الموسيقا > متفرقات

8 مسرحيات وأفلام موسيقية مبنية على مسرحيات شكسبير

1- The Boys From Syracuse

كانَ العرضُ المسرحيُّ الموسيقيُّ الأولُ مبنيّاً على أساسِ مسرحيةٍ لشكسبيرَ بعنوان The Comedy of Errors، التي هيَ بالأصلِ ترتكزُ إلى مسرحيةِ  The Menaechmi، أو the Twin Brothers من تأليفِ Plautus.

2- Kiss Me، Kate

مسرحيةُ برودواي الموسيقيةُ الشهيرةُ منْ تأليفِ Cole Porter عام 1948م، وتُعَدُّ مثالاً يشبهُ إلى حدٍ كبيرٍ مسرحيةَ شيكسبير The Taming of the Shrew، إذ تُحاكي الحياةَ والفنَّ عندما يبدأُ كلٌّ من النجمِ وزوجتِهُ السابقةِ والبطلةِ بالسِّجال.

3- West Side Story

تمثيلٌ حديثٌ لروميو وجولييت منْ تأليفِ الموسيقيِّ Leonard Bernstein، والذي يتحدّث عن كلٍّ من الكاثوليك البولنديين-الإيرلنديين واليهودِ في مانهاتن Manhattan، وقد تميزتِ الموسيقا بكلماتٍ جريئةٍ منْ تأليفِ  Stephen Sondheim، والرقصاتِ التي لا تُنسَى من تصميمِ Jerome Robbins.

4- Two Gentlemen of Verona

تستندُ مسرحيةُ   Two Gentlemen of Verona إلى مسرحيةِ شكسبيرَ التي تحملُ العنوانَ نفسَهُ، ولكنْ على الرغمِ من جودةِ أدائِها  المعاصرِ؛ لكنَّها أصبحتِ الآنَ في طَيِّ النسيانِ في نظر الكثيرينَ عدا مُعجَبي موسيقا المؤلف Stephen Sondheim.

5-Return to the Forbidden Planet

إحدى أكثرِ مسرحياتِ شكسبيرَ تعديلاً، وتعتمدُ Return to the Forbidden Planet في جزءٍ منها على مسرحيةِ  The Tempest، وفي جزئِها الآخر على فيلمِ الخيالِ العلميِّ في الخمسينيات Forbidden Planet.

6-The Lion King

يُعَدُّ فيلمُ ديزني  The Lion King تمثيلاً لهاملت في الأدغال؛ ففي كلا السيناريوهَين يقتلُ العمُّ الأبَ، ويظهرُ الأبُ مرةً أخرى كشبحٍ، لينتقمَ الابنُ منَ العمِّ فيما بعد.

7-All shook up

تُعَدُّ مسرحيةُ All shook up  - التي عُرِضَتْ في 2005م - تجسيداً لألفيس بريسلي وهيَ ذاتُ سيناريو مشابهٍ بأحداثِهِ لمسرحيةِ شكسبير Twelfth Night، والتي تُعدُّ في الواقعِ مصدرَ إلهامٍ لمجموعةٍ طويلةٍ منَ المسرحياتِ الموسيقيةِ.

8-love's labour's lost

تولّى كلٌّ من المخرجِ  Alex Timbers والمؤلفِ الموسيقيِّ Michael Friedma  تحويلَ مسرحيةِ شيكسبير love's labour's lost إلى فيلمٍ موسيقيٍّ بالعنوان نفسه. يقررُ الملكُ وأعوانُهُ أخذَ دراستِهِمْ على محملِ الجدِ، ويتعهّدون بهجرِ النساءِ فترةً؛ حتى تظهرَ أميرةٌ مع مساعدِاتها النساء ليطغى الحبُّ والانتظارُ وتحلَّ فوضى عارمةٌ في الأجواءِ.

المصادر:

1-هنا

2- هنا

3-  هنا

تدقيق لغوي:

منار الصغير