الهندسة والآليات > منوعات هندسية

ساعةٌ ذكيَّةٌ تتنبَّأ بحركاتكَ المستقبليَّة

تمكَّنَ علماء من جامعة Sussex البريطانيَّة من تطويرِ خوارزميَّةٍ تُمكِّنُ السَّاعات الذكيَّة التَّنبؤ بكلِّ حركةٍ من حركاتِك، وتسجِّلُها قبلَ أن تُقْدِمَ عليها ودونَ إعطائِها الأمرَ بذلك مسبقاً.

إذ تستطيعُ السَّاعاتُ الذكيَّة الحاليَّة تمييزَ عددٍ محدودٍ من أنشطةٍ معيَّنة مثل الجري والرَّكض، ولكنَّها لا تتمكَّنُ من ذلك إلَّا إذا بُرمِجَت مُسبقاً.

وجدت الخوارزميَّةُ الجديدة الحلَّ لاكتشافِ الأنشطة قبلَ حدوثِها وليسَ بمجرَّدِ ممارستِها، كأن تنظِّفَ أسنانَك أو تقطِّعَ الخضروات، وتتتبَّعُ الخوارزميَّةُ الأنشطةَ المستقرَّة أيضاً، كوضعيةِ الجلوس والاستلقاء.

يقولُ الدكتور هريستيان غوريسكي "Hristijan Gjoreski" إنَّ أنظمةَ تمييزِ الأنشطة الحالية تخفقُ غالباً لأنَّها تقتصرُ على تمييزِ مجموعةٍ محدَّدةٍ ومسبقة من الأنشطة ولكنَّ أنشطةَ البشر -كما هو معروف- لا حدودَ لها وتتغيَّرُ بمرورِ الوقت.

يقدِّم الباحثون في هذه الدِّراسة نهجاً جديداً للتعلُّمِ الآليّ قادراً على التَّنبُّؤ  بالأنشطة البشريَّة عندما تحدثُ في الوقتِ الحقيقيّ وتتفوَّقُ على منافساتِها.

 

لنستعرض هذا المثالَ لتوضيحِ الفكرة:

تُبرمَجُ الخطواتُ المتتابعة لشخصٍ ما على أنَّه يمشي، ولكن عند توقُّفه لفترتين قصرتين، لا يُعَدُّ ذلك مشياً مستمرَّاً وإنما على ثلاثِ مراحل مع فترتي توقُّف بينها.

الجديدُ هنا تعليمُ الخوارزميَّة لفهمِ النَّشاط الجاري والمُتوقَّع بعده؛ أي تَعدُّ الخوارزميَّة في مثالنا السابق المشيَ مستمرَّاً حتَّى وإن توقَّف الشخص، وهكذا تتنبأ بحدوثه.

 

تحدَّث عن هذه الدِّراسة دانيال روجن "Daniel Roggen" وهو رئيسُ الفريقِ التِّقنيّ لأبحاث المستشعرات في جامعة Sussex، وكان ذلك في مهرجانِ العلومِ البريطانيّ  في السَّادس من أيلول الماضي، إذ قالَ إنَّ السَّاعاتِ الذكيَّة المستقبليّة ستكونُ قادرةً على تحليل وفهمِ الأنشطة تلقائيَّاً.

وإنَّ ذلكَ يعَدُّ مهمَّاً جدَّاً لتتبُّعِ نمطِ الحياة واللياقة البدنيَّة، فضلاً عن أهميَّته في الرِّعاية الصحيَّة ومجالات عدَّة كدراسةِ سلوكِ المستهلك.

المصدر: 

هنا