الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

أغذيةٌ صحيّةٌ رغم محتواها المرتفع من السعرات الحرارية

1-الفستق الحلبي:

رغم محتواه العالي من الدّهون، لكنَّ قرابة 90 في المئة من إجماليّ تلك الدّهون هي دهونٌ صحيةٌ غير مشبعةٍ، إلى جانب كونه مصدراً جيّداً للبروتين والألياف التي تساعد على الشّعور بالشّبع. يُنصح بتناول 50 غراماً يومياً من المكسرات وبالأخص الفستق الحلبي.

2-الزبيب:

قد يخشى البعض تناول الفاكهة المجفّفة خوفاً من محتواها العالي من السّعرات الحراريّة والسّكّر، ولكنّ تناول الزّبيب خيارٌ ذكيٌّ لكونه مصدراً طبيعيّاً للسّكّر، والاستهلاك المنتظم للزّبيب له تأثيرٌ إيجابيٌّ على مستويات السّكّر في الدّم بعد تناول الطّعام وعلى ضغط الدّم الانقباضيّ، ويُنصح بتناول ما مقداره ملعقتان كبيرتان من الزّبيب يوميّاً.

3-دقيق جوز الهند:

ربع كوبٍ منه يحتوي على حوالي 120 سعرةً حراريّةً، ولكنّ هذه الكمّية تحتوي أيضاً على 4 غراماتٍ من البروتين و 10 غراماتٍ من الألياف. ويتميّز بأنه يساعد على الشعور بالشبع ولا يرفع مستويات سكّر الدّم كما هو الحال في باقي أنواع الدّقيق.

4-زيت الزيتون:

يستحقّ لقب "ملك الأطعمة الصّحّية ذات السّعرات الحراريّة العالية" لغناه بالدّهون أحاديّة عدم الإشباع والمفيدة لصحّة القلب، ولكونه مصدراً جيّداً لمضادات الأكسدة، ويمكن أن تساعد إضافة زيت الزّيتون إلى وجبات الطّعام على تحسين امتصاص بعض العناصر الغذائيّة، كفيتامين D وA.

5-الشّوكولا الداكنة:

تحتوي ما يقارب 70 بالمئة من الكاكاو، وما يقدَّر بـ 160 سعرةً حراريّةً للأونصة، غنيةٌ بالفلافونويدات المفيدة، وتساهم في خفض مستويات ضغط الدّم وتحسين مستوى الكولسترول، لذا يُنصح بتناولها بكمّياتٍ معتدلةٍ نحو أونصةٍ واحدةٍ يوميّاً (أي 30 غراماً).

6-التمر:

فاكهةٌ لذيذةٌ وغنيةٌ بالسكر الطبيعي يمكن تناولها بدلاً من الحلويات، تحتوي الحبة الواحدة منها على 23 سعرةً حراريّةً.

7-الحمّص:

غنيٌ بالألياف والبروتين، يساعد على الشعور بالشبع ويدخل في تحضير العديد من الأطباق الشهية، كل كوبٍ من الحمص يحتوي 286 سعرةً حراريّةً.

8-الأفوكادو:

فاكهةٌ غنيةٌ بالدهون وذات محتوىً عالٍ من السعرات الحرارية مقارنةً ببقية الفواكه، تحتوي الفاكهة الواحدة المتوسطة مايقارب 227 سعرةً حراريّةً، والأفوكادو غنيٌ بفيتامين K وتعدُّ دهونه دهوناً صحيةً غير مشبعةٍ.

المصادر:

هنا