الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

القهوة الخضراء.. حلٌ سحري لخسارة الوزن.. أم ادعاء زائف؟!

استمع على ساوندكلاود 🎧

القهوة الخضراء Green Coffee أو حبوب البن الخضراء، هي بذور ثمار شجرة البن Coffee fruits التي لم يتم تحميصها بعد. وقد ذاع صير تناول القهوة الخضراء لفقدان الوزن بعد ذكرها في برنامج الدكتور أوز The Dr. Oz show المثير للجدل عام 2012، (مع التنويه إلى أن هذا البرنامج روّج للعديد من الأمور غير الصحيحة أو المثبتة علمياً على أنها حقائق مثبتة). وبحسب الدكتور محمد أوز، الطبيب الشهير تركيّ الأصل، فإنّ حبوب البن الأخضر تحرق الدهون بسرعة دون الحاجة إلى ممارسة الرياضة أو اتباع أي نظام غذائي خاص.. وقد لحق هذا الادعاءَ عددٌ كبيرٌ من الدراسات والمقالات التي تفندّه وتُعنى بتحليله، بالإضافة إلى الكثير من القضايا التي رفعت ضد الدكتور أوز على خلفية ادعاءاته الكاذبة غير المعدودة.

 

تُستخدم القهوة الخضراء حالياً لمعالجة البدانة، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، ومرض آلزهايمر، والالتهابات الجرثومية.، ويعتمد مؤيدو استهلاك هذه الحبوب على دور عملية التحميص في تقليل كميات حمض الكلوروجينيك في حبوب البن، خاصّةً وأن معظم الفوائد الصحية للقهوة تُعزى في نهاية المطاف إلى ما تحتويه من حمض الكلوروجينيك، إذ يُعتقد بأن هذا الحمض يستطيع التأثير على الأوعية الدموية، مما يجعله مفيداً لمرضى ارتفاع ضغط الدم. ويعتقد من جهةٍ أخرى أن حمض الكلوروجينيك في البن الأخضر يؤثر على التمثيل الغذائي وكيفية معالجة الجسم لسكر الدم.

 

القهوة الخضراء تساعد على خسارة الوزن.. حقيقة أم ادعاء زائف؟

يحتوي مستخلص حبوب البن الخضراء على الكافيين، الذي يُعرف بقدرته على تعزيز الاستقلاب بنسبةٍ تتراوح بين 3 و11%. ومع ذلك، يُعتقد أنّ العنصر النشط في هذا المستخلص هو حمض الكلوروجينيك، الذي أشارت بعض الدراسات إلى دوره في خفضِ امتصاص الكربوهيدرات من الجهاز الهضمي، مقلّلاً من مستوياتِ سكر الدم وارتفاع الأنسولين، وإن كان ذلك صحيحاً، فسيكون تناول مستخلص حبوب البن الأخضر مشابهاً لاتّباع حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات.

 

من جهةٍ أخرى، أظهرت بعض الدراسات المجراة على الفئران والجرذان أن حمض الكلوروجينيك يمكن أن يقلل من وزن الجسم، ويحدَّ من الدهون الممتصة من الغذاء وتلكَ المخزّنةِ في الكبد، ويُحسّن من وظيفة هرمون حرق الدهون الأديبونكتين adiponectin. كما أُثبت أن حمض الكلوروجينيك يُحسّن مستويات الكوليسترول والغليسيريدات (الشحوم) الثلاثية بشكل كبير في الجرذان.

 

ماذا تقول الدراسات البشرية؟

شملت إحدى الدراساتِ البشريةِ المجراة لتقصّي دورِ مستخلص حبوب البن الأخضر 30 شخصاً يعانون من زيادة الوزن، واستمرت لمدة 12 أسبوعاً، قُسّمَ خلالها المشتركون إلى مجموعتين؛ الأولى استهلكت القهوة الفورية العادية، في حين استهلكت الثانية القهوة الفورية المدعمة بـ 200 ملغ من مستخلص حبوب القهوة الخضراء ، ولم يُطلب من أي من المجموعتين تغيير نظامهم الغذائي أو ممارسة الرياضة.

 

وبعد مرور 12 أسبوعاً، وُجد أن المجموعة التي تناولت القهوة الفورية مع مستخلص حبوب البن الخضراء خسرت 11.9 رطلاً (5.4 كغ) ، بينما خسرت المجموعة التي تناولت قهوة فورية سريعة فقط 3.7 أرطال (1.7 كغ). كما ترافق ذلك بانخفاض الدهون في الجسم بنسبة 3.6٪ في مجموعة مستخلص القهوة الخضراء مقارنة بـ 0.7٪ في المجموعة الأخرى. ويتوافق ذلك مع ما ذكرته بعض الدراسات الأخرى حول فعالية تناول مستخلص حبوب البن الخضراء في فقد الوزن.

 

أين المشكلة إذاً؟ ولماذا تعرّض الدكتور أوز لهجومٍ لاذع بعد تصريحاته المذكورة؟

حسناً، علينا دائماً أن نولي بعض الاهتمام إلى الجهات الداعمةِ أو الممولة للدراسات، فبعضُ هذه الدراسات كان برعاية شركات تستفيد من مبيعات حبوب البن الخضراء، وعلى الرّغم من أن هذا لا يعني بالضرورة أن تكون النتائج غيرَ صالحةٍ كلياً، ولكننا لا ننكر أند العديد من الجهات الصناعيةِ الممولة للدراسات تحاول عادةً أن تتلاعب بالنتائج وفق ما يخدم مصالحها التجارية والتسويقية.

 

يُذكر أو إحدى دراسات المراجعة التي أجريت عام 2011 أظهرت أن مستخلص البن الأخضر قد يساعد في إنقاص الوزن لدى البشر،.لكن التأثيراتِ الموثّقةَ على فقدان الوزن كانت صغيرة، ولم تكن الدراسات طويلة الأمد. كما أن الدراسات المعنِيّةَ كانت سيئةَ التصميم أيضاً. ولذلك، فليس هنالك ما يكفي من الأدلة حتى الآن لتأكيد فعاليةَ مكملات هذه الحبوب وأمنها على المستهلك.

 

الجرعة المنصوح بها:

لا توجد حالياً أية دراسةٍ تحدد الجرعة المثلى من مستخلص حبوب البن الخضراء، ويعتمد ذلك عادةً على عمر المستهلك وصحته وغير ذلك من العوامل الأخرى. لكن الدراسات المذكورةَ سابقاً استخدمت جرعات تتراوح بين 120-300 ملغ من حمض الكلوروجينيك. واعتماداً على تركيز حمض الكلوروجينيك في المكمل الخاص بك، يمكن أن تتراوح الجرعة بين 240-3000 ملغ من المستخلص في اليوم الواحد. وعادةً ما تكون الجرعة قبل 30 دقيقةً من الوجبة.

 

التأثيرات الجانبية للقهوة الخضراء

يمكننا القول أن تناول البن الأخضر عن طريق الفم آمن بشكلٍ كافٍ، فبحسب التجارب، حصل بعض المتطوعين 480 ملغ من المستخلص يومياً ولمدة تصل حتى 12 أسبوعاً دون آثار جانبية. كما كانت الجرعات المُتناولةُ من بعض أنواع مستخلص البن الأخضر كـSvetol ، Naturex ، South Hackensack ،آمنةً حتى 200 ملغ خمس مراتٍ يومياً ولمدة تصل إلى 12 أسبوعاً أيضاً.

 

ولكن لا تنسَ أن تضع في اعتبارك أن المنتجاتِ الطبيعية ليست آمنة دوماً. لذا عليك بالتأكد من اتباعِ التوجيهات المرفقة على الملصقات واستشارةِ الصيدلي أو الطبيب أو غيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية قبل استخدامه.

 

يُذكر أن القهوةَ الخضراء تحتوي على الكافيين، على غرار القهوة العادية، لذلك، يمكن لها أن تسبب آثارًا جانبية مرتبطة  بالكافيين كالأرق، والعصبية، والتبول المتكرر ،واضطراب المعدة، والغثيان، والقيء، وزيادة معدل التنفس وضربات القلب، وغيرها من الآثار الجانبية. فضلاً عن الصداع، والقلق، والإثارة، وطنين الأذنين، وعدم انتظام ضربات القلب.

ويجب على أفراد بعض الفئات الخاصة أنو يتوخّوا الحذر والحيطة، كالنساء في فترة الحمل والرضاعة، والأشخاص ذوي المستويات العالية من الهموسيستين، والمصابين بالاكتئاب، واضطرابات النزيف، وداء السكري، والإسهال، والزرق، وضغط الدم المرتفع، ومتلازمة القولون العصبي(IBS)، وهشاشة العظام.

 

ماذا يجب عليك أن تعلم حول شهرة مكملات القهوة الخضراء؟

منذ أن أصبحت حبوب البن الأخضر شائعة، رفعت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية the Federal Trade Commission (FTC) دعوى قضائية ضد شركة واحدة على الأقل للتسويق الزائف وتقديم مزاعمَ غير واقعية عن فقدان الوزن. واستجوب أعضاء مجلس الشيوخ الدكتور أوز لتشجيعه على استخدامها ضمن طيفٍ واسعٍ من المنتجات المعجزة دون دعمٍ علميٍ كاف.

وتوصي كل من FTC وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بإجراء البحوث واتخاذ الحيطة عندما يتعلق الأمر بالمكملات، ويجب عليك أن تشكّكَ في جميع المنتجات التي تدعي أنها تساعدك على إنزال الوزن بسرعةٍ ودون أدنى تغيير في عاداتك الغذائية ونشاطك الرياضي.

إن كنت تفكر بتجربة حبوب البن الخضراء كجزءٍ من خطة فقدان الوزن ، عليك أن تتحقق من الشركة المنتجة عبر الولوج إلى موقع لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية the Federal Trade Commission (FTC) على الويب هنا. والتأكد من عدم اتهامهم بالاحتيال أو تلويث منتجاتهم بمكونات غيرِ مدرجة.

ولا تنسَ أن تناقش أي مكملات ترغب بتناولها مع طبيبك ، خاصةً إذا كان لديك حالات صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

 

 

مصادر المقال:

هنا

هنا

هنا

هنا

دراسات مرجعية:

The Use of Green Coffee Extract as a Weight Loss Supplement: A Systematic Review and Meta-Analysis of Randomised Clinical Trials: هنا

Chlorogenic acid modifies plasma and liver concentrations of: cholesterol، triacylglycerol، and minerals in (fa/fa) Zucker rats: هنا

Randomized، double-blind، placebo-controlled، linear dose، crossover study to evaluate the efficacy and safety of a green coffee bean extract in overweight subjects: هنا

Chlorogenic Acids from Green Coffee Extract are Highly Bioavailable in Humans: هنا

Role of roasting conditions in the level of chlorogenic acid content in coffee beans: correlation with coffee acidity: هنا

Normal caffeine consumption: influence on thermogenesis and daily energy expenditure in lean and postobese human volunteers: هنا

Comparison of changes in energy expenditure and body temperatures after caffeine consumption: هنا

Coffee acutely modifies gastrointestinal hormone secretion and glucose tolerance in humans: glycemic effects of chlorogenic acid and caffeine: هنا

Acute effects of decaffeinated coffee and the major coffee components chlorogenic acid and trigonelline on glucose tolerance: هنا

Inhibitory effect of green coffee bean extract on fat accumulation and body weight gain in mice: هنا

Chlorogenic acid exhibits anti-obesity property and improves lipid metabolism in high-fat diet-induced-obese mice: هنا

Beware of fraudulent dietary supplements. (2016، September 27) fda.gov/forconsumers/consumerupdates/ucm246744.htm

Consumer information. (2011، November) consumer.ftc.gov/articles/0261-dietary-supplements

FTC charges green coffee bean sellers with deceiving consumers through fake news sites and bogus weight loss claims. (2014، May 19) ftc.gov/news-events/press-releases/2014/05/ftc-charges-green-coffee-bean-sellers-deceiving-consumers-through?utm_source=govdelivery

Losing weight. (2015، May 15) cdc.gov/healthyweight/losing_weight/index.html

Onakpoya، I.، Terry، R.، & Ernst، E. (2011). The use of green coffee extract as a weight loss supplement: A systematic review and meta-analysis of randomised clinical trials. Gastroenterology Research and Practice، 2011، Retrieved from ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2943088/

Tips for dietary supplements users. (2014، April 23) fda.gov/Food/DietarySupplements/UsingDietarySupplements/ucm110567.htm

هنا