منوعات علمية > منوعات

ماذا يفعل جسمُنا أثناء نومِنا؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

يعتقد العديدُ من البشرِ أنَّ النومَ ليس إلا مضيعةً للوقتِ، وأنّه عمليّةٌ يتوقّف خلالها الجسمٌ عن العمل، إلّا أنَّ ذلك مخالفٌ للحقيقةِ تماماً لأنَّ النومَ في الواقع عمليّةٌ معقّّدةٌ يحدث خلالها العديدُ من الأشياءِ، وهي تساعدنا على الشعورِِ بصِحّةٍ جيّدةٍ، وتسهم في إعدادِ أجسادِنا وترميمِها لنبدأ يومنا التالي بكلِّ نشاطٍ.

يقضي البشرُ وسطيّاً ثلثَ عمرِهم في النومِ، ومع ذلك لا يزال العديدُ منهم يجهل ما يحدث خلال هذه العمليّةِ، وللأمانةِ فحتّى العلماء لم يحلّوا ألغاز النوم جميعها حتّى هذه اللحظةِ، ولا تزال العديدُ من الأسئلةِ عصيّةً على الإجابةِ كتحديدِ مصيرِ الوعي خلال النومِ مثلًا، إلّا أنّه وبالرغم من ذلك يمكننا القولُ أنّنا وصلنا إلى مرحلةٍ متقدّمةٍ جدًا من فهم عمليّةِ النومِ برمّتِها.

استطاع العلماءُ بعد عِدّة دراساتٍ وتجاربَ تقسيمَ النومِ إلى أربعِ مراحلَ تتدرّج حسب درجةِ عُمقِ النومِ وتصرفاتِ الجسمِ خلالها، وإليكم هذه المراحلَ الأربعَ مع نظرة عن قرب على بعض الأشياءِ المعقّدةِ التّي تقوم بها أجسامُنا كُلَّ ليلةٍ، ولنبدأ مع المرحلة الأولى.

لكن كما قلنا لا تزال العديدُ من الأمورِ المتعلّقةِ بالنومِ غامضةً، حيث يعلن الباحثون أنّه خلال مرحلةٍ ما -غير متأكدين منها بعد- من النوم تنظم أجسامُنا مستوياتِ الهرموناتِ التي تتحكّم بالجوعِ، كما تثبّت أدمغتُنا الذكرياتِ والمعلوماتِ التي تعلّمناها في اليومِ السابقِ. وبالتأكيد ستحمل الأيّامُ القادمةُ العديدَ من التجاربِ والبحوثِ الّتي من الممكن أن تكشف الكثيرَ من الغموضِ الموجودِ.

المصادر:

هنا