الفنون البصرية > أعياد وأيام عالمية

كذبةُ الأوَّلِ من نيسان، مَن الذي جاء بها؟

منذ العام 1700م نشرَ المخادعون الإنكليز تقليداً سنويّاً عُرِف لاحقاً باسم "يوم كذبة نيسان" عبرَ إطلاق النكاتِ بعضِهم على بعض.

وقد سُمِّيَ هذا اليوم كذلك باسم "يوم المُغفَّلين"، وعلى الرغمِ من أنَّ الأصول الدقيقة ما تزال لغزاً، فقد احتُفِل به لقرونٍ في عدّة ثقافات، ويعتقدُ بعضُ المؤرّخين أنَ يومَ كِذبة نيسان يعودُ إلى عام 1582 عند تحوُّلِ فرنسا من التقويم اليولياني إلى التقويم الجورجي (بناءً على دعوة مجلس ترينت في 1563).

واستمرَّ الاحتفالُ بهذا اليومِ على مدى الأسبوعِ الأخيرِ من شهرِ آذار وحتّى الأوَّلِ من شهر نيسان ليرتبطَ بعدئذٍ بالنِّكات والخداع، وقد استُخدِمت أسماكٌ ورقيّةٌ سُمِّيت "أسماكَ نيسان" وعُلّقت على ظهر البعض في إشارةٍ إلى سذاجتهم وسهولة صيدهم كالأسماكِ الصغيرة. وربط بعضُ المؤرخين يومَ كذبةِ الأوَّلِ من نيسانَ يمهرجانات روما القديمة التي أُقيمت نهايةَ شهرِ آذار وشملت الملابس التنكرية، إضافةً إلى تكهّناتٍ أخرى بارتباطه باليومِ الأوَّلِ من فصلِ الرَّبيعِ في نصفِ الكُرةِ الشماليّ؛ إذ تخدعُ الطبيعةُ الأمُّ الناسَ بالطقسِ المتغيِّر الذي لا يمكن التنبؤ به.

لاحقاً وخلال القرن الثامنِ عشر؛ انتشرَ يومُ كذبةِ نيسان في بريطانيا، وتطوَّر ليصبحَ تقليداً من يومين في أسكتلندا؛ يتضمن اليومُ الأوَّلُ إرسالَ الآخرين في مَهمَّاتٍ زائفةٍ، ويشملُ اليومُ الثاني -أو يومُ الذيل- مزحةً ما كإلصاقِ ورقةٍ كُتبَ عليها "اركُلني" على ظهرِ أحدهم.

وفي العصر الحديث؛ بالغ البعض كثيراً في محاولاتهم لإحياء هذا التقليد؛ إذ شاركت فيه الصحفُ ومحطاتُ الإذاعة والتلفزيون ومواقعُ الإنترنت من خلال تقديمِ ادعاءاتٍ كاذبةٍ لخداعِ جمهورها، ففي عام 1957م؛ أعلنت هيئةُ الإذاعةِ البريطانية (بي بي سي) أنَّ المزارعِين السويسريين شهدوا محصولاً قياسياً من المعكرونة وعرضوا صوراً لناسٍ يحصدون الشعرية من الأشجار، وفي عام 1985م؛ خَدَعت Sports Illustrated العديدَ من قرَّائها عندما ادَّعت أن اللاعبَ الصاعدَ "سيد فينش" تمكَّنَ من رمي كرةٍ بسرعة 168 ميلاً في الساعة! أمَّا في عام 1996م؛ فقد خدعت سلسلةُ مطاعمِ الوجبات السريعة "تاكو بيل" Taco Bell الناسَ عندما أعلنت موافقتها على شراءِ جرسِ الحريةِ في فيلاديلفيا وتسميتِه بجرسِ تاكو للحرية!

الهوامش:

1.التقويم الجولياني: وضعه يوليوس قيصر، وتتكون السنة فيه من 365.25 يوماً. هنا

2.التقويم الغريغوري: وضعه بابا روما غريغوروس الثالث عشر، وتتكون السنة فيه من 365.2425 يوماً، وهو التقويم الذي نستعمله اليوم. هنا

3.مجلس ترينت: هو المجلس المسكوني التاسع عشر للكنيسة الكاثوليكية الرومانية، والذي عُقِدَ في ثلاثة أجزاء منذ عام 1545 وحتى عام 1563 بدافع الإصلاح. هنا

4.جرس الحرية في فيلاديلفيا – الولايات المتحدة هو جرس معدني  يرمز إلى الثورة الأمريكية. هنا

المصادر:

هنا

هنا