العمارة والتشييد > البوم معماري

أفضلُ مباني العمارةِ الصِّينيَّة عام 2017 - الجزء الثَّاني

كانَ عامُ 2017 عامًا هامًا للعمارة الصِّينيَّة، إذ احتفظت الصِّين بحضورٍ رائعٍ في مشهدِ العمارةِ العالميّ.

ونودُّ أن نلقيَ معكم نظرةً على عام 2017 ونشاركَكم المشاريعَ الأكثرَ زيارة في الصِّين، وهذهِ مجموعةٌ من المشاريعِ الرَّائعة لأشهرِ الشَّركاتِ المعماريَّة عالميَّا مثل MVRDV و MAD Architects، وللشركات المعماريَّة المحليَّة الأقل شهرة أيضاً والتي أظهرت إمكانات كبيرة في إحداثِ تغييراتٍ إيجابيَّةٍ في البيئةِ المبنيَّة في الصِّين.

مبنى الألعاب الرِّياضيَّة الجديد لجامعةِ تيانجين:

Gymnasium of New Campus of Tianjin University / Atelier Li Xinggang

يسعى هذا التَّصميمُ إلى الجمالِ التَّكتونيّ بإظهارِ جمالِ النِّظامِ الإنشائيّ للمبنى مقارنةً مع الصُّورةِ المعماريَّة المبالغِ فيها والتعسُّفية في استخدامِ الزَّخارفِ في الوقتِ الحاضر.

 

قريةُ جبلِ هوانغشان:

Huangshan Mountain Village / MAD Architects

يتألَّفُ المشروعُ من عشرةِ مبانٍ تحترمُ في تكوينِها الطُّبوغرافيا المحليَّة، وقد صُمِّمت بطريقةٍ تضمنُ الحفاظَ على المستوياتِ الجبليَّة الأصليَّة، وتؤسِّسُ هذهِ المباني نوعاً جديداً من المناظرِ الطَّبيعية للقرى المجاورة، إذ تجعلُ هذه العمارةُ العضويَّة المباني تذوبُ مع الطَّبيعة.

 

ممرُّ فوتشو فورست:

Fuzhou Jinniushan Trans-Urban Connector / LOOK Architects

يُعَدُّ الممرُّ أوَّلَ مسارٍ من نوعهِ مبنيّ منَ الحديدِ الصلب، ويتخلَّلُ مناطقَ الغاباتِ في الصِّين على امتدادِ 6،3 كم من البداية إلى النهاية، ويضمنُ الممرُّ الوصولَ إلى العديدِ منَ المناطقِ الطبيعيَّة النَّائية، ويوفِّرُ تحسيناً لحياةِ النَّاس بجعلِ الطَّبيعة في متناولِ اليد.

 

فندقُ رافلز سيتي الجديد:

Raffles City Hangzhou / UNStudio

مركزٌ حضريٌّ مستدامٌ للمعيشةِ والعملِ والتَّرفيه  فيHangzhou، وهي واحدةٌ من أكثرِ المدنِ الخلَّابةِ في الصِّين.

 

مبنى العلوم الإنسانيَّة الثَّاني:

Liberal Arts Building No.2، Northeastern University / THAD

يقعُ هذا المشروعُ في حرمِ جامعةِ هونان الجديد في جامعةِ نورث إيسترن في شنيانغ، وهو مبنى تعليميّ لكليَّةِ الهندسةِ المعماريَّة ومدرسةِ الثَّقافة الإبداعيَّة ومدرسةِ التَّبادُل الدُّوليّ.

مركزُ تسينغهوا للمحيطات:

Tsinghua Ocean Center / OPEN Architecture

مختبرٌ ومجموعةُ مكاتب لقاعدةِ الأبحاثِ في أعماقِ المحيطات التي أُنشِئت حديثاً في جامعةِ تسينغهوا، وتعمتمدُ فكرتُه التَّصميميَّة الأساسيَّة على خلقِ فراغاتٍ تعايشيَّةٍ شاقوليَّةٍ في المبنى، بدلاً من امتدادِهِ على مساحةٍ واسعةٍ.

 

القاعةُ التَّذكاريَّة للضَّحايا في مذبحةِ نانجينغ:

Victims of Nanjing Massacre Memorial Hall / Architectural Design & Research Institute of South China University of Technology

أُنشِئت القاعة لتسليطِ الضَّوءِ على موضوعِ انتصارِ الحرب ضدَّ اليابان، و الفكرةُ منها هيَ التَّعبيرُ عن مشاعرِ النَّصر والوفاء، إذ يُعَدُّ الاحتفالُ استمراراً لذاكرةِ المدينة.

 

الفِناءُ الملتوي:

Twisting Courtyard / ARCHSTUDIO

الغرضُ من تحسينِ الفناء ترقيةُ البنيةِ التَّحتيَّة اللَّازمة للحياةِ الحديثة، وتحويلُ هذهِ السَّاحةِ التَّقليديَّة -والتي تعملُ أساساً كمقرِّ إقامة- إلى مساحةٍ عامَّةٍ جذَّابةٍ في مدينةِ بكِّين الدَّاخليَّة.

 المصدر:

هنا