الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

فوائد قشر الليمون

فوائد تناول قشر الليمون

الاسم العلمي لقشر الليمون هو citrus limonum)) سواء كانت طازجة أو مجففة وهذا الجزء من الليمون يمكن أن يستخدم للعديد من الأغراض الطبية والطهي ومستحضرات التجميل. وكلا طريقتي استخدامه (سواء أكله أو استخدامه موضعياً) ساعد أولئك الذين يعانون من الكولسترول، حب الشباب، مشكلات القلب، داء الإسقربوط وغيرها وذلك لغناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن والأنزيمات.

ونلخص فوائده كما يلي:

1 . خفض مستوى الكولسترول

تناول قشر الليمون يساعد على تقليل مستوى الكوليسترول في الجسم والتي بدورها يمكن أن تعزز صحة القلب بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبوتاسيوم الموجود في قشرالليمون المساعدة في الحفاظ على مستويات ضغط الدم. القشور هي قادرة على خفض الكولسترول LDL (الكولسترول السيئ) بسبب فلافونيدات البوليفينول. بالإضافة إلى ذلك، الفيتامينات C وP تساعد على تنظيف الأوعية الدموية وبذلك تقلل من خطر الإصابة بحالات معينة مثل أمراض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

2. الوقاية من السرطان ومقاومته

يحتوي قشر الليمون على ( limonene & salvestrol Q40) ، وكلا هذين العنصرين يقاومان الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمركبات الفلافونويد التي عثر عليها في القشر أن تساعد على مقاومة انقسام الخلايا السرطانية ولذلك، يعتبر أكل قشر الليمون إجراء وقائي ضد عدة أنواع من السرطانات مثل سرطان الجلد والقولون والثدي.

3. تحسين صحة العظام

من أجل نمو قوي، وعظام صحية نحن بحاجة لمدخول كافي من الكالسيوم وقشر الليمون يحتوي على هذا الكالسيوم بكمية جيدة نسبياً، بالإضافة إلى فيتامين C وبسبب ذلك فإن تناول قشر الليمون يمكن أن يقي من الإصابة بهشاشة العظام، التهاب المفاصل، كسور العظام، والتهاب المفاصل الروماتيزمي .

4 . تعزيز المناعة وعملية الهضم

قشر الليمون يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك فيتامين C والذي يساعد الجسم على مقاومة العدوى وكذلك الأمراض المزمنة اللاحقة. بسبب هذا فإن أكل قشر الليمون هو طريقة جيدة لعلاج التهاب الحلق والإنفلونزا والرشح و الالتهابات المماثلة. إنه أيضا يساعد على تعزيز عملية الهضم بسبب الألياف الغذائية التي تشجع الحركة الحيوية للأمعاء.

5 . تحسين صحة الفم

النقص في فيتامين C يمكن أن يؤدي إلى مشاكل متعددة في اللثة و الأسنان مثل التهاب اللثة ، نزيف اللثة و داء الاسقربوط . وبسبب غنى قشر الليمون بحمض الستريك وفيتامين C فهو قادر على منع هذه المشاكل وغيرها ذات الصلة باللثة و الأسنان.

6 . تحييد أو إبطال الجذور الحرة

الجذور الحرة هي الإلكترونات المفردة التي تظهر على خلايا الجسم ، وتكون مسؤولة عن بعض المشاكل الصحية بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية ، الأورام ، الشيخوخة ، مشاكل القلب و بعض أنواع السرطان. قشور الليمون تحتوي على فيتامين C والتي يمكن أن تساعد في تحييد هذه الجذور الحرة ، وبالتالي منع تلك المخاوف الصحية . وترتبط أيضا الجذور الحرة مع أذيات الأوعية الدموية بالتالي فيتامين C هو أيضا قادرعلى الحفاظ على صحة الدورة الدموية.

7 . تحسين حالة الجلد

الجذور الحرة تلعب دورا هاما في علامات الشيخوخة ومشاكل الجلد مثل البقع السوداء ، حب الشباب ، التصبغات والتجاعيد. حامض الستريك وفيتامين C في قشر الليمون يساعد على تنقية الأوعية الدموية وكذلك إزالة الشوائب الموجودة في خلايا الجلد والتي بدورها تعزز صحة الجلد. بالإضافة إلى ذلك، المواد المضادة للأكسدة في قشر الليمون تزيل سموم الجلد،. ولا ننسى أيضا فائدة قشر الليمون الموضعي في تحسين حالة الجلد.

وأحد استخدامات قشر الليمون الموضعي هو: اقطع ثمرة الليمون إلى 2-4 قطع، واعصرها في وعاء. قطع قشر الليمون وامزجها مع العصير، احفظ الخليط في مكان بارد وجاف (ويمكنك اختياريا إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الخليط)، بعد ذل ضع الخليط على وجهك، واتركه لمدة حوالي 5 دقائق قبل غسله.

8 . تعزيز الاستقلاب و خفض الوزن

أحد أهم عناصر قشر الليمون هو البكتين حيث ثبت دوره بالمساعدة في فقدان الوزن. هذه المادة لديها بعض الخصائص التي من شأنها التحول إلى هلام الذي يمنع الجسم من امتصاص كميات كبيرة من السكر، مما يساهم في المحافظة على وزنك .

تحذيرات وإرشادات لتناول قشر الليمون

1) اغسله جيداً: يجب غسل قشر الليمون قبل تناوله فمن الممكن أن تكون المبيدات الحشرية قد استخدمت خلال عملية النمو. وإن الليمون الذي تم شحنه لمسافات طويلة ربما يحتوي على طلاء الشمع والذي دورها تقليل الضرر الحاصل على الليمون .وعلى أي حال، فمن الأفضل أن نختار القشور الناضجة بطريقة عضوية.

2) انتبه للمادة المتبلورة: قشور الليمون تحتوي على كمية عالية من الأوكزالات التي توجد في الجسم. عندما يكون لدينا تركيزات عالية من الأوكزالات يمكن أن يؤدي إلى المشاكل التي ترتبط بوجود هذه البلورات مثل حصى الكلى أو المرارة.لذا إن كنت تعاني بالفعل من هذه المشاكل، تجنب تناول قشر الليمون.

للمهتمين والمختصين:

تنص قاعدة البيانات الأمريكية الوطنية للمغذيات للمراجع القياسية ما يلي:

كل 100 جرام من قشر الليمون يحتوي:

(134 ملغ) كالسيوم، (160 ملغ) بوتاسيوم، (129 ملغ) فيتامين C، و على (10.6 غ ) ألياف.

وتحتوي الحصة الواحدة من قشر الليمون (6 غ) على مايلي:

السعرات الحرارية (3 كالوري)، الدهون (0.02 غ)، الكوليسترول (0 ملغ)، الصوديوم (0.36 ملغ)، البوتاسيوم (9.6 غ)، إجمالي الكربوهيدرات أي السكريات (0.96 غ)، الألياف (0.64 غ)، البروتين (0.09 غ)، الفيتامين A(3 وحدات دولية)، الفيتامين C (7.74 ملغ)، الكالسيوم (8.04 ملغ). الحديد (0.05 ملغ).

مصدر الصورة: هنا

المصدر: هنا