةٌ تميزتْ بعنق طويل، وظهرَت قرابةَ 2500 قبل الميلاد في بلاد الرافدين وجنوب و وسط آسيا وفقاً لـ New Grove Dictionary of Music and Musicians.

2-Oud:العودُ آلةٌ موسيقيةٌ وتريةٌ ذاتُ عنق صغير وجُسيمٍ على شكل الكمثرى، ظهر في بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام وتركيا، تألَّفَ من 4 أوتار بدايةً لِيتطوَّرَ فيما بعدُ ويضافَ إليه عدةُ أوتار تصل إلى 13 وتر في بعض الحالات.

3-Renaissance lute:لُوتُ عصرِ النهضة أو ما يُلقَّبُ بعودِ قارة أوروبا، وهو يشابهُ آلةَ العود في التصميم، لكنَّه أصغر حجماً، وقد انتشر اللوت في القارة الأوروبية في القرون الوسطى وبدأ يتخذُ تصاميمَ مختلفة تبعاً للمكان والفترة الزمنية؛ ليصبح أهمَّ آلةٍ موسيقيةٍ في أوروبا في عصر النهضة.

4-Guitarra morisca: آلة وترية تشبهُ اللوتَ في تصميمها مع تغيير بسيط في عنقها ليصبحَ مُشابِهاً لشكل المنجل، ويُعزَفُ عليه بالأصابع خِلافاً لِـ Guitarra latina الذي كان يُعزَف عليه بالريشة.

5-Lyre-guitar: ظهرت في عام 1780م، وتألفت من 6 مجموعاتٍ وتريةٍ تنتهي بعنقٍ يتوسَّطُ طرفَين خشبيَّين جانبيَّين يُشكِّلان معها ما يشبهُ تصميم Greek lyre القديم.

6- course guitar: ظهر غيتار الأربعة أوتار في إسبانيا بدايةً، ثم استُبدِلَ به لاحقاً على امتداد القارة الأوروبية غيتارٌ ذو خمسة أوتار صُمِّمَ في إيطاليا ألا وهي ( A ، D ، G ، B ، E)، وأُضيفَ وترُ علامةِ E في وقتٍ لاحقٍ أيضاً.

7-(course guitar (Antonio Torres Jurado’s guitar: اتَّخذَ الغيتارُ الكلاسيكي شكلَه الحديثَ بفضلِ تصميمِ الإسباني أنطونيو توريس، والذي غيَّرَ من نِسَبِ الغيتار وحجمِه قرابةَ عام 1850م، وقد حسَّنَ تصميمُه المُعدَّلُ النغمةَ، وسرعان ما أصبحَ تصميمُ أنطونيو المِعيارَ الأساس في تصميم الغيتار حتَّى يومِنا هذا.

-المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا

8-هنا