الموسيقا > قصص وحكايات من الموسيقا الكلاسيكية

8 من أفضل المقطوعات الموسيقية التي ظهرت في عصر الباروك - جزء1 -

1- Cello Suites

المُؤلّف: Johann Sebastian Bach

ستُّ مقطوعات ذات لحنٍ متتابعٍ، تُجسّد كلُّ واحدةٍ منها رقصة موسيقيَّة، وتعدُّ من أوائلِ المقطوعات التي كُتبَت لآلة التّشيلّو كعزفٍ منفرِد.

2- Four Seasons

المؤلّف: Antonio Vivaldi

غالباً أنتَ تعرفُ مُسبقاً هذه المقطوعات، وهي أربعٌ قد سُمّيت بأسماء فصولِ السّنة، وأثناءَ استماعِك إليها قد تشعُر ببرودةِ الشّتاءِ ودفءِ الرّبيع وحيويَّة الصّيف وهدوءِ الخريف.

3- Canon in D major

المؤلّف: Johann Pachelbel

ألّفهَا في البدايَة لآلةِ الكَمان، ثم نُقِلت إلى آلاتِ موسيقيّة عدّة كالبيانو والفلُوت وغيرِها على عكس أغلبِ مقطوعاتِ عصرِ البارُوك البوليفونيّة، وتمتازُ مقطوعةُ Canon باحتوائِها على عاطِفةٍ تُشبه تلكَ الموجودة في العصرالرّومانتِيكِي.

4- messiah oratorio

المؤلف: George Frideric Handel

من المعرُوفِ أنَّ الموسيقا في عصر الباروك ذاتُ طابعٍ ديني، وتعدُّ هذه السّيمفونيّة إحدى أجمل المقطوعاتِ الدينية وأفضلها في تلك الفَترة، وقد أُلّفت في أقلّ من 24 يوماً، وتحوي فِي قسمِها الثّاني مقطَع "هلّلويا" الشّهير.

5- Brandenburg Concertos

المؤلّف: Johann Sebastian Bach

إن كنتَ ترغبُ في الدّخول إلى موسيقا الباروك والتعمُّقِ فيها فعَليك الاستماعُ إلى هذه المقطوعاتِ المستوحَاة من الكونشيرتوهات الإيطاليَّة المعُروفَة بالصرامة، وتُعدُّ هذه الكونشيرتوهات هي الأشهرُ في عصر الباروك على الإطلاق.

6- Dido and Aeneas

المؤلّف:  Henry Purcell

أوّلُ أوبّرا كتَبها المؤلّف الإنكليزي بورسِيل، ويغلُب عليها طابعٌ دراميٌّ حزين ويتخلّلها بعضُ الاَغاني الفَرِحة، ويعدّها النقادُ مِثالاً عن جمالِ الأوبّرا في فترةِ الباروك.

7- Symphony in D Major

المؤلّف: Giovanni Battista Sammartini

تعدُّ هذه السّمفونيّةُ من السّيمفونيّات الكلاسيكيّة في عصرِ الباروك، وألهمت كثيراً من الموسيقيّين - مثل هايدن وموزارت - في تأليفِهم للسّيمفُونيّات.

8- Toccata and Fugue in D minor

المؤلّف: Johann Sebastian Bach

تتربّعُ هذه المقطُوعة على عرشِ المقطوعات التي ألَّفها باخ لآلةِ الأورغِن، ومن ثَمَّ نُقلَت إلى البيانو، وتتألّف من مقطعَين؛ الأوّل "توكاتا" وهو لحنٌ تغلُب عليه السّرعة، والثّاني "فوغ" وهو لحنٌ بولوفونيّ تتداخلُ فيه عدّةُ أصوات، وستشعُر عبرهُ  بأنَّ هناك أكثر من شخصٍ يعزفُ على البيانو نفسِه في آنٍ معاً.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا