الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

نصائح غذائية لمرضى فرط الغدة الدرقية

في الواقع، يتعرض العديد من المرضى الذين يعانون من فرط الدرقية لفقدان الوزن بسبب ارتفاع معدلات الاستقلاب الأساسية لديهم، مما يؤدي إلى زيادة في طلب السعرات لأجل المحافظة على الوزن. وبالتالي في حال عدم زيادة المدخول الغذائي لهؤلاء المرضى ليحقق توازناً مع كمية السعرات الحرارية المفقودة، فإن ذلك يؤدي إلى فقدان الوزن. تشكل هرمونات الغدة الدرقية واحداً من العوامل العديدة والمعقدة التي تتحكم بالشهية والاستقلاب. يلاحظ أنه كلما كان فرط الدرقية حاداً كان فقدان الوزن أكبر. كما يلاحظ فقدان الوزن في حالات أخرى من المرض كما هو الحال في الطور السمي لالتهاب الغدة الدرقية وكذلك في حال تعاطي جرعات مرتفعة جداص من حبوب هرمون الدرقية.

من جهة أخرى يلاحظ عند بعض المرضى أن فرط نشاط الغدة الدرقية يزيد من الشهية وبالتالي لا تحدث خسارة في الوزن بل بالعكس فإنهم يكسبون وزناً وهذه الزيادة تكون متعلقة بالزيادة في مدخول السعرات الحرارية المتناولة.

وأما من الناحية الغذائية فإليكم بعض الارشادات الغذائية:

1- تخفيف اليود: تؤكد مدرسة التغذية الطبيعية الكندية Canada School of Natural Nutrition (CSNN) أن الإجهاد اليومي والإفراط في تناول اليود يساهمان في زيادة احتمال الإصابة بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية ولذلك تشجع تخفيف الجهد اليومي، وتنصح بتفادي الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من اليود كالملح، الأعشاب والأطعمة البحرية، والنباتات التي تنمو بجانب المحيطات.

2- تنصح(CSNN) بالإكثار من الأطعمة التي لا تنشط توليد الهرمونات الدرقية كالملفوف، القرنبيط، الدراق، الفجل، حبوب الصويا، السبانخ وغيرها.

3- ينصح بالتخفيف من المواد المحفزة لتوليد الهرمونات الدرقية كالشاي، السكر المكرر، القهوة، الكاكاو وكامل مصادر الكافيين.

4- يترافق فرط الغدة الدرقية باضطرابات هضمية (صعوبة امتصاص) ولهذا ينصح بتناول الطعام الصحي المحضر منزلياً والعمل على تقليل استهلاك الوجبات الجاهزة لانها تشكل عبئاً إضافياً على الجسم.

5- يترافق فرط نشاط الغدة الدرقية مع اضطرابات في الأمعاء (صعوبة في امتصاص المواد الغذائية)

بعض النصائح التغذوية للتخفيف من أعراض المرض:

1- تجنب المواد المسببة للحساسية كالحليب ومشتقاته (الجبنة، الآيس كريم)، الصويا، الذرة، المواد الحافظة والمواد المعالجة كيميائياً.

2- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين B والحديد كالحبوب الكاملة والمنتجات البحرية.

3- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C والفيتامين E مثل العديد من الخضراوات والفواكه.

4- تجنب الأطعمة المعالجة كالخبز الأبيض والسكر.

5- تناول اللحوم قليلة الدسم (لحم مشفى) وقلل من تناول اللحوم المعالجة في الوجبات الجاهزة.

6- التقليل من تناول الحلويات الجاهزة والكيك، البطاطا المقلية وحلقات البصل المقلي لارتفاع محتواها من الحموض الدهنية الحرة.

مصدر الصورة: هنا

المصادر في نهاية السلسلة