الهندسة والآليات > الروبوتات

روبوت لأعمال التنظيف

عصر السرعة وبوجود الوظيفة والولاد ماعاد في وقت لشغل البيت وتنضيفو وتعزيلو...تعو نشوف الربوتات النظيفة كيف صارت تساعد ست البيت..

يدعى الروبوت الأول وينبوت من شركة Ecovacs لتنظيف النوافذ. يحتوي هذا الروبوت على وسادة شفط معلقة على وحدة الجهاز مع حبل ثابت للأمان في حال حدوث أي عطل في آلية الشفط، يقوم هذا الجهاز بتنظيف أي نافذة سواء كانت ذات إطار أو بدونه.

ثانيا، قامت شركة iRobot التي أنتجت جهاز رومبا بابتكار جهاز آخر اسمه Luug330 وهو جهاز مصمم لتنظيف المزراب لمساعدة الأشخاص في إزالة أوراق الأشجار المزعجة من قنوات تصريف مياه الأمطار من على سطوح المنازل. يعلق هذا الجهاز أولا بخطاطيف على حزام ثابت يطوق المستخدم مما يتيح له أن يكون حر اليدين لتسلق السلم بأمان بالإضافة إلى أن ترك مقبض الجهازـ الذي يعمل أيضا كجهاز تحكم عن بعد ـ حرا يمكن المستخدم من توجيه مسار الروبوت إلى أسفل المزراب من خلال التحكم باتجاه دوران المغزل( أي جهاز الغزل الذي يسحب الأوراق والمواد اللزجة الأخرى)، ويشمل الجهاز وضعي تشغيل أحدهما يدوي والآخر آلي كما أن للجهاز مجسات لتحديد مقدار القوة اللازمة لإزالة أي انسداد في طريقه. تكلفة جهاز Luug330 هي 300 دولار أمريكي.

ثالثا، لتنظيف هواء المنزل ابتكرت شركةMoneual روبوتا سمته Rydis H800 لتنقية الهواء . تم تزويد هذا الجهاز بنظام ترشيح وتنقية للهواء مكون من خمس مراحل ليكشف بذلك سوء نوعية الهواء في الغرفة سواء كان من الدخان او العث او العفن الفطري فيتجه الجهاز مباشرة إلى تلك الغرفة وينظفها وما أن تصبح الغرفة نظيفة نقية الهواء حتى ينتقل إلى الغرفة التالية. كما أن أجهزة الاستشعار والكاميرات المتعددة داخل نظام الروبوت تعطيه قابلية التحرك حول الأجسام والأشياء ، ومعرفة متى يحتاج لإعادة الشحن لزيادة طاقة البطارية. إضافة إلى أنه يعمل على كل من السجاد والأرضيات الخشبية .

يا ترى هالروبوتات رح تسهل شغل ربات البيوت وتساعدهن ؟

المصدر : هنا

مصدر الصورة : هنا