الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

مستقبلٌ ورديٌ لمحبي الشوكولا.. نستله تطلق كيتكات ورديةً بشوكولا ياقوتية اللون!

استمع على ساوندكلاود 🎧

أمضى عددٌ من الخبراءِ السويسريين عقداً من الزمن لتطوير كاكاو ملونٍ طبيعيًا مع طعم فاكهيٍّ غنيٍّ بدلاً عن الكاكاو البني التقليدي ذي اللون الداكن، وسيكون المستهلكون في المملكة المتحدة أول من يستطيع شراءَ هذا المنتج الفريد هذا الأسبوع، تقدمه إليهم شركة نستله Nestlé كواحدٍ من أصناف شوكولا "كيت كات KitKat" المكونة من أربعةِ أصابع لذيذةٍ مصنوعةٍ ممّا يسمى "بالشوكولا الياقوتية (روبي) Ruby chocolate"، وستكون "كيت كات KitKat" العلامةَ التجاريةَ الأولى التي ستتميز بهذه الشوكولا المبتكرة الجديدة "الملونةِ طبيعياً".

وقد أشار متحدثون باسم الشركة إلى كونِها مصنوعةً من حبوب الكاكاو المختارة والمطوّرةِ خصيصًا لهذا الغرض، والتي جاءت بدورِها من حبوبِ الكاكاو اليافعةِ المزروعةِ في ساحل العاج والإكوادور والبرازيل، في ظلّ تعاونٍ وإشرافٍ مباشرٍ من قبل أكبرِ منتجي الكاكاو في العالم، السويسري Barry Callebaut، والذي أمضى أكثرَ من عقدٍ من الزمن في كشفِ واختبارِ ألوانِ ونكهات حبوب الكاكاو وصولاً إلى هذا اليوم المنشود.

ستحمل الحلوى الجديدة اسم روبي Ruby نسبةً إلى لونها الأحمر الياقوتي المميز. أمّا نكهتُها، فستكون مشابهةً لنكهةِ ثمار التوت الشهية دون أن تكون صناعية المصدر، أي أنّها ستكون الشوكولا الأولى في العالم التي تتحلّى بلونٍ ورديٍ ونكهةِ توتٍ طبيعيّين. علماً أنها أول لونٍ طبيعيٍّ جديدٍ للشوكولا منذ أن كشفت نستله Nestlé عن الشوكولا البيضاء قبل أكثرَ من 80 عاماً.

وعلى هامش انتشار الإعلان عن إطلاق هذه الشوكولا في المملكة المتحدة، استرجع بعض النُقّاد ما فعلته شركةٌ فرنسية مَعْنِيّةٌ بصناعة الشوكولا، وتدعى Valrhona، إذ أنتجت هذه الشركة شوكولا بيضاء بالكراميل وسوّقتها على أنّها نوعٌ رابع من الشوكولا بعدَ الشوكولا الداكنة التقليدية Dark Chocolate، وشوكولا الحليب Milk Chocolate، والشوكولا البيضاء White Chocolate، ليتبيّن فيما بعد أنها ليست سوى ادعاءاتٍ ذاتِ أهدافٍ تسويقيةٍ بحتة.

وبالعودة إلى منتجنا الجديد، لم يصرّحْ Barry Callebaut عن ماهية الشوكولا الجديدة أو كيفية صنعها، لكنّ المؤّكد أن الشركة لجأت إلى عدّة تقنياتٍ تصنيعيةٍ لمعالجة أنواعٍ معينةٍ من حبوب الكاكاو حتى تمكّنوا من إنتاج شوكولا بالحليب ذاتِ لونٍ فاكهيّ طفيف ونكهةٍ مميزة. وقد أشارَ بعض الأشخاص الذين حصلوا على فرصةٍ حصرية لتذوّق شوكولا كيت كات الياقوتية قبل إطلاقِها أنّها كانت أقلّ حلاوةً من الشوكولا بالحليب التقليدية وذاتِ نكهةٍ خفيفة وناعمة.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يُكشف فيها الستار عن الشوكولا الياقوتية (روبي Ruby chocolate)، إذ أنها حصدت اهتماماً شديداً من قِبَل خبراء الشوكولا حول العالم في أيلول/سبتمبر من العام 2017 عندما أُطلقت شوكولا كيت كات الياقوتية للمرةِ الأولى في اليابان وكوريا اللتان تتميزان بقبولٍ واسع الطيف للنكهات الغريبة للحلويات، فهناك العشرات من أصناف كيت كات غريبةِ النكهات في اليابان بما فيها البطاطا الحلوة الأرجوانية، وفول الصويا الأخضرEdamame، والوسابي Wasabi.

وبحسب تصريحات Alex Gonnella، مدير التسويق في شركة نستله في المملكة المتحدة، فإنّ الشوكولا الياقوتية ابتكارٌ كبيرٌ في صناعة الحلويات، فضلاً عن فخر الشركة بأن كيت كات هي العلامة التجارية الأولى التي عرَضت هذه الشوكولا الجديدة المثيرة للاهتمام. أمّا Pablo Perversi، كبيرُ مسؤولي الابتكار والجودة والاستدامة في Barry Callebaut، فقد صرّح بأن الشركة راضيةٌ وسعيدةٌ للغاية برؤيةِ نتيجة شراكتهم مع Nestlé ممثّلةً بمجموعة KitKat المصنوعة من الشوكولا الياقوتية، مؤكداً أن مستهلكين في جميع أنحاء العالم سيكونون مفتونين بالمذاق الفريد لهذه "البهجة المتموجة" على حدّ تعبيره.

أخيراً، ستُطرح شوكولا كيت كات الياقوتية في بقية الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية بُعَيد إطلاقها في المملكة المتحدة في الـ 16 من هذا الشهر في متاجر Tesco، ويبقى أن نُتابع ردود الأفعالِ حولها لنتبيّن ما إذا كانت فقزةً حقيقيةً في صناعةِ الشوكولا أم مجرّد وسيلةٍ للتحايلِ التسويقي، علماً أن إنتاجها من قِبل واحدةٍ من أكبر الشركات العالمية المصنّعةِ للشوكولا والحلويات أمرٌ مشجعٌ للغاية.

ونحن بدورنا في فريق الباحثون السوريون نتمنى أن يصبح للون الوردي دورٌ أكبر في حياتنا، ولا بأس بقضمةٍ صغيرةٍ من تلك الشوكولا الياقوتية على سبيل التغيير!