الفنون البصرية > البوم

تمائم الحظّ في أنحاء العالم

1) صائد الأحلام

يُصوَّر صائدُ الأحلام في الثقافة الأمريكية الأصلية أنه يجمع الحَسَنَ من الأحلام ويطرد السيئ منها، إذ يُعتقَد أن الأحلام الحسنة وحدَها تستطيع المرور من ثقوبه الصّغيرة.

2) حدوة الحصان

تقول أسطورة تعود للقرن العاشر إن القديس دونستان حاصر الشيطان في حدوة حصان، وبالتالي تعليق حدوة حصان فوق باب منزلك يحميه من الشر حسب زعم الأسطورة.

3) المفاتيح

اعتقد الإغريق والرومان القدماء أن مفتاحَ حظٍ فتح الباب للآلهة و سمح للصلاة بالوصول إلى آذانهم، ويُعتقد في الثقافة اليابانية أن ارتباط ثلاثة مفاتيح معاً أمر يجلب الحظ لصاحبها ويفتح له أبواب الصحة والثروة والحب.

4) العملات المعدنيّة

يُعتقد أنه لكي تجلب لك عملةٌ معدنية الحظ يجب ألا تأخذها إلا وطرف الوجه منها موجَّه نحو الأعلى، وكذلك يُعتقد في ثقافات عدة  أن ارتداء عملة معدنية مَثنية حول العنق أو الاحتفاظَ بها في الجيب الأيسر يجلب الحظّ. وكثرٌ يضعون عملات في معاطفهم أو محافظهم أو أحذيتهم الجديدة للغرض ذاته.

5) عين الحسد

يبرز الاعتقاد بعين الحسد في ثقافات الشرق الأوسط حيث يُعتقد أن تمائم عين الحسد تحمي مرتديها من شرّ نظرات الحاسدين، وهذه التّمائم من أكثر المنتَجات ابتياعاً من قِبَل السياح في الشرق الأوسط.

6) التّنّين

يُعتقد أن من يحوز مجسم تنين سحري تنتقل إليه قوة التنين وسطوته، وأن ذلك يفيد من يبتغي التقدم الوظيفي خاصة، ويقال إن سحر التنين يعطي صاحبه مهارات القيادة ويقوي موقفه في مكان عمله.

7) بئر الأمنيات

ينتشر رمي عملة معدنية في بئر أو نافورة في ثقافات العالم معظمها، فيفعل بعضٌ ذلك لاسترضاء الآلهة وللحفاظ على البئر من الجفاف، وآخرون لتتحقق أمنياتهم الخاصة.

8) الفيل

الفيلة رمز للحظ الجيد أينما حلوا وخاصة في الهند حيث يُعتقد أن الإله غانيشا ذا هيئة الفيل مزيلُ العقبات وجالب الحظ. وكذلك فإن الفيلة تمثل الحكمة وطول العمر بسبب ذكائها وطول أعمارها.

9) سنّ التّمساح

يُعتقد في بعض من الثقافات الأفريقية أن أسنان التمساح تجلب حظاً سعيداً أثناء المقامرة.

10) المثلّث

برزت المثلثات في أدوار مركزية على مَر التاريخ نظراً لقوتها كبِنية ولتمثيل جوانبها الثلاثة دورةَ الحياة ولادةً فنضجاً فموتاً. وغالباً ما تُربَط المثلثات بأهرام مصرَ والرمز على ظهر الدولار الأمريكي.

المصادر:

هنا