منوعات علمية > ألـــبـــومــات

أهمُّ الاكتشافاتِ التي غيّرت مسارَ تاريخِ البشريّةِ (2)

الورق

اختُرِع في الصين حوالي عام 100 قبل الميلاد، ويعدُّ الورقُ اليوم أداةً لا يمكن الاستغناءُ عنها في توثيقِ وتسجيلِ أفكارِنا.

البارود

مادةٌ كيميائيّةٌ متفجّرةٌ اختُرِعت في الصين في القرن التاسع، وشكّلت الوسيطَ الأساسيَّ في الصناعاتِ العسكريّةِ، واستُخدِم في الحروبِ التي ساهمت قي تغييرِ مسارِ التاريخِ البشريّ.

المطبعة

اخترعت في عام 1439م من قبل الألمانيّ يوهانس غوتنبرغ إيذاناً ببدءِ العصرِ الحديثِ، إذ مكّنت من الاستغناءُ عن نقلِ الحبرِ يدويّاً إلى الورقِ ممّا شكّل ثورةً معرفيّةً ساهمت في الانتشارِ الواسعِ للكتبِ والمطبوعاتِ.

الكهرباء (1)

إنَّ استخدامُنا الحاليّ للكهرباءِ لهو نتاجٌ لعمليّةِ طويلةٍ ساهمت بها عقولٌ نيّرةٌ عبر آلافِ السنينِ، ابتدأها المصريون القدماء والإغريق حيث أجرى "طاليس" أوَّلَ بحثٍ تناولَ هذه الظاهرة.

الكهرباء(2)

وفي القرن 18 عزّز الأمريكيّ "بنجامين فرانكلين" فهمنا للكهرباء، كما شكّل اختراع المصباحِ الكهربائيّ من قبل "توماس إديسون" عام 1879 إضافةً مهمّةً لتسخير الكهرباء في خِدمةِ البشرِ، وعموماً غيّرت الكهرباء نمطَ حياتِنا جذريّاً.

المحرّك البخاريّ

اختُرِع بين عامي 1763 و 1775 من قبل الاسكتلنديّ جيمس واط بالاعتماد على الأفكارِ الرئيسيّةِ لمحرّكِ نيوكومين، وساهم المحرّك البخاريّ في تشغيلِ القطاراتِ والسفنِ والمصانعِ.  

محرّك الاحتراق الداخليّ

اختُرِع من قبل البلجيكيّ إتيان لنوار عام 1859، وطوّره الألمانيّ "نيكولاس أوتو" عام 1867، حيث يحوّل الطاقةَ الكيميائيّةَ إلى طاقةٍ حركيّةٍ، ويستَخدم في الطائراتِ والسيّاراتِ الحديثة.

المصادر:

هنا

هنا