العمارة والتشييد > التصميم المعماري

تحويل ملعب ريال مدريد إلى أيقونة معمارية

قام ريال مدريد بكشف النقاب عن خططه التي من شأنها أن تجعل من ملعبه الـ santiago bernabéu أيقونة معمارية للمعالم الرياضية حول العالم. سيتم وضع آلية عمل مشتركة بعد أن تمّت الموافقة على التصميم المُقترح من قبل شركة GMP architekten الألمانية، و L35 ribas & ribas arquitectes الإسبانيتين، حيث سيتم إعادة هيكلة هذا الصرح التاريخي للحصول على مظهر أكثر تميّز وحيويّة، شريطة أن لا تؤثر عملية التحديث على الاستخدام الحالي للملعب.

يسيطر على التصميم الجديد السطوح المعدنية المتداخلة التي تعكس الضوء، فتقوم بخلق أنماط متغيرة باستمرار. في حين أنّ الانسيابية في الخطوط المحيطة بالهيكل الجديد تعطي مثالاً واضحاً عن الشعور بالحيوية الرياضية.

سيتولى نظام الـLED للإضاءة مهمة الإنارة الليلية التي ستكون متباينة في الشدة واللون، يقدم هذا النظام القدرة على تحويل الواجهة الخارجية إلى شاشة إسقاط عملاقة متعددة الوسائط.

التصميم الجديد للسقف المتحرك سيُفسح المجال أمام استخدام الملعب بمناسبات مختلفة على مدار العام، فالواجهة العلوية ستكون مصنوعة من ألياف الـ PTFE في القسم الخارجي منها، إضافة إلى سلسة من الشرائح مُتوضّعة في الأعلى، تؤمن حماية إضافية من الشمس، والغطاء سيكون شفافاً في مركزه، لإضفاء نوع من التوازن بين كلٍ من الإضاءة الطبيعية وبين الوقاية الشمسية خلال ساعات النهار. سلسة أخرى من الشرائح نصف الشفافة ستأخذ مكانها في القسم الداخلي وذلك لإخفاء بُنية الملعب الخدميّة، مع ترك المنطقة المركزية متناهية في الشفافية. الذي بالنتيجة سيجعلك تشعُر أن هذا الصرح الضخم يُحلّق في الهواء دون أي جُهد.

يتضمن المشروع أيضاً إنشاء فندق جديد سيوفّر الرؤية المباشرة لأرضية الملعب، إضافة إلى مركز للتسوق ومركز ترفيهي ومواقف سيارات تحت الأرض ومناظر طبيعية في المرافق العامة. يبدأ برنامج الإنشاء في حزيران 2014، على أن ينتهي في 2017 ميلادية.

جدير بالذِكر أن برشلونة هو الآخر قام بالكشف عن مخططاته لتطوير ملعبه كامب نو.

المصدر: هنا

حقوق الصورة: image © L35 / GMP architekten / ribas & ribas / real madrid CF