العمارة والتشييد > التشييد

مهندسون سوريّون – المهندسُ الاستشاريّ عماد درويش

استمع على ساوندكلاود 🎧

المهندسُ السُّوريّ عماد درويش مهندسٌ مدنيٌّ استشاريّ، ورئيسُ لجنةِ الهندسةِ الزِّلزاليَّة في نقابةِ المهندسين لفرعِ دمشق، ومُحاضِرٌ في نقابةِ المُهندسين ومديرٌ لمركزِ الإنماء للهندسةِ والاستشارات؛ أحد المكاتب الاستشاريَّة التخصُّصيَّة السوريَّة.

لمحةٌ سريعةٌ عن حياتِه:

-       تخرَّج من كلية الهندسة المدنيَّة في جامعةِ دمشق عام 1978.

-       بدأ العمل كمهندسٍ في مؤسَّسةِ الإسكانِ العسكريَّة منذ عام 1978 حتى عام 1989.

-       بدأَ عملهُ في مؤسَّسةِ الإسكان في مجالِ الدِّراسات الإنشائيَّة، ثمَّ كمهندسِ تنفيذٍ في العديدِ من المَشاريع، ثمَّ مدير مشروع وبعدها مدير لمجموعة مشاريع، وأخيراً مدير التَّخطيط في الفرع 802 في دمشق.

-       استقالَ من مؤسَّسةِ الإسكانِ العسكريَّة عام 1989 ليؤسِّسَ مكتباً هندسيَّاً خاصَّاً، وأصبحَ فيما بعد مكتباً استشاريَّاً تخصُّصيَّاً من المكاتبِ الاستشاريَّة السوريَّة، وعُرِفَ باسم "مركز الإنماء للهندسة والاستشارات"، وما زالَ المكتبُ يعملُ حتَّى الآن في أعمالِ الدِّراسات والاستشارات والإشراف.

-       شريكٌ في شركةِ Winner في دولةِ الإماراتِ العربيَّة المتَّحدة.

التَّرجمة:

بدأَ رحلةَ إعدادِ وتأليفِ المراجع العربيَّة قبلَ تخرُّجه، إذ كانَ طالباً في كليَّةِ الهندسةِ المدنيَّة في جامعةِ دمشق، وكانت المراجعُ حينها شحيحةً باللُّغةِ العربيَّة، ممَّا اضطره لترجمةِ بعضِ المراجعِ في تحليلِ المنشآت الخرسانيَّة المسلَّحة وخزَّاناتِ السَّوائل الخرسانيَّة وبعض العلوم الهندسيَّة الأخرى، وتقديمِها لزملائِه في الكليَّة كمراجع باللُّغةِ العربيَّة، وأصدرَ بعدها أوَّلَ كتابٍ حولَ خزَّاناتِ السَّوائلِ الخرسانيَّة بعدَ ترجمةِ وتجميعِ العديدِ من المراجعِ المتعلِّقة بالموضوعِ المذكور بما يعادل 400 صفحة، ثمَّ طُبِعَ الكتابُ بعنوان "خزَّانات السَّوائل الخرسانيَّة".

نشأت بعدَها فكرةُ ترجمةِ وإعدادِ سلسلةٍ من الكتبِ الهندسيَّة حولَ التَّصميمِ الإنشائيّ لعناصرِ المباني بعدَّةِ طُرق ووفقَ عدَّةِ كودات، فأُنتِجَت سلسلةُ "الدَّليل الإنشائيّ المبسَّط" المؤلَّفة من 12 جزءاً خلالَ ثماني سنوات. واستمرَّ في تأليفِ وإعدادِ الكُتب الهندسيَّة المختلفة حتى تجاوزت 120 كتاباً هندسيَّاً نُشِرَت ووُزِّعت في الدُّولِ العربيَّة، وحُفِظَت نسخٌ عنها في مكتباتِ كليَّاتِ الهندسة في الجامعات العربيَّة (لبنان والأردن والسعوديَّة والإمارات واليمن وعمَّان والبحرين وقطر ومصر والسُّودان والجزائر وليبيا وغيرها).

وعندَ سؤالِهِ عن أكثرِ الكتبِ خصوصيَّةً بالنسبةِ لهُ ذكرَ لنا الكتب التَّالية:

1. كتابُ "الأبنية العالية": المرجعُ العربيُّ الأوَّل في هذا المجال.

2. كتابُ الدَّليل التَّعليميّ لبرنامجِ إيتابسETABS: مؤلَّف من ثلاثةِ أجزاء بالاعتماد على الخبرة الشَّخصيَّة وبمساعدةِ ملفِّ المساعدة ودليل البرنامج Help + Manual، وهو من أوائل الكُتبِ العربيَّة عن هذا البرنامج.

3. المواصفات السُّوريَّة للطُّرق والجسور: كان المهندس عماد درويش منسِّقاً لكافَّةِ اللِّجان التي ساهمت في إعدادِ المواصفات، وقد أُنجِزَ هذا العمل في ستَّةِ أشهر.

التَّدريب:

لم يقتصر مجالُ عملِ المهندس عماد على تأليفِ الكُتب بل شاركَ أيضاً في إلقاءِ العديدِ من المُحاضرات في مجالِ الهندسةِ الإنشائيَّة في أماكنَ مختلفة، كما أقام عدداً كبيراً من الدَّوراتِ التَّدريبيَّة على برامج إنشائيَّة مختلفة (SAP، ETABS، PROKON، SAFE، ….) في سوريا إضافةً إلى دوراتٍ تدريبيَّة على برنامج ETABS لمهندسي دولةِ الإماراتِ العربيَّة المتَّحدة بدعوةٍ من جمعيَّةِ المهندسين الإماراتيين لعامي 2006-2007.

المشاريع داخل سوريا:

شاركَ المهندسُ عماد في دراسةِ وتنفيذِ العديدِ من المشاريعِ الهندسيَّة التي نستعرضُ منها المشاريع التالية:

مشروع باب شرقي:

تكمنُ خصوصيَّةُ المشروع من كونِ عمليَّة الحفر أُجرِيَت ضمنَ منطقةٍ مُحاطةٍ بأبنيةٍ قديمة، والحاجة لتدعيمِ الحفريَّات، إذ استُخدِمت طريقةٌ قديمة لكن بعدَ تطويرها لتُنَفَّذَ أعمالُ تدعيمِ الجدرانِ الاستناديَّة بطريقةِ الآبارِ الاسكندرانيَّة التي وصلَ عمقها إلى ما يزيد عن 12 متراً.

وما يميِّزُ المشروعَ أيضاً الصالاتُ الكبيرةُ ضمنَ القبو بمساحةٍ تصلُ إلى 1000 متر مربَّع، وسقفها المستندُ على عمودين فقط والمحاطُ بالجدرانِ الاستناديَّة على أطرافِ البناء. والطوابقُ الخمسة التي تستندُ أعمدتُها على السَّقف المذكور مباشرةً.

مشروعُ جامعة الشَّام الخاصَّة:

يتألَّفُ المشروعُ من بناءٍ قديمٍ مؤلَّفٍ من طابقين خرسانيَّين بمساحةِ 2600 متر مربَّع، ونتيجة الحاجة لزيادةِ طابقين إضافيين لا يستطيع الجزء القديم تحمَّلَ أوزانهما إلا بتدعيمهِ المُكِلف جداً وغير الاقتصاديّ والذي يتطلَّبُ إيقافَ استثمارِ المبنى طيلةَ فترةِ التَّنفيذ، اقتُرِحت طريقةُ تنفيذٍ مُبتكرةٍ بأن تكونَ الطَّوابقُ الجديدة مغلِّفةً للبناء ومستقلَّةً عنهُ بأساساتِها، إذ أُضيفت أساساتٌ محيطيَّةٌ مخصَّصةٌ للجزءِ الجديد، وفُصِل المبنى القديم عن الحديث كليَّاً بالجملة الإنشائيَّة، ولكن رُبِطَا معاً معماريَّاً بشكلٍ يحقِّقُ الغايةَ منَ المبنى المُحدث، وقد بلغت المجازاتُ ضمنَ الجزء الجديد الفولاذيّ قُرابةَ 47 متر.

مشروعُ تغطيةِ نبع عين الفيجة:

الهدفُ منَ المشروع -الذي طُرِحَ للدِّراسةِ والتَّنفيذ في ثمانينات القرنِ الماضي- إزالةُ السَّقفِ القديم المنفَّذ عام 1927 أثناءَ الانتدابِ الفرنسيّ، وإنشاءُ سقفٍ جديدٍ يعلو القديم قُرابةَ ستَّة أمتار، وقد تجلَّت صعوبةُ المشروع بإنشاءِ الأساسات قربَ فوهة النَّبع. اقتُرِحَ بدايةً تنفيذُ أساساتٍ وتديَّة، لكنَّ حساسيَّةَ المشروعِ والخشية على مياهِ النَّبع من أن تغورَ بسببِ تنفيذِ الأوتاد حالت دونَ ذلك، ليتغيَّرَ هذا الحلُّ الإنشائيّ ويُستعاضَ عنهُ بأساساتٍ مستمرَّةٍ على محيطِ المشروع مع أعمدةٍ بتباعدِ 6 أمتار، أمَّا مجازاتُ جسورِ السَّقف فقد وصلت إلى 32.5 متراً إذ استُخدِمَت الجوائِز مسبقةُ الإجهاد.

الكود العربيّ السُّوريّ:

كان المهندس عماد درويش أحد الأعضاء المُشاركين في إعدادِ الكود السُّوريّ وملاحقِهِ العديدة، وقد حدَّثنا عن هذه العمليَّةِ قائلاً:

"تتألَّفُ مجموعةُ الكودِ العربيّ السُّوريّ من الكود الأساسيّ و19 ملحقاً ما يزالُ العملُ مستمرَّاً لإنجازها، إذ صدرَ حتَّى الآن 5 ملاحق (ملحقُ الأحمال وملحقُ الزَّلازل وملحقُ التَّفاصيل والرُّسومات وملحقُ تدعيمِ المباني والمنشآت القائمة وتأهيلِها لمقاومةِ الزَّلازل وملحقُ تصميمِ وتنفيذِ الأساسات)، وسيَصدرُ في العام 2018 ستَّةُ ملاحقَ إضافيَّة (تصميمُ وتنفيذُ الجدرانِ الاستناديَّة وتصميمُ وتنفيذُ الخزَّانات والمنشآت الخرسانيَّة المسبقة الصُّنع وتصميمُ وتنفيذُ الأبنية العالية وتصميمُ وتنفيذُ المنشآت الخرسانيَّة باستعمالِ القُضبان البوليميريَّة المقوَّاة بالألياف وتصميمُ وتنفيذُ الجدران الحاملة والجدران غير المسلحة) لتصدرَ باقي الملحقات في وقتٍ لاحق.

أُلِّفَت هذه الكودات بالاستعانةِ بالكودات العالميَّة الأمريكيَّة والأوربيَّة والبريطانيَّة كمراجع، كما استُعين أيضاً بالخبرات الوطنيَّة في مجالاتِ التَّصميم والدِّراسات والتَّنفيذ، فيُلاحظ وجودُ اختلافات من ناحيةِ عوامل التَّصعيد والأمان بسببِ طبيعةِ المواد المُستخدمة في سوريا وظروف التَّنفيذ وخبرة اليد العاملة.

المشاريعُ الخارجيَّة:

عندَ حديثِهِ عن المشاريع التي عملَ بها في دولةِ الإمارات العربيَّة المتَّحدة والفروقات بينها وبينَ المُنفَّذة داخليَّاً، ذكرَ لنا عدداً من الاختلافات:

-       الاعتمادُ في دولة الإمارات العربية المتحدة على الكودات الغربية كُليَّاً في مجال الدراسات، إذ تُطَبَّقُ العواملُ كما هيَ إضافةً إلى تنفيذِ نُظُمٍ إنشائيَّة لم يبدأ استخدامُها في سوريا إلَّا منذ وقتٍ قريبٍ جدَّاً كالبلاطات المسَّطحة مسبقة الإجهاد، كما يُلزمونَ الدِّراسة باحتوائها على كمٍّ كبيرٍ من التَّفاصيل في مختلفِ الاختصاصات المعماريَّة والإنشائيَّة والكهربائيَّة والميكانيكيَّة والصحيَّة.

-       ينتشرُ في الإمارات تصميمُ الأبراجِ التي تتراوحُ بين 40 و50 طابقاً، وهو نادرٌ في سوريا إذ تتطلَّبُ هذهِ الأبراج طرقاً خاصَّة للدِّراسة.

-       تُستخدَمُ مواد خاصَّة تتحمَّلُ فروقات الحرارة العالية والاهتزاز النَّاجم عن الرِّياح في الإمارات، إذ يُعتَمَدُ على مواد البناء المُستخدمة عالميَّاً، لكنَّ سوريا تعتمدُ على المواد المحليَّة بالدَّرجةِ الأولى.

-       الأتعاب مجزية مقارنةً بالأتعاب في سوريا.

-       استخدامُ مواد البناء الجديدة وتقنيَّات وآليَّات التَّشييد الحديثة والمتطوِّرة.

-       خبرةُ اليد العاملة العالية.

-       الظروفُ المناخيَّة فالفصلُ السَّائد يسمحُ بالعملِ على مدارِ 24 ساعة دونَ وجودِ فصولٍ باردةٍ ومثلجة.

-       الأداءُ المهنيّ للمُنفِّذين والمشرفين أفضل، لكنَّ الرَّقابةَ في سوريا تبقى نظريَّةً والقوانين الضَّابطة للمحاسبة بحاجةٍ لتعديلات.

أمَّا في حديثنا حولَ ما ينقصُ سوريا للوصولِ إلى العالميَّة فقد تطرَّقَ لعددٍ من الجوانب مثل:

●        تدريبُ الكوادرِ الهندسيَّة باستمرار بالاطِّلاع على مشروعات نوعيَّة على صعيد الدِّراسات أو التَّنفيذ أو الإدارة.

●        تطويرُ مناهج التَّعليم الهندسيَّة في الجامعات، وزيادةُ نسبةِ الدِّراسات التَّطبيقيَّة الواقعيَّة.

●        زيادةُ أتعابِ العملِ الهندسيّ بما يتوافقُ مع الجهودِ والمسؤوليَّات.

●        تشجيعٌ أكبر للقطَّاع الهندسيّ الخاص عن طريق المكاتب الخاصَّة والاستشاريَّة وتنمية روح المنافسة.

نقابة المهندسين السُّوريين:

حصرَ المهندس عماد درويش دورَ نقابةِ المهندسين بعددٍ منَ النقاط التي يرى ضرورةَ معالجتِها ودورَها الكبير في تحسينِ الواقعِ الهندسيّ في البلاد:

●   تدريبُ وتأهيلُ المهندس طيلةَ فترةِ ممارستِه للمهنة، ولذلك وضعت النَّقابةُ أسساً جديدةً لتجاوزِ المراتِبِ الهندسيَّة التي تسهمُ في رفعِ سويَّةِ المهندسين.

●  الإشرافُ الهندسيُّ العام على مجابلِ الخُرسانة في القطر، وهذا غير متوفِّر حتَّى الوقت الحاليّ.

●    إلغاءُ الحصرِ المكانيّ للعملِ الهندسيّ، ليُسمَحَ للمهندسِ السُّوريّ العمل في كافَّةِ محافظاتِ القطر دونَ التَّقيُّد بالعمل ضمنَ محافظتِهِ التي رَخَّصَ مكتَبَه فيها.

●   زيادةُ الحوافزِ الماديَّة برفعِ أتعابِ المُهندس.

وفي نهايةِ اللِّقاء وجَّه المهندس عماد درويش نصيحةً للجيلِ الجديد بقوله:

"الاستمرارُ بتطويرِ المعلوماتِ النَّظريَّة والتَّطبيقيَّة والبرمجيَّات الهندسيَّة، إضافةً لزيارةِ المشاريع الكبيرة ومحاولةِ التعلُّم منها، ويُفضَّل أن تكونَ هذه الزِّيارات بإشرافِ النَّقابة ِأو الجامعة أو مراكز البحوث".

انتظرونا في الأيام القادمة مع مهندسٍ سوريٍّ مميَّزٍ آخر.