الهندسة والآليات > الطاقة

الخلايا الشمسية المتفلورة

تتذكروا لما تكون الدنيا شتوية و تمرق عربية المازوت و تشوفوا ألوان حلوة عطبقة المازوت اللي على وش المي، هي العملية اسمها الفلورة، المازوت امتص ضوء الشمس و رجع أصدروا بأطوال موجية مختلفة..

قبل أن نقرأ المقال، سنقوم بتعريف عملية التفلور، عملية التفلور هي امتصاص ضوء من مادة بطول موجة معين، و من ثم اعادة اصداره بطول موجي جديد..

.هلق كل ما بيمرق طنبر المازوت تذكروها.

------------------------------------------------

الخلايا الشمسية المتفلورة قد تحدث ثورة علمية بالمستقبل!


بالنسبة للخلايا الشمسية، فان الحل قد يكون بالمواد المتفلورة حيث أن العلماء في جامعة ييل الأمريكية استطاعوا زيادة قدرة نوع من الخلايا الشمسية الواعدة على امتصاص الضوء و تحويله الى طاقة كهربائية عبر اضافة صبغة عضوية متفلورة الى طبقة الخلية الشمسية.

هذه الصبغة المتفلورة (صبغة السكوارين) تزيد من امتصاص الضوء و تحرك الالكترونات، محسنّة بذلك القدرة على تحويل الضوء لطاقة كهربائية.

يقول العلماء بأن النتائج تبيّن لنا طريقاً جديداً لتطوير وسائل أقل كلفة و أكثر كفاءة في توليد الكهرباء عن طريق الضوء.

يقول البروفسور أندريه تايلور، و هو البروفسور الذي قاد البحث: “ يستطيع الناس تطبيق طريقتنا في تصميم خلايا شمسية مطورة بكفاءات أعلى".

الخلايا الشمسية هي تقنية من تقنيات الطاقة المتجددة تسعى لتحويل الضوء لكهرباء مباشرة..

الخلايا الشمسية الحاوية على البوليميرات، و هي مادة هذا البحث، تشهد الاقبال الأكبر بسبب سعرها المنخفض، وزنها الخفيف، مساحتها الواسعة، و مرونتها،

لكن المشكلة هي كفائتها المنخفضة،

حيث أن حوالي 50 بالمئة من الضوء الذي تمتصه لا يتم تحويله الى طاقة كهربائية مطلقا، و السبب الرئيسي هو أن شبكة جزيئاتها ليست مصطفة بشكل كافٍ على المستوى النانوي بشكل يسمح للطاقة بأن تخرج من الخلية الشمسية.

عبر دمج الصبغة العضوية المتفلورة(صبغة السكوارين) بالخلايا الشمسية المحتوية على البوليميرات و التي تم صناعتها بدقة بطريقة بيوكيميائية، فان الباحثين قد تمكنوا من زيادة كفاءة تحويل الطاقة بمعدل 38 بالمئة.

في هذا النوع من الخلايا الشمسية مزيد من الطاقة قادر على الانتقال من جزيء الى آخر مرة بعد مرة قاطعا مسافات طويلة، الصبغة، و التي تبلغ أعلى درجات امتصاصها للضوء في الأطوال الموجية للأشعة تحت الحمراء تقوم بتوسيع مجال طول الأمواج الضوئية الذي تستطيع الخلية الجديدة امتصاصه اضافة الى تحسينها لعملية نقل الطاقة.

(يعني بالنهاية هالنوع من الخلايا الشمسية عم يحسن عملية نقل الطاقة )

هذه الطريقة تسمح لمختلف المواد التي تمتص الأمواج الضوئية بالعمل بوقت واحد و توجد لدينا أيضا شبكات من البوليميرات جيدة الاصطفاف ما يغني عن الحاجة الى عملية معالجة بعد صناعة الخلية الشمسية الجديدة كما هي العادة مع الخلايا الشمسية الحاوية على بوليميرات.

"استراتيجيتنا تتلافى العديد من العيوب بوقت واحد" يقول جينغ شون هوانغ، المؤلف الرئيسي،" عبر القيام بشكل مخطط له بدمج مختلف المواد التي استخدمت لامتصاص الطاقة الشمسية بنجاح للاستفادة من ذلك بنموذجنا، فاننا قد تمكنّا من أن نريكم خلايا شمسية ذات أداء أفضل".

--------------------

كلياتنا صرنا نعرف بعد المقال آخر التطورات اللي عم يعملوها عالخلايا الشمسية..بس حدا بيتذكر منكن بشكل مبسط شلون بتشتغل الخلايا الشمسية البسيطة يللي منعرفها...لا تقولوا مو آخدينا بالمدرسة، لهلق بتذكرها بالصف السابع أو التامن