العمارة والتشييد > التصميم العمراني وتخطيط المدن

مساكنُ معلَّقةٌ قد تحلُّ مشكلةَ المشرَّدين

استمع على ساوندكلاود 🎧

تُعَدُّ مشكلةُ المشرَّدين من أكبرِ الأعباءِ في المناطقِ الحضريَّة كنيويورك، وتتزايدُ باستمرار منذُ الانحدارِ الاقتصاديّ الكبير في فترةِ الثَّلاثينيَّات من القرنِ العشرين، إذ تصلُ أعدادُ المشرَّدين في نيويورك إلى 60000 يطوفونَ الملاجئَ كلَّ ليلةٍ، وآخرونَ يبحثونَ عن مكانٍ للمبيت في الشَّوارعِ أوالأنفاقِ أوالفراغاتِ العامَّة.

ومنَ الأسبابِ التي أثَّرت على أعدادِ السكَّانِ المشرَّدين في نيويورك: غلاءُ أسعارِ الإيجارات وخاصَّةً أنَّ أغلبَ المساكنِ الحديثة تُبنى بمستوى رفاهيَّةٍ عالٍ وتجعلُ تحمُّلَ أجورِها صعباًعلى الطبقةِ العاملة، إضافةً إلى التَّفاوتِ الكبيرِ بينَ العرضِ والطَّلبِ في سوقِ العقارات.

" يمكنُ أن تُغطَّى جدرانُ نيويورك الفارغة بمجموعاتٍ من المساكنِ التي تشبهُ خلايا النَّحل من أجلِ أن تؤمِّنَ السَّكنَ للأعدادِ المتزايدة من المشرَّدين"، هكذا كانَ اقتراحُ مجموعةِ Framlab المبدعة التي طوَّرت خطَّةَ تأمينِ المأوى بكرامة "shelter with dignity" لاستيعابِ النسبِ المتزايدة من المشرَّدين والتي ارتفعت 40% عن معدَّلاتِها سنة 2012.

ولأنَّ الأراضي الفارغة قليلةٌ في نيويورك ومرتفعةُ الثَّمنِ اقترحت مجموعةُ Framlab استخدامَ الفراغاتِ الشَّاقوليَّة لجدرانِ الأبنيةِ ودمجِها معَ تقنيَّةِ الطِّباعة ثلاثيَّةِ الأبعاد، إذ يفترضُ المشروعُ تنفيذَ بنيةٍ معدنيَّةٍ حاملة "سقالة" على الجدرانِ المُصمتة في أرجاءِ المدينة، لتُعلَّقَ الخلايا ذات البنية السُّداسيَّة عليها.

"على الرغم من الاستخدامِ الكثيفِ للمساحات في مدينة نيويورك ما تزالُ الفراغاتُ الشَّاقوليَّةُ مُهملةً ومنَ المُمكنِ توظيفُها" بحسبِ قول Framlab،

وإضافةً إلى توفيرِ حلولٍ لا تتطلَّبُ التَّعقيدات المكلفة والبطيئة لتنفيذِ مساكنَ جديدة بأسعارٍ مقبولة يتميَّزُ هذا التَّصميمُ عن التَّصاميمِ التَّقليديَّة بأنَّ كلَّ خليَّةٍ تؤمِّنُ الخدمات لسكنِ شخصٍ واحدٍ مستقلٍّ، للحفاظِ على الخصوصيَّةِ والأمان مقارنةً معَ الوضعِ في المرافقِ العامَّة التي تؤمِّنُ سكنَ وحمايةَ المشرَّدين عادةً.

ويُذكِّرُ هذا النِّظامُ للسَّكنِ الفرديّ بسكنِ الغرفةِ الواحدة "SROs" " Single Room Occupancy " التي كانت تؤمِّنُ سكناً منخفضَ التَّكاليف لشخصٍ أو شخصين في الماضي، والتي انتشرت بين عامي 1950-1970 إلَّا أنَّ صدورَ نظامِ بناءٍ جديدٍ منعَ تصنيعَها أو تحويلَها، الأمر الذي أدَّى إلى زيادة أعداد المشرَّدين.

الدُّخولُ إلى هذهِ الوحدات عن طريقِ سلالم مركَّبة على إطاراتِ البُنيةِ المعدنيَّة "السقالة" التي اختيرت لأنَّها سهلةُ الفكِّ والتَّركيب، ويمكنُ أن تُنقلَ بسهولةٍ في عدَّةِ أيام، إذ ستوفِّرُ هذه البنية مسكناً على مدارِ العام، ممَّا يجعلُ هذا النِّظامَ متلائماً معَ التَّطوُّرات التي قد تطرأُ على الموقع.

وتتمتَّعُ هذه الخلايا المسبقةُ الصُّنع  بإكساءٍ خارجيّ من الألمنيوم المؤكسد لحمايتِها من الطَّقسِ الحاد في نيويورك، وستُطبَعُ جدرانُها الخارجيَّة بتقنيَّةٍ ثلاثيَّةِ الأبعاد 3D-Printed منَ البلاستيك المكرَّر معَ فتحاتٍ للتَّهوية الطبيعيَّة المدمجة مع إطارِ النَّوافذ، وسيوفِّرُ زجاجُ الفتحاتِ PMMA smart glass المتوضِّعُ في مقدِّمةِ الخلايا إطلالةً طبيعيَّةً للقاطنين، ويمكنُ أن يُستخدَمَ أيضاً لعرضِ لوحاتٍ فنيَّةٍ أو إعلانيَّة لزيادةِ تألُّقِ الجدرانِ الفارغة.

أمَّا الإكساءُ الدَّاخليّ فسوف يكونُ من رقائقِ الخشبِ التي تخلقُ جوَّاً منَ الدِّفءِ والحميميَّة، وتتضمَّنُ البنيةُ الدَّاخليَّة منجورَ الأسرَّة وأماكنَ تخزينٍ مصنوعةٍ من مواد مطبوعةٍ بتقنيَّةٍ ثلاثيَّةِ الأبعاد منَ البوليميرات ذات المنشأ الحيويّ (1) bioplastic – a plant-base polymer والذي يمكنُ أن يتحلَّلَ في التُّربة عند التَّخلُّصِ منها.

وتُصنَعُ  كلُّ هذهِ الأشكالِ الدَّاخليَّة تبعاً لمقياسٍ معيَّنٍ يسمحُ للقاطنين تخصيصَ الوحداتِ حسبَ احتياجاتِهم الشخصيَّة من أماكنٍ للنَّوم والتَّخزين والمستلزمات الخاصَّة.

 

يُظهِرُ الشَّكلُ النِّهائيّ مجموعةً من المستويات من ضمنِها فراغُ سريرٍ مغطَّىً بمكانٍ للتَّخزين، ومستوىً آخر يُظهِرُ مكاناً للدِّراسة، ويمكنُ أن تضُمَّ بعضُ المستوياتِ غرفاً للملابس، مع فراغ استحمامٍ مشتركٍ لأكثرَ من وحدةٍ، ويمكنُ إضافةُ أماكنَ جلوسٍ مشتركة لتَجمُّعِ السكَّانِ والتقائِهم؛ الأمرُ الذي قد يساعدُ في نشوءِ مجتمعٍ فعَّالٍ ومنظَّمٍ للأشخاصِ الأقلِّ حظَّاً في العالم.

ويعترفُ مؤسِّسُ Framlab المصمِّمُ النَّرويجيّ Andreas Tjeldflaat أنَّ هذا المشروعَ لن يحلَّ مشكلةَ تزايدِ المشرَّدين في المدينة كليَّاً، ولكن منَ المهمِّ أن يأخذَ المصمِّمونَ دورَهم في حلِّ هذهِ المشكلة، "الامتدادُ الكبيرُ وتعقيداتُ المُشكلة يتطلَّبُ العملَ على مستوى المجتمعِ المحليّ ومستوى صُنّاعِ القرارِ باستمرار" كما قال Tjeldflaat، "ولكن من المهمِّ أن يكونَ المصمِّمُ جزءاً من هذهِ العمليَّة"، ويأملُ المصمِّمُ أن يدفعَ ذلكَ أعداداً أكبرَ من المعماريِّين للمشاركةِ في هذا الحوارِ المطروح.

فهل تعتقدونَ أنَّ تصاميمَ كهذهِ يمكنُ أن تحلَّ مشكلةَ المشرَّدين في العالم؟ أم أنَّها ستكونُ مجرَّدَ أحلامٍ ورديَّةٍ غيرَ قابلةٍ للتَّنفيذ؟ وهل ستحظى بالتَّمويلِ اللَّازم؟ شاركونا بآرائكم.

البوليميرات ذات المنشأ الحيوي (1) bioplastic – a plant-base polymer: بوليميراتٌ مستمدَّة من الكتلةِ الحيويَّة أو النَّاتجة عن مونومرات مشتقَّة من الكتلة الحيوية، ويُطلَقُ مصطلحُ البلاستيك الحيويّ عموماً لوصفِ المُنتجات التي لاتستخدمُ البوليمرات المستمدَّة من المصادرِ الأحفوريَّة.

مصادر المقال: 

1

هنا

2

هنا

3

هنا

4

Vert، Michel (2012). "Terminology for biorelated polymers and applications (IUPAC Recommendations 2012)" (PDF). Pure and Applied Chemistry