الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الغذاء في وجه السكري.. والبطل هو البروكلي

يحظى داء السكري بقسطٍ كبيرٍ من الاهتمام الطبي والإعلامي نظراً لارتباطه الكبير بداء السمنة. ومن المعروف أن داء السكري ينتج عن إخفاق الخلايا في استخدام الإنسولين، ممّا يؤدي إلى ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم، الأمر الذي يسبب طيفاً واسعاً من الأمراض والمشاكل الصحية. وتتضمن العلاجات الحالية تعديل النظام الغذائي وتناول عقاقيرَ خافضةٍ لسكر الدم، مثل الميتفورمين Metformin.

وتسبب العقاقير الخافضة لسكر الدم عدداً من التأثيرات الجانبية كتلف الكبد مثلاً، ممّا دفع العلماء إلى البحث عن بدائل طبيعية غيرِ ضارّة. وانطلاقاً من ذلك، عمل فريقٌ من الباحثين من السويد، والولايات المتحدة الأمريكية، وسويسرا على البحث عن هذا البديل في أحد أفراد العائلة الصليبية، وهو البروكلي Broccoli، إذ يُعرف عن خضراوات هذه العائلة غناها بمجموعةٍ من المركبات الكبريتية ذات الفعالية الحيوية، والتي تُعرف باسم سلفورافاين Sulforaphane.

وقد أوجَز الباحثون في تقريرهم الذي نُشر في دورية Science Translational Medicine الطرائقَ التي استخدموها لعزل المركب، وما توصلوا إليه عند اختباره على خلايا الكبد وعلى عدد من المتطوعين البشر. وقد عمَدَ الباحثون إلى استخدام خلايا معزولةٍ من كبد فئرانٍ مصابةٍ بالسكري، ومعالجتِها بمركباتِ سلفورافاين المعزولةِ من البروكلي، ممّا أدّى إلى خفضِ إنتاج الغلوكوز في هذه الخلايا. وكانت هذه الملاحظات مدعاةً للتفاؤل، فانتقل الفريق إلى المرحلة الثانية من البحث.

اختُبِر المركبُ على 97 متطوعاً بديناً مصاباً بالسكري من النمط الثاني، ودامت التجربة اثنَي عشرَ أسبوعاً، ولوحظَ في نهاية المدةِ انخفاضٌ في مستويات الغلوكوز الصيامين Fasting blood glucose levels.

وعلى الرّغم من كون هذه النتائج أوليةً نوعاً ما، إلّا أنّ تناولَ الخضروات التي تحتوي على مركبات السلفورافاين يمكن أن يكون وسيلةً مفيدةً لمرضى السكري بدل استخدام العقاقير الكيميائية.

المصدر: هنا