العمارة والتشييد > التصميم المعماري

صمِّم حديقتَكَ الخاصَّة بنفسِك

استمع على ساوندكلاود 🎧

استجابةً للنموّ والتطوِّرِ المُتسارع للمدينة صمَّمَ كلٌّ من ساين ليندهولم  Sine Lindholm ومادس-أولريك هوسوم Mads-Ulrik Husum مشروعَ GrowMore وهو وحداتٌ للزِّراعة تناسبُ البيئةَ الحضريَّة وقابلةٌ للتشكيل بطرقٍ مرنةٍ ومختلفة تلائمُ جميعَ أشكالِ الفراغات؛ لتُعطي فرصةً للتَّفاعُل الاجتماعيّ عندَ توقُّفِ المارَّةِ أمامها في محاولةٍ للتَّواصلِ مع الطَّبيعة.

ويتكوَّنُ نظامُ الوحدات المخصَّصة للزراعة من ستَّةِ عناصر تتيحُ إمكانيَّةَ الحصولِ على عددٍ غيرِ محدود من الأشكال؛ لتُناسب جميعَ الفراغاتِ الخارجيَّة والداخليَّة، ويمكنُ تجميعُها بطرقٍ مختلفة، ممَّا يسهِّل إنشاءَ الهيكلِ الخاصّ بكلِّ مستخدمٍ بما يتناسبُ معَ الفراغِ المُحيط.

ويتميَّزُ النِّظام بالشَّرائح المستطيلة ذات الزوايا المستديرة التي تمنحُ الهيكلَ مرونةً في طريقةِ نموِّ النَّباتات ونظام الريّ المُستخدم، وترتبطُ هذه الشرائح معَ بعضِها البعض عن طريقِ عناصر أفقيَّة وشاقوليَّة متَّصلة بمفاصل محوريَّة تسمحُ بتدويرِ جميعِ العناصر لإنشاءِ تصاميم ثلاثيَّة الأبعاد لا حصرَ لها، كما صُمِّمَ وطُوِّر النِّظامُ ليُصَنَّعَ باستخدامِ آليَّات CNC (القص باستخدام آليَّات يمكنُ التَّحكُّمُ بحركتِها عن طريقِ الحاسب) ليسمحَ بإنتاجِ العناصر في أيِّ مكانٍ في العالم باستخدامِ مواد تتناسبُ مع هذا النِّظام.

وتُعَدُّ الحديقةُ ثلاثيَّةُ الأبعاد حلَّاً مثاليَّاً يمكِّنُ من زيادةِ المساحاتِ المزروعة في المدينة، ويوفِّرُ مكاناً لنموِّ النَّباتات وإنتاجِ الغذاء وملاذاً للابتعادِ عن صخب المدينة، وقد طبَّقَ المصمِّمان ليندهولم Lindholm وهوسوم Husum هذهِ الفكرة نفسَها من قبل عن طريقِ تصميمٍ يُدعى "غرف النمو" Growroom وهو حديقةٌ كرويَّةٌ بُنيت بطريقةِ DIY* وطُوِّرت معَ مُختَبَرِ الابتكار IKEA’s innovation lab Space10 عام 2016 لترويجِ الإنتاجِ المحليّ للأغذية.

يقولُ مادس-أولريك هوسوم Mads-Ulrik Husum "لا يجبُ أن تكونَ الهندسةُ المعماريَّة جامدةً، فنحنُ نريدُ خلقَ تصميمٍ إنسانيٍّ يسهلُ فهمُهُ، ويمنحُ المُستخدِمَ القدرةَ على الابتكار والإبداع وتكوين المنتج الخاصّ به"

وبعدَ أن استعرضنا معاً هذا التَّصميم، هل تعتقدُ عزيزي القارئ أنَّهُ سيساهمُ في زيادةِ المساحاتِ الخضراء وتقليل التلوُّث في المدينة؟ شاركنا برأيك.

افعلها بنفسك أو (Do it yourself (DYI: طريقةُ إنشاء تعتمدُها الكثيرُ من شركاتِ إنتاجِ المفروشات والتَّصاميم المنزليَّة عالميَّاً، وتتضمَّنُ تجميعَ مكوِّنات التَّصميم للحصولِ على المنتجِ المطلوب دونَ الحاجة للاستعانة بأشخاصٍ مُحترفين.

المصادر:

هنا

هنا

هنا